أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. مظاهرات فى مالى احتجاجا على استفتاء يمنح الرئيس صلاحيات أوسع

السبت، 15 يوليو 2017 09:08 م
بالصور.. مظاهرات فى مالى احتجاجا على استفتاء يمنح الرئيس صلاحيات أوسع مظاهرات مالي
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خرج آلاف فى مالى إلى الشوارع اليوم السبت احتجاجا على خطط لإجراء استفتاء على تعديلات دستورية ستمنح صلاحيات إضافية للرئيس إبراهيم أبو بكر كيتا وستعيد تقسيم المناطق الإدارية للبلاد وستعترف بمنطقة تتمتع بدرجة من الحكم الذاتى للطوارق.

وأجلت الحكومة فى مالى إجراء التصويت الذى كان من المقرر أن يجرى الأسبوع الماضى لكنها ما زالت تعتزم المضى قدما فى إجرائه هذا العام. وعبر نشطاء عن قلقهم من بنود فى التعديلات ستمكن الرئيس من تعيين ربع أعضاء مجلس الشيوخ وتمنحه صلاحية إقالة رئيس الوزراء.

وتزايد السخط بين المواطنين فى البلاد من حكومة كيتا مع تدهور الحالة الأمنية بشكل ملحوظ على مدى العام المنصرم وانتشار العنف من المنطقة الصحراوية شمال البلاد إلى مناطق فى جنوب ووسط مالى بما يشمل العاصمة باماكو.

وقال سونورى سيديبيه وهو عضو فى المجلس المحلى شارك فى الاحتجاجات "لا نحتاج إلى دستور معدل. نحتاج من الدولة تحرير شمال ووسط مالى وأخذ طموحات الشعب بعين الاعتبار".

وحمل محتجون لافتات ترفض التعديلات الدستورية ورددوا هتافات تطالب الرئيس بالاستقالة.

ومن المقرر أن تجرى انتخابات رئاسية فى أواخر العام المقبل ولم يعلن كيتا بعد إن كان سيرشح نفسه لولاية جديدة.

والتقسيمات الإدارية الجديدة التى تقترحها التعديلات الدستورية هى جزء من اتفاق سلام موقع فى 2015 بهدف إنهاء تمرد حركة الطوارق الانفصالية كما تعترف التعديلات بمطالبتهم بدرجة من درجات الحكم الذاتى من خلال تسمية المناطق الصحراوية بشمال البلاد باسم أزاواد.

ويشعر بعض المواطنين بالغضب من تنازلات الحكومة للمتمردين ويرون أن انتفاضتهم فى 2012 مكنت جماعات متشددة من الاستيلاء على مناطق فى شمال البلاد واستخدمتها كنقطة انطلاق لشن هجمات إقليمية. وتدخلت قوات فرنسية فى العام التالى وطردت الجماعات والمتمردين الطوارق من كثير من الأراضى التى سيطروا عليها.

وقال موسى وتارا وهو أحد المتظاهرين "هذا الدستور يتجه بنا نحو حكم اتحادى ... هذا انتصار للانفصاليين الذين يريدون إقامة جمهورية أزاواد الإسلامية".

ولم ينجح اتفاق السلام حتى الآن فى تهدئة الاضطرابات فى الشمال الذى تتصارع فيه فصائل متناحرة موالية للحكومة ومناهضة لها فى نزاع مرير على السلطة.

رجل يحمل مكبر صوت
رجل يحمل مكبر صوت

 

المشاركين في المظاهرات
المشاركين في المظاهرات

 

المئات يشاركون في التظاهر
المئات يشاركون في التظاهر

 

جانب من المسيرة
جانب من المسيرة

 

شاب من مالي يتظاهر ضد الرئيس
شاب من مالي يتظاهر ضد الرئيس

 

شابة مشاركة في التظاهر
شابة مشاركة في التظاهر

 

علم مالي
علم مالي

 

مظاهرات مالي
مظاهرات مالي

 

مقدمة المسيرة
مقدمة المسيرة

 

يافتات مناهضة للرئيس
يافتات مناهضة للرئيس

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة