أكرم القصاص

تعرف على أشهر أمراض المناعية الذاتية

الأربعاء، 19 يوليه 2017 04:00 ص
تعرف على أشهر أمراض المناعية الذاتية التهاب المفاصل - أرشيفية
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مرض المناعة الذاتية هو عبارة عن خلل فى جهاز المناعة، وفيه يفشل الجهاز المناعى فى التفرقة بين أنسجة الجسم وخلاياه وبين الأنسجة الغريبة، فتؤدى إلى الإصابة بأمراض مختلفة، وحسب ما ذكره موقع Susanbakermd، فهناك أشكال وأعراض وآثار تختلف من حالة لأخرى، ومن أسباب أمراض المناعة الذاتية:

1: عدوى بكتيرية أو فيروسية.

2:بعض الآثار الجانبية من بعض الأدوية.

3:السموم الكيماوية.

4:الملوثات البيئية.

وهناك أكثر من 80 نوعا من أمراض المناعة الذاتية المحتملة، ومن أكثر المناطق التى تصاب بها (المفاصل والعضلات، خلايا الدم الحمراء، الأوعية الدموية، النسيج الضام).

 

ومن أشهر أمراض المناعة الذاتية:

1: التهاب المفاصل الروماتويدى، وهو التهاب مزمن فى بطانة المفاصل مما يؤدى إلى ألم وتورم فى اليدين والقدمين، يمكن أن تؤثر على أى شخص ولكن تعتبر النساء الأكثر انتشارا ومن الممكن أن يؤثر على أعضاء أخرى فى الجسم مثل (الجلد، العينين، الرئتين، الأوعية الدموية)، ومن أشهر أعراضه ألم شديد وتورم فى المفاصل.

2: الذئبة الحمراء، ويعتبر الالتهاب الناتج عنها يؤثر على العديد من المناطق فى الجسم، مثل الرئتين والقلب والمفاصل والجلد والكلى والدماغ، وهى أكثر انتشارا عند النساء.

3: مرض كرون والتهاب القولون التقرحى، وهو التهاب يؤثر على الأمعاء والقولون، ويمكن أن يؤثر على أى جزء من الجهاز الهضمى، ولكن عادة يحدث فى الأمعاء الدقيقة والقولون.






مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة