أحمد مراد لـ"الستات مايعرفوش يكدبوا": الكاتب الخائف لا يبدع وأعتمد على النقد

الأحد، 16 يوليو 2017 06:00 م
أحمد مراد لـ"الستات مايعرفوش يكدبوا": الكاتب الخائف لا يبدع وأعتمد على النقد احمد مراد
كتب خالد إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الكاتب أحمد مراد، فى حواره ببرنامج "الستات مايعرفوش يكدبوا" الذى قدمته اليوم الأحد، الإعلامية مفيدة شيحة وسهير جودة وريهام إبراهيم وجيلان جبر على شاشة  cbc، أن مبيعات الكتب والأفلام المقتبسة عن الروايات هى التى تحدد مدى تقبل الناس لما يكتبه، موضحًا أنه يعتمد على النقد الحقيقى لتحسين ما يقدمه.

 

 وأضاف أن النقد نوعين، الأول مهم ويعلمه والثانى اتهامات فقط، مشيرًا إلى أنه كان مصورًا ثم دخل مجال الكتابة ، لترك بصمة لابنته، وأيضا ليوفى حق سيدتين فى حياته هما أمه وزوجته.

 

 وتابع مراد أنه كان مصورا فى رئاسة الجمهورية لمدة طويلة مع الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك، مشددًا على أنه بعد مرور 10 أو 15 سنة يمكن الحديث عن تجربة ميدان التحرير، خاصة وأن نجيب محفوظ مثلًا كتب ثرثرة فوق النيل فى الستينيات بعد سنوات من يوليو 1952.

 

ورأى أن الكاتب الذى يخاف لا يُبدع، وأنه يقرأ كثيرًا قبل كتابة رواية حتى يكون ملمًا بها، كما أنه وسط الكتابة لا يمكنه كتابة شىء آخر، مشددًا على أنه لا يكتب إلا بشغف وهدفه فى الكتابة البحث عن المتعة.

 

وأردف الكاتب أنه لا يبحث عن جائزة أو جمهور أو بيع بل كان يكتب لنفسه وهذه كانت نصيحة زوجته شيرين له كما أنه يأخذ رأيها فى ما يقدمه، لافتًا إلى أن الثقافة المصرية سمعية و"فيس بوكية" وسينمائية، وهذه مشكلة.

 

 وحول فيلمه "الأصليين"، أكد أنه يمس حالة كبيرة ولا يناقش سن معين أو مجتمع معين، وأنه اطلع على التجارب الأخرى للخروج بلون جديد ويقدم عملًا مختلفًا، مشيرًا إلى أن كتاب الستينيات لم يكونوا 7 أو 8 أشخاص مميزين بل كانوا عشرات ولكن هناك من عاش مع الزمن لأنهم ضمن "الأصليين"، وهذا توضيح لمعنى الفيلم.

 

واستكمل الكاتب أن الفيلم خيالى ممتع ويحتاج إلى تفكير المشاهدين، وأنه يعتمد على تحريك السينما ليكون الفيلم به تفكير، مشددًا على أنه يجب السينما أكثر من الأعمال التليفزيونية كثيرًا.







مشاركة




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة