الصحافة العالمية اليوم.. تزايد الاحتمالات حول عزل "ترامب" خلال فترة ولايته الأولى.. وشوكة "داعش" لم تنكسر بعد.. ومواجهات بين قوات الاحتلال والفلسطينيين بالمسجد الأقصى.. ومصرى يقوم بدور علاء الدين أمام ويل سميث

الأحد، 16 يوليو 2017 02:22 م
الصحافة العالمية اليوم.. تزايد الاحتمالات حول عزل "ترامب" خلال فترة ولايته الأولى.. وشوكة "داعش" لم تنكسر بعد.. ومواجهات بين قوات الاحتلال والفلسطينيين بالمسجد الأقصى.. ومصرى يقوم بدور علاء الدين أمام ويل سميث الرئيس الأمريكى دونالد ترامب والمسجد الأقصى
كتبت ريم عبد الحميد – إنجى مجدى - فاطمة شوقى – إسراء أحمد فؤاد - هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصد"اليوم السابع" خلال تغطيته اليومية والمستمرة للصحف الأجنبية العديد من التقارير، ومن أبرزها تزايد الاحتمالات والتوقعات بعزل الرئيس الأمريكى دونالد ترامب خلال فترته الأولى، بالإضافة إلى اختيار الممثل الكندى من أصل مصرى، مينا مسعود، لأداء دور علاء الدين فى فيلم "علاء الدين" الجديد.

 

وقالت مجلة "نيوزويك" الأمريكية، إن احتمالات أن يتم عزل الرئيس دونالد ترامب خلال فترته الأولى فى البيت الأبيض قد بلغت مستوى مرتفعا جديدا بعد الكشف عن أن ابنه دونالد ترامب جونيور قد نسق اجتماعا مع محامية حكومية روسية لمناقشة ما يزعم أنه معلومات كان يمكن أن يستخدمها والده ضد منافسته فى الانتخابات الرئاسية العام الماضى هيلارى كلينتون. وقد جاء هذا الكشف فى خضم تحقيق متسع حول وجود صلات محتملة بين حملة ترامب وروسيا، وهو الأمر الذى نفاه ترامب مرارا.

 

وذهبت المجلة إلى القول بإن الموجة الأخيرة من الأخبار دفعت شركة المراهنات الإيرلندية "بادى باور"، إلى خفض كبير لاحتمالات أن يعزل ترامب قبل انتهاء فترته الرئاسية الأولى، فبعد الكشف عن هذا الاجتماع تم ضبط الاحتمالات على 4/6، وهى الأقصر منذ أى وقت مضى. وبالنسبة لشخص يسعى لجنى أموال من الأزمة السياسية الراهنة، فأن الرهان بدولار واحد يجعله يكسب فقط 67 سنتا فى المقابل لو أن ترامب سيعزل. والأكثر من ذلك أن الرهانات تساوى فرصة 60% أن يصبح ترامب أول رئيس أمريكى يتم عزله بنجاح من قبل مجلسى الشيوخ والنواب.

 

وقالت متحدثة باسم شركة "بادى باور" الأسبوع الماضى، إن الرئيس الأمريكى كان هادئا خلال الشهر الماضى، مما جعلهم يتساءلون ما إذا كان تخلص من الخلافات الأولية، لكنه عاد بضجة اليوم، ويمكن أن يكون هذا بداية النهاية له وخفضت الشركة ثمن المراهنات أيضا على عزل ترامب فى عام 2017 ليصل إلى 33.3% فقط.

 

وكشفت شركة ديزنى للرسوم المتحركة عن اختيار الممثل الكندى من أصل مصرى، مينا مسعود، لأداء دور علاء الدين فى فيلم "علاء الدين" الجديد. وبحسب موقع إى أونلاين، فأن النجم الأمريكى ويل سميث سيقوم بدور "الجنى"، كما ستؤدى الممثلة الإنجليزية نعومى سكوت دور الأميرة ياسمين.

 

وقد تم الكشف عن شخصيات الفيلم الجديد خلال احتفال فى مركز أنهيم للمؤتمرات فى أنهايم، كاليفورنيا، بالقرب من ديزنى لاند. وقد تم عرض صور الممثلين الثلاثة على شاشة عرض حيث قام الجمهور بالتصفيق عندما ظهرت صورة "سميث".

 

وكتب الممثل الصاعد مينا مسهود على حسابه بموقع تويتر "مسرور جدا وممتن لهذه الفرصة للمساعدة فى إعادة هذه القصة السحرية للحياة مرة أخرى، دعونا نمضى نحو العمل! #Aladdin #Disney".

 

وكان صناع أفلام "ديزنى"، قد واجهوا أزمة قبل أشهر لعدم تمكنهم من العثور على أبطال لتجسيد شخصيات الفيلم الكلاسيكى "علاء الدين"، وأعلنوا عن بحثهم عن شاب فى العشرينات من عمره يستطيع الغناء والتمثيل ويفضل أن يكون من أصل شرقى أو هندى.

 

الصحف البريطانية: داعش قد يصعد من جديد ما لم يتم كسر شوكته

 

حذرت صحيفة "الأوبرزفر" البريطاني، من أن تنظيم داعش، وبرغم خسائره الأخيرة، يمكن أن يصعد مرة أخرى، ما لم يتم كسر شوكته، مشيرة إلى أنه لم يتم احتواء التنظيم بعد كما أنه يمكن أن يستغل فراغ السلطة مرة أخرى والذى سمح له بالصعود من قبل.

 

وتتابع الصحيفة قائلة إنه على الرغم من خسارة داعش الموصل، وتحذير المراقبين بأنه لم ينته بعد، إلا أن أحدا لم يتحدث عن التهديد الذى يمثله التنظيم الإرهابى عقب انهيار خلافته المزعومة.

 

ويسرد التقرير عدد من هذه المكاسب التى حققها التنظيم طوال السنوات الماضية منها أنه كسب تنظيما عابرا للحدود لم يكن لديه قبل ثلاث سنوات، وأنه أصبح جماعة دولية كاملة تتنافس من أجل استعادة عباءة الجهاد العالمى من تنظيم القاعدة.

 

وتحدث تقرير الأوبزرفر عن معركة الموصل، وقال إنها كعملية عسكرية  كانت مثيرة للإعجاب. فلأول مرة تحارب قوات البشمركة الكردية مع القوات العراقية، وتم إبعاد الميليشيات الطائفية إلى حد كبير عن القتال داخل المدينة، إلا أن العملية يمكن أن تحقق أكثر من هذا، فكلا من الموصل والرقة يقدمان فرصة، نظرا للقضايا السياسية المستمرة التى تحيط بالمدنيتين، لوضع خارطة طريق سياسية واضحة لسوريا وعراق جديدين.

 

ومن جانبها، ذكرت صحيفة "صنداى تايمز" أن الحكومة البريطانية أمرت بإخضاع واحدة من أول المدارس الثانوية الإسلامية التى تمولها الدولة، لسيطرتها بعد وفاة طالب بها والعثور على كتب مسيئة فى مكتبة المدرسة.

 

وأوضحت الصحيفة البريطانية، على موقعها الإلكترونى، أن بعض الكتب التى تحتويها مكتبة مدرسة الهجرة فى برمنجهام، تتضمن نصوص تبيح للزوج ضرب زوجته وممارسة الجنس معها دون رغبتها، وتشير إلى أن المدرسة أصبحت ممولة من الدولة عام 2001.

 

وقالت أماندا سبيلمان، كبير المفتشين فى أوفيستيد، وهى الجهة المنظمة للمدارس، إن مدرسة "الهجرة" سيتم سحبها من أمانة  أكاديمية مستقلة كانت تتبعها، وذلك بناء على أوامر من وزارة التربية والتعليم البريطانية. يأتى هذا التحرك بعد صدور تقرير من قبل مفتشى أوفستد، الذين زاروا المدرسة التى تضم نحو 750 تلميذا، وذلك بعد وفاة الطالب محمد إسماعيل أشرف فى مارس الماضى.

 

الصحف الإيطالية والإسبانية.. نائب مجلس الشيوخ الإيطالى: سفير روما ينبغى أن يكون فى القاهرة "

غدا"

 

أبرزت الصحف الإيطالية والإسبانية، عدد من الموضوعات، أهمها تصريحات نائب مجلس الشيوخ الإيطالى ماوريتسيو جاسبارى حول عودة السفير الإيطالى إلى مصر، وأيضا استمرار الأزمة الفنزويلية.

 

فنقلت وكالة "آكى" الإيطالية قول جاسبارى "سفير روما ينبغى أن يكون فى القاهرة "غدا"، موضحا "لو كان لا يمكننا تجاهل جرح مقتل الشاب الإيطالى جوليو ريجينى، ولكن هناك علاقات بين الدول الكبرى لا يمكن تجاهلها أيضا".

 

وقال جاسبارى "مهمتنا فى مصر كانت لتجديد العلاقات بين روما والقاهرة ، وأملى أن سفيرنا يذهب إلى مصر فى أقرب وقت ممكن، لأن ذلك يصب فى مصلحتنا، وحتى بالنسبة لقضية ريجينى، فأن وجود السفير سيساعد فى التعاون الجيد فى تلك القضية بالتأكيد، ولكن هذا القرار للحكومة ، ولو كان قرارى لأود أن يكون عودته "غدا"، ولجنة الدفاع فى مجلس الشيوخ سيحفز فى هذا الاتجاه".

 

وشبه رئيس فنزويلا، نيكولاس مادورو، نفسه بالرئيس العراقى الراحل صدام حسين، أثناء حضوره حفلا لتكريم رجال الأمن فى العاصمة كاراكاس، وقال "يبدو أننى صدام حسين..صدام حسين الحى".

 

وأشارت صحيفة "الأونيبرسال"، أن مادورو كان يرتدى الزى الجديد للشرطة الوطنية البوليفارية، خلال تكريم جنود الأمن الذين أصيبوا فى المواجهات الأخيرة مع المتظاهرين.

 

وتشهد العاصمة كاراكاس مظاهرات منذ أبريل الماضى، أسفرت عن مقتل نحو 90 شخصا وإصابة المئات، وتعانى البلاد من أزمة اقتصادية حادة نتيجة تدنى أسعار النفط عالميا، كما أن وفقا لصندوق النقد الدولى فأن التضخم سيصل إلى 720%.

 

وفى الصحف الإسرائيلية ، ذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، أن مواجهات وقعت بين الفلسطينيين والجيش الإسرائيلى داخل المسجد الأقصى بعد فتح باب الأسباط، بعدما رفض الفلسطينيون إجراءات التفتيش التى وضعها على المصلين الفلسطينيين قبل التوجه للمسجد الأقصى والتى من ضمنها التفتيش الشخصى بعد المرور من البوابات الإلكترونية.

 

وكانت قد فتحت قوات الجيش الإسرائيلى المسجد الأقصى من جهة باب الأسباط وباب المغاربة، كما سمحت للمصلين بالدخول عبر البوابات الإلكترونية.

 

وقال مدير المسجد الأقصى المبارك عمر كسوانى، إن الاحتلال سلمهم جميع مفاتيح الأبواب الخاصة بالمسجد الأقصى المبارك عدا باب المغاربة الذى يسيطر عليه الاحتلال، مؤكدا أنه يرفض جميع الإجراءات الجديدة المفروضة على المسجد، ونرفض أن نمر عبر بوابات إلكترونية.

 

الصحافة الإيرانية: إيران تنعى عالمة الرياضة مريم ميرزاخانى الحاصلة على ميدالية "فيلدز"

 

عكست الصحافة الإيرانية الصادرة اليوم، الأحد، خبر وفاة عالمة الرياضيات الأبرز فى العالم، الإيرانية الشابة مريم ميرزاخانى فى عناوينها الأولى.

 

ونعى سياسيو إيران العالمية الإيرانية مريم ميرزاخانى، وقال الرئيس حسن روحانى فى نعيه لها أن إيران فقدت عالمة كبيرة، مضيفا أن تألق هذه العالمة ساهم بإعلاء اسم إيران وجسد طموح نسائنا وشبابنا.

 

وحول توقيع العقود النفطية الجديدة، أعلن غلام رضا منوتشهرى مساعد التطوير الهندسى فى الشركة الإيرانية الوطنية للنفط عن توقيع 10 اتفاقيات نفطية حتى نهاية العام (السنة الشمسية تنتهى 21 مارس المقبل)، وبحسب صحيفة إيران الحكومية قال إن اتفاقية الغاز مع توتال الفرنسية، أكثر الاتفاقيات التى تم إبرامها بشكل سليم، مضيفا أن بلاده لم تمنح امتياز خاص إلى توتال.

 

على صعيد آخر تواصل صحيفة "كيهان" المتشددة اتهاماتها لمسئولين إيرانيين بتلقى رشوة من توتال، وذكرت أنها تمتلك وثائق تفيد ذلك، وتابعت أن تاريخ الوثائق تعود إلى عام 2013، والاتهامات متعلقة بحكومة الإصلاحات للرئيس الأسبق محمد خاتمى.

 

أما حول تشكيل الحكومة الجديدة التى سوف يعلن عنها روحانى قريبا، التقى روحانى برئيس كتلة التيار الإصلاحى ورئيس المجلس الأعلى لسياسات التيار الإصلاحى محمد رضا عارف، بعد تصريحات الأخير التى دعا فيها روحانى للتشاور مع التيار الإصلاحى فى تشكيل الحكومة.

 

وحول مرور عام على حركة الجيش فى تركيا، وصفت صحيفة "سياست روز"، الذكرى الأولى بشبه انقلاب، بسبب إقصاء المعارضة عن المشهد، وكتبت على صدر صفحتها الأولى "شبه انقلاب فى ذكرى الانقلاب". مشيرة إلى أن مناخ القمع مستمر فى تركيا، حيث تم طرد 7 آلاف موظف حكومى فى إطار عملية تطهير تشنها السلطات عقب انقلاب 2016.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة