أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. 30 ألة موسيقية فى الصين القديمة تشبه المصرية بمكتبة الإسكندرية

الثلاثاء، 18 يوليو 2017 03:00 ص
بالصور.. 30 ألة موسيقية فى الصين القديمة تشبه المصرية بمكتبة الإسكندرية مجموعة الات (راه وا فو )
الاسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

افتتحت مكتبة الإسكندرية مؤخرا معرض الآلات الموسيقية القومية لشينجيانغ بعنوان "آلات الألحان العذبة من تيانشان" ويضم المعرض مجموعة من أهم الآلات الموسيقية التقليدية فى الصين.

 

وقد شهد المعرض عرض من مجموعة من الآلات الموسيقية الصينية والتى جاء بعضها ليشبة الآلات الموسيقية التقليدية والشعبية، فهناك الآلات تشبة العود والمزمار والربابة المصرية الشعبية، والناى المصرى.

 

ويقول " لى ينج " من القنصلية الصينية بالإسكندرية والمسؤل الإعلامى للمعرض، أن المعرض الذى يحمل عنوان: "الإيقاعات الموسيقية من تيانشان، والمذكرات الموسيقية على طريق الحرير" يضم نحو 30 آلة موسيقية تقليدية من المجموعات العرقية، من بينها "هان" و"الويغور" و"الكازاك" و"القيرغيز" و"الروس" وغيرها.

 

وأشار فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن مجموعة الآلات الموسيقية فى المعرض، مجموعة متنوعة من الأشكال الفنية للأعراق المختلفة، وتنقلنا إلى غناء ورقص أهل شينجيانغ قديماً، وكأن تلك الموسيقى لا يزال عزفها يتردد فى الأسماع إلى يومنا هذا، قائلا: إنه إبداع خلاق ممتع سمعياً وبصرياً، جدير بالاهتمام أكاديمياً وشعبياً.

 

ويمتد تاريخ الآلات الموسيقية التقليدية الصينية زمنا طويلا، حيث تشير المكتشفات الأثرية إلى أن أنواعا مختلفة من الآلات الموسيقية ظهرت فى الصين قبل أكثر من ألفى عام، من هذه الآلات الصفارة العظمية التى اكتشفت فى أطلال "خهمودو بتشجيانغ " من فترة ثقافة العصر الحجر الحديث، وآلة "شيون" التى اكتشفت في" بانتسون بشيآن" من ثقافة "يانغشاو"، والجرس الحجرى والطبلة الخشبية المغطاة بجلد الثعبان المكتشفان فى أطلال ين بمدينة آنيانغ، مقاطعة خنان، وآلات المزمار الأفقى ومزمار شنغ وسه والجرس الموسيقى والأجراس الموسيقية المتسلسلة وأنواع مختلفة من الطبول التى اكتشفت فى مقبرة تسنغ هو يى (مات عام 433 قبل الميلاد) بمحافظة سويشيان فى مقاطعة هوبى.

 

واللافت فى تاريخ تطور الآلات الموسيقية الصينية أن ظهور الآلات الوترية المشدودة تأخر كثيرا عن ظهور الآلات المضروبة والنفخية والوترية والنقرية، حيث أن آلة موسيقية أوتارها مصنوعة من شرائح الخيزران ظهرت فى عهد أسرة تانغ (618-907)، وظهرت آلة يصنع قوسها من شعر ذيل الخيل فى عهد أسرة سونغ (960-1279). منذ عهد أسرة يوان (1206-1368) تطورت أنواع كثيرة من الآلات الوترية المشدودة على هذا الأساس

وتنقسم الآلات الوترية التقليدية فى الصين إلى "آلة ماتوتشين " على شكل رأس الخيل، قاوهو.

 

بانهو، جينغهو، تشونغهو، أرهو، و"أرهو" من أهم الآلات الوترية المشدودة، تاريخه أكثر من 1000 سنة وهى عبارة عن عوده خشبى، صندوق الصوت يصنع من الخيزران أو الخشب ويغطى بجلد الثعبان، به وتران، القوس يصنع من شعر ذيل الخيل، صوته لين وجميل، يستخدم فى العزف المرافق، وقد تطور إلى آلة موسيقية للعزف الفرعى فى عشرينات القرن الماضى، له ألحان كثيرة مشهورة وبعد أواسط القرن الماضى، شهد فن أرهو تطورا سريعا.

 

 أما الآلات النقرية فتتضمن عدة الآلات أهمها، آلة "سانشيان" وهى من الآلات النقرية الشعبية وتنقسم إلى سانشيان الكبيرة وسانشيان الصغيرة، صوت سانشيان الصغيرة جلى واضح، وصوت سانشيان الكبيرة منخفض وواسع المد، وتستخدم هذه الآلة فى العزف المصاحب لبعض الأوبرات الشعبية أو فى الأهازيج والمساجلات الشعبية بينما تستخدم سانشيان الصغيرة رئيسيا فى العزف الجماعى مع بعض الآلات الموسيقية وتتكون من عود وصندوق صوت وأوتار ومحور وعتبة التنغيم. وعند العزف، توضع على الفخذ، تمسك اليد اليسرى بها وتضغط على الأوتار، وتأخذ اليد اليمنى عتبة التنغيم أو تعزف بالإبهام والسبابة والوسطى.

 

أما آلات الضرب والطبول فتنقسم إلى السمكة الخشبية، يونلوه، با، طبلة قائمة الفيل "شيانغ جياو"، الطبلة النحاسية، الدف، مجموعة الطبول (باى قو)، الطبل الكبير (دا قو).

 

و"الدف" من الآلات المضروبة الويغورية ظهرت فى الفترة ما بين القرنين الرابع والسادس، وهو عبارة عن إطاره الخشبى دائرى، يغطى وجهه بجلد الغنم، بجوانب داخل الإطار عديد من الحلقات الحديدية، عند العزف، تمسك اليدان بأطرافه لتضرب أصابع اليدين وجه الدف بالتناوب.، عندما يحدث صوت "دونغ" بالضرب على قلبه، يستخدم فى النغمات القوية، وعندما يحدث صوت "دا" بالضرب على أطرافه، يستخدم فى النغمات الخفيفة، ويمكن تحريكه لتصدر الحلقات الحديدية صوتا، ويحتل الدف المكانة الرئيسية فى العزف الجماعى أو العزف المصاحب للآلات لموسيقية الويغورية، خاصة فى الغناء والرقص وهو من الآلات الرئيسية للعزف المصاحب.

 

يذكر أن افتتاح معرض الآلات الصينية يأتى فى إطار فاعليات مهرجان الصيف الدولى الخامس عشر للفنون، والذى ينظمه مركز الفنون التابع لمكتبة الإسكندرية خلال الفترة من 10 يوليو حتى 28 أغسطس 2017، وتحل دولة الصين كضيف شرف المهرجان هذا العام.

 

الآلات نقرية
الآلات نقرية

 

مجموعة آلات (راه وا فو)
مجموعة آلات (راه وا فو)

 

الآلات النقرية
الآلات النقرية

 

الة (قيجك دولان)
الة (قيجك دولان)

 

جانب من معرض الآلات الموسيقية
جانب من معرض الآلات الموسيقية

 

جانب من الآلات النقرية والوترية
جانب من الآلات النقرية والوترية

 

الة " دوميرا باى"
الة " دوميرا باى"

 

معرض الآلات الصينية (طنجور)
معرض الآلات الصينية (طنجور)

 

الدف ذو الحلقات المعدنية
الدف ذو الحلقات المعدنية

 

مجموعة الدفوف الاربعة
مجموعة الدفوف الاربعة

 

فيجك ويشبة الربابة
فيجك ويشبة الربابة

 

مجوعة " فيجك" النقرية
مجوعة " فيجك" النقرية

 

الآلات نقرية تشبة العود المصرى
الآلات نقرية تشبة العود المصرى

 

مجموعة الآلات النفخية
مجموعة الآلات النفخية

 

الة نفخية تشبة الناى المصرى
الة نفخية تشبة الناى المصرى

 

" سورنا " ويشبة المزمار المصرى
" سورنا " ويشبة المزمار المصرى

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة