خالد صلاح

فى أول أيام المرحلة الأولى للتنسيق.. السماسرة ينسقون الرغبات بـ30 جنيهًا.. المؤشرات النهائية تكشف مفاجآت سارة لطلاب "علمى رياضة وأدبى".. الحد الأدنى للهندسة 91.2% و97.4% للطب و97 % لـ"الأسنان" و95.9% للصيدلة

الإثنين، 17 يوليه 2017 05:03 م
فى أول أيام المرحلة الأولى للتنسيق.. السماسرة ينسقون الرغبات بـ30 جنيهًا.. المؤشرات النهائية تكشف مفاجآت سارة لطلاب "علمى رياضة وأدبى".. الحد الأدنى للهندسة 91.2% و97.4% للطب و97 % لـ"الأسنان" و95.9% للصيدلة تنسيق إلكترونى - أرشيفية

وائل ربيعى ومحمود راغب وأحمد حسنى

انطلقت أعمال المرحلة الأولى من تنسيق الجامعات لطلاب الثانوية العامة، اليوم الاثنين، وتستمر أعمالها حتى مساء يوم الجمعة المقبل، حيث أعلن سيد عطا، رئيس قطاع التعليم والمشرف على التنسيق بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، لـ"اليوم السابع" أن عمليات تسجيل الرغبات منتظمة وأن وزير التعليم العالى الدكتور خالد عبد الغفار يتابع بشكل دورى أعمال التنسيق من خلال مكتب التنسيق ومعامل الحاسب الآلى بالجامعات.

وكشف المجمع التكرارى لنتائج الناجحين فى الثانوية العامة، عن مفاجآت سارة للطلاب بالمؤشرات شبه النهائية لتنسيق المرحلة الأولى التى انطلقت أعمالها صباح اليوم الاثنين، ومن المقرر أن تنتهى يوم الجمعة المقبل، ومن المتوقع تدنى الحدود الدنيا للقبول بكليات القمة لنسب تتراوح بين 4 إلى 6 درجات على الأقل.

ومن المتوقع أيضًا، أن يكسر الحد الأدنى لكلية الطب للمرة الأولى منذ سنوات حاجز الـ 400 درجة لينخفض الحد الأدنى للقبول بأقل كلية للطب إلى 399.5 بنسبة 97.4 %درجة، وذلك لأن عدد الحاصلين على تلك الدرجة يبلغ عددهم حوالى 8200 طالب، علما بأنه فى حالة استخدام اللجنة العليا للتنسيق تحديد الأعداد وفقًا لمتغيرات تسجيل رغبات الطلاب أو فى حالة زيادة الأعداد لنفس رقم العام الماضى أو قريبًا منه 8800 فمن المتوقع نزول الحد الأدنى نصف درجة أخرى ليصبح الحد الأدنى للطب 399 درجة بنسبة 97.3%.

ووفقًا للمجمع التكرارى للناجحين فإن عدد الحاصلين على 398 درجة حوالى 10 آلاف طالب تقريبًَا، بما يعنى أن الحد الأدنى المتوقع للقبول بكليات طب الأسنان 398 درجة بنسبة 97.1 % مع إمكانية الانخفاض لنصف درجة أيضا فى حالة حدوث أحد المتغيرات السابق ذكرها ليصبح الحد الأدنى 397.5بنسبة 97%، وبناء على المؤشرات فمن المتوقع استقرار الحد الأدنى للقبول بكليات الصيدلة عند 393 درجة بنسبة 95.9%، علما بأن إجمالى عدد الحاصلين على 390 درجة هذا العام بالثانوية العامة من طلاب علمى علوم يبلغ عددهم بعد إضافة درجات الحافز الرياضى 37 ألف طالب تقريبا من بينهم 26 ألفا و828 طالب وحوالى 9 آلاف طالب بالرياضة وأكثر من الف طالب بالأدبى.

وكشف المجمع التكرارى لنتائج الثانوية العامة، عن بعض المفاجآت السارة لطلاب شعبة "علمى رياضة"، وكذلك الطلاب أصحاب المجاميع العليا بالشعبة الأدبية، التى ستنخفض الحدود الدنيا للكليات التى يقبلون عليها بواقع بما لا يقل عن 5 إلى 8 درجات عن الأعوام السابقة.

وبناء على المؤشرات شبه النهائية فمن المتوقع أن يتوقف الحد الأدنى للقبول بكليات الهندسة عند 374 درجة بنسبة 91.2 %، بعد أنباء ترددت عن قبول 17 ألف طالب بكليات الهندسة، مقابل 17 ألف و295 طالب العام الماضى، علما بأن عدد الحاصلين على ذلك المجموع من طلاب علمى الرياضة يبلغ عددهم 17 ألفا و286 طالبًا.

وكشف المجمع التكرارى، احتمالية وجود عدد محدود من الأماكن ببعض كليات الهندسة أمام طلاب المرحلة الثانية، خصوصا فى كليتى هندسة منوف وهندسة الطاقة مع تأكد وجود أماكن بالتخطيط العمرانى ومعظم الأماكن بكليات الحاسبات والمعلومات لطلاب المرحلة الثانية.

وانتشر سماسرة التنسيق أمام مكتب التنسيق الرئيسى الكائن بمدينة الطلبة بجامعة القاهرة، حيث يستقطبون المارة من أولياء الأمور وطلاب الثانوية العامة الحاضرين للمكتب للاستفسار عن التنسيق لتنسيق رغبات الطلاب مقابل 30 جنيها عن كل فرد.

واستقبلت معامل الحاسب الآلى بالجامعات، طلاب المرحلة الأولى من التنسيق لتسجيل رغباتهم على الموقع الإلكترونى للتنسيق مجانا، مع توفير عدد من الموظفين المتخصصين فى هذه الخدمة.

وخصص مكتب التنسيق الرئيسى بالمدينة الجامعية لجامعة القاهرة 8 موظفين مكلفين بالرد فقط على استفسارات طلاب الثانوية العامة وأولياء أمورهم، الذين يتوافدون على المكتب منذ الصباح الباكر للاستفسار عن مواعيد التنسيق بالشهادات المختلفة.

ويعد إقبال الطلاب وأولياء الأمور على مكتب التنسيق الرئيسى قليل مقارنة بمعامل الحاسب الآلى التى تستقبل طلاب المرحلة الأولى من التنسيق لتسجيل رغباتهم على الموقع الإلكترونى للتنسيق.

وتستقبل المرحلة الأولى من التنسيق التى بدأت أعمالها اليوم ولمدة خمس أيام، 109 ألف طالب وطالبة وبحد أدنى، للشعبة العلمية 390 درجة فأكثر أى بنسبة 95.12%، والشعبة الهندسية 374 درجة فأكثر أى بنسبة 91.22%، بينما جاءت الشعبة الأدبية 326 درجة فأكثر أى بنسبة 79.51%.





لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة