أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. اكتشاف مقابر حجرية قديمة فى الأردن توفر معلومات عن طرق دفن الموتى

السبت، 15 يوليو 2017 11:30 ص
بالصور.. اكتشاف مقابر حجرية قديمة فى الأردن توفر معلومات عن طرق دفن الموتى المقابر الحجرية
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عثر فريق بحث علمى على مئات من المقابر الحجرية القديمة المستكشفة حديثا، وبعضها مصمم من الصخور الشاهقة أو المسطحة، فى منطقة جبل القرم بالأردن، ووصفها أحد المستكشفين الأوائل بأنها أرض "نيران ميتة".

واستند فريق البحث العلمى على مقال نشر عام 1929 فى مجلة "أنتيكيتى" لضابط بسلاح الجو الملكى البريطاينى، قال فيه، "إن منطقة جبل القرم غير مضيافة، لذا يعيش عدد قليل من الناس فى هذه المنطقة بسبب تقلبات الجو، باستثناء فترة الربيع، بحسب ما ذكر موقع livescience.

وأشار فريق البحث العلمى إلى أن هذه المقابر مغطاة بأكوام من الحجر تسمى "كيرنز"، موضحين أنها تقع على مسافة بعيدة عن المستوطنات القديمة التى عاش فيها سكان الأردن، وأن المناطق التفضيلية للتخلص من الموتى كانت على الهضاب العالية المحيطة بها قمم التلال البازلتية.

وأكد فريق البحث العلمى أن هذه المقابر نهبها اللصوص، ولكنهم تمكنوا من استرداد المعلومات القيمة التى توفر أدلة حول كيفية تغير حياة الإنسان فى هذه المنطقة على مدى آلاف السنين.

ووجد الفريق العلمى أدلة تشير إلى أنه هذه المقابر بنيت فى أواخر الألفية الثالثة قبل الميلاد، وأول الألفية الأولى قبل الميلاد، وأن تغير المناح هو السبب الرئيسى لرحيلهم وعودتهم.

المقابر الحجرية 2
المقابر الحجرية 2

 

المقابر الحجرية 3
المقابر الحجرية 3
المقابر الحجرية
المقابر الحجرية









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة