أكرم القصاص - علا الشافعي

رشا الجندى

( علم النفس وانتحار طلاب الثانوية العامة)

الجمعة، 14 يوليو 2017 09:00 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كانت رغبة عائلتى هى التحاقى بكلية الطب، ولكن ميولى رفضت رغبتهم، كنت أعلم جيدًا أننى إن التحقت بهذه الكلية سوف أتخرج طبيبة فاشلة، لم تكن ميولى للعمليات الجراحية والأدوية وتشريح جسم الإنسان.... إلخ. لقد كانت اهتماماتى لمشاعر النفس البشرية وليست أجهزتها، كان يتملكنى يقين بأن سلامة الأعضاء تأتى بسلامة ونقاء الشعور واكتفاء الإحساس بالعاطفة. وكنت استشعر الدور القوى للإعلام بأنواعه فى التأثير على سلامة النفس البشرية ولذا كانت ميولى الالتحاق بكلية الإعلام.
ومع مرور السنوات جاء مجموعى بالثانوية العامة ضد رغبة أهلى وضد رغبتى أنا أيضاً. والتحقت بكلية التربية ولكننى لم ينتابنى الإحباط بل تخرجت منها الأولى على الكلية بامتياز. وهنا قمت بتحقيق رغبة أهلى بأن أحمل لقب الدكتورة ولكن بالجامعة. كما قمت بتحقيق رغبتى بالوصول للإعلام وتوصيل علم النفس من خلاله للتأثير على المتلقى.
عزيزى القارئ، لم يكن مقالى لسرد حكاية قبل النوم ولكنه لإثبات أن عدم حصولنا على ما نرغبه من مجموع أو ما يرغبه أهالينا من جامعة هو ليس نهاية حياتنا. فبإمكاننا الوصول لما تهوى أنفسنا وتتجه ميولنا باجتهاداتنا وحبنا الصادق لما نهوى وليس بالمجموع والكلية. هذا لا يعنى عدم السعي. ولكن بعد السعى إن لم يتحقق مرادنا فلابد أن نعلم أنه هو القدر الأفضل .
 
لا أرجع أسباب إحباطات الطلاب والطالبات إليهم ولكن لأهاليهم الذين يقيمون حالة من الطوارئ فى المنازل، ويغيب عن استيعابهم أن الكثير من النظم التعليمية تظلم النفس البشرية وميولهم للابتكار والإبداع، وبالتالى فهى ليست مقياسا لذكاء الطالب أو تفوقه. 
 
إن أردتم التفوق لأبنائكم فتعاملوا معهم فى مرحلة الثانوية العامة كما تتعاملون معهم فى باقى المراحل. لا تحرمونهم من أوقات المرح والرياضة والأصدقاء، لا تجعلوا أوقاتهم جميعها للدروس الخصوصية واحتضان الكتاب لحفظ المعلومات . إن أردتم الصحة النفسية لأبنائكم فلا تعطوا مرحلة الثانوية العامة أكبر من حجمها فى الاهتمام، فكم من طبيب فاشل وكم من لاعب كرة ناجح. النجاح ليس بالمجموع ولا بالكلية ولكنه يأتى بممارسة ما تهواه النفس.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 7

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

الانتحار

تعليم يؤدي إلي انتحار تعليم فاشل وقاتل ومجرم ووزير التعليم والمسئولين يتحملوا المسئوليه كامله في هؤلاء الضحايا الذين سقطوا نتيجة فشل الاخرين

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

الكمبيوتر

الكمبيوتر لا يعرف البلطجه واللصوصيه وأحسن من كل ما تملكون من أدوات التعليم إلا البسكويت المعفن الذي تحرصون عليه

عدد الردود 0

بواسطة:

reham

كده رضا

انتى بتفكرينى بالدكتور اللاسع بتاع كده رضا خالد الصاوى اتعالجى انتى الاول وبعدكد ه اتكلمى فى مشاكل الناس انا اعرف دكتور نفسانى رخيص وشاطر هيقدر حالتك by

عدد الردود 0

بواسطة:

مصطفي

كلاكيع انتحاريه

خراب بيوت وخراب أخلاق وخراب ذمم ويتباهون بهذا الدعم وهذه الكلاكيع الانتحاريه

عدد الردود 0

بواسطة:

Ashraf4760

المستقبل الزاهر

دي مش ثانويه عامه دي ثانويه شمه

عدد الردود 0

بواسطة:

سناء رجل الغراب

صرف 50 الف جنيه علي بنته

واللي معاه 50 مليم فرعوني يعمل ايه .. يدخل كليه العباسيه

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

معلش يارشا

مضطر أتكلم هندي عشان المسءولين والأخوة الاعداء دوست دوست نارها ..بيار بيار نارها .. زندقي هومي سراه .. ايس توبار نارها

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة