وزير التجارة والصناعة: إتاحة 15 ألف فرصة عمل بالقطاع الخاص

الإثنين، 17 يوليو 2017 01:40 م
وزير التجارة والصناعة: إتاحة 15 ألف فرصة عمل بالقطاع الخاص المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة نجاح جهود الوزارة ممثلة فى مجلس التدريب الصناعى، فى إتاحة 15 ألف فرصة عمل جديدة داخل مصانع القطاع الخاص خلال العام المالى المنقضى 2016/2017، وذلك فى قطاعات الصناعات الغذائية والهندسية والمعدنية والمنسوجات والتغليف ومواد البناء والتشييد والكيماوية، لافتا إلى أن هذه الفرص شملت أيضا العمل فى منشآت تجارية وخدمية.

 

وأضاف قابيل، فى بيان له، أن الوزارة تولى أهمية كبيرة لمنظومة التدريب الفنى والمهنى لتعزيز دورها فى تحقيق تنمية صناعية حقيقية، وزيادة تنافسية الصناعة الوطنية محلياً وعالمياً، مشيراً إلى اأن التدريب يعد أحد العناصر المؤثرة فى الإنتاج، ويمثل ركيزة أساسية فى النهوض بالقطاع الإنتاجى والسلعى والتجارى والخدمى، حيث قام المجلس فى هذا الإطار بتدريب 6 آلاف و277 متدربا فى مختلف المهن والقطاعات الإنتاجية والخدمية.

 

وفى سياق متصل تلقى وزير التجارة والصناعة أحدث تقرير صادر عن مجلس التدريب الصناعى حول مؤشرات أداء المجلس خلال العام المالى المنقضى 2016/2017 والتى شملت أهم الإنجازات التى تحققت لتوفير احتياجات القطاع الصناعى والتجارى والخدمى من العمالة الفنية المدربة.

 

وأوضح الوزير أن مجلس التدريب الصناعى يعمل بمثابة همزة وصل بين مجتمع الأعمال والشباب والخريجين، مشيراً إلى أهمية دور المجلس فى تنمية المهارات الموجودة لدى الشباب وتحسين مخرجات التعليم كى تتناسب مع متطلبات سوق العمل التى تتسم بالتغير السريع، خاصة فى ظل التطور التكنولوجى والصناعى الذى يشهده العالم بأكمله.

 

 وأشار قابيل إلى أن التعداد السكانى فى مصر يشهد تزايدا سنويا كبيرا، وأن 60% من إجمالى تعداد السكان فى مصر من الشباب أقل من 30 سنة، الأمر الذى يحتم على كل الأطراف سواء الحكومة أو القطاع الخاص تركيز جهودها لتوفير فرص عمل ملائمة للتغيرات والتطورات الجديدة.

 

ومن جانبه أوضح محمود الشربينى المدير التنفيذى لمجلس التدريب الصناعى، أن المجلس كثف نشاطاته وجهوده لتوفير أيدى عاملة ماهرة خلال العام المالى الماضى، والتى استفاد منها عدد كبير من القطاعات الإنتاجية والخدمية، حيث استحوذ قطاع الملابس الجاهزة على 1342 متدربا بنسبة 22% من إجمالى المتدربين، ثم الهندسية 1322 متدربا بنسبة 21%، ثم قطاع التصدير 1035 متدربا بنسبة 17%، و882 متدربا على الحرف اليدوية بنسبة 14%، و339 متدربا فى القطاع التجارى بنسبة 5%، ثم ريادة الأعمال بـ240 متدربا بنسبة 3.8%، و220 متدربا للقطاع الخدمى بنسبة 3.5% موزعة على قطاعات السلامة والصحة المهنية والبناء والتشييد.

 

كما تناول التقرير تقسيم المتدربين إلى مهنى وإدارى وجودة، حيث بلغ عدد المهنين 3 آلاف و861 متدربا بنسبة 62%، والإداريين 2362 متدربا و51 متدربا فى مجال الجودة ومتدربين اثنين فى مجال اللغات.

 

ولفت الشربينى إلى أنه على المستوى الجغرافى فقد استفاد من هذا التدريب خلال الفترة المذكورة محافظات القاهرة والإسكندرية ومحافظات الصعيد والقناة والدلتا، حيث استحوذت القاهرة على 3547 متدربا بنسبة 56% من الإجمالى، ثم الصعيد بـ1645 متدربا بنسبة 26%، ثم الدلتا بـ561 متدربا بنسبة 9% ثم الإسكندرية 427 متدربا بنسبة 7%، وأخيرا القناة 97 متدربا بنسبة 2%.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة