المنظمة الدولية للهجرة: تسجيل قرابة 380 ألف نازح حديثا شرق مدينة الموصل

الجمعة، 14 يوليو 2017 12:35 م
المنظمة الدولية للهجرة: تسجيل قرابة 380 ألف نازح حديثا شرق مدينة الموصل نازحين عراقيين - أرشيفية
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال جويل ميلمان، المتحدث باسم المنظمة الدولية للهجرة - فى مؤتمر صحفى، فى جنيف، اليوم الجمعة - إنه ومع اقتراب معركة الموصل من استعادة كامل المدينة، فإن مصفوفة النزوح التابعة للمنظمة الدولية، أفادت بأن ما يقدر بحوالى 380 ألف نازح داخلى أو أكثر من 63 ألف أسرة، تم تسجيلهم حديثا شرق مدينة الموصل.

وأشار مليمان، إلى أن تقرير مصفوفة النزوح - وهى الآلية التابعة للمنظمة لرصد حركة النازحين فى العراق - تم تحديثها فى 30 يونيو الماضى 2017، حيث سجل التقرير ما مجموعه ثلاثة ملايين و351 ألفا و132 شخصا، نزحوا منذ يناير 2014، وتوزعوا على 104 منطقة، و3654 موقعا فى العراق، فى نفس الوقت الذى رصدت مصفوفة النزوح عودة قرابة المليونين من العائدين العراقيين الى مناطقهم.

والمنظمة الدولية، ذكرت أنه وعلى الصعيد الوطنى فى العراق، فإن العدد الإجمالى للأشخاص المشردين زاد بنسبة 11% تقريبا، أى بأكثر من 331 الف شخص، وهو ما سجلته مصفوفة النزوح بعد استكمال بياناتها بالتعاون مع السلطات المحلية فى شرق الموصل.

وقالت المنظمة الدولية للهجرة، فى تقريرها، اليوم، إن هذا التعاون مكن من تحديد حوالى 380 ألف شخص إضافى نزحوا من غرب الموصل إلى شرقها، ولفتت إلى أن هذه النتائج تشمل ما يعرف بالنزوح الوقائى، والذى سجل فى أوائل يناير 2017 قبل العمليات العسكرية فى غرب الموصل، بالإضافة إلى الأشخاص المشردين داخليا، والذين عبروا نقاط الفرز الأمنى فى حمام العليل، ثم انتقلوا الى أماكن خارج المخيمات فى شرق الموصل.

وقالت المنظمة، إنه وحتى أمس 13 يوليو، نزح ما مجموعه مليون و48 ألفا و44 شخصا، من كل من شرق الموصل، وغربها، فى الوقت الذى عاد إلى مناطقهم أكثر من 222 ألف شخص.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة