وثيقة تكشف اتفاق فرنسا وألمانيا على تطوير مقاتلة أوروبية جديدة

الخميس، 13 يوليو 2017 03:18 م
وثيقة تكشف اتفاق فرنسا وألمانيا على تطوير مقاتلة أوروبية جديدة مقاتلة اوروبية - صورة أرشيفية
باريس (رويترز) ـ (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أظهرت وثيقة صدرت بعد اجتماع بين حكومتى فرنسا وألمانيا فى باريس، اليوم الخميس، أن البلدين اتفقا على تطوير مقاتلة أوروبية لإحلال أسطوليهما الحاليين.

وأضافت الوثيقة أن البلدين سيضعان خارطة طريق لتطوير الطائرة الجديدة بحلول 2018، واتفقت الحكومتان على وضع إطار عمل للتعاون من أجل النموذج القادم من الطائرة الهليكوبتر من طراز (تايجر) بالإضافة إلى الصواريخ جو-أرض التكتيكية.

وذكرت الوثيقة أن البلدين اتفقا على العمل معا لشراء أنظمة برية مثل الدبابات وقطع المدفعية الثقيلة وأن من المنتظر توقيع عقد قبل عام 2019 لمشروع (يورودرون) الذى تقوده ألمانيا.

وأعلن قصر الرئاسة الفرنسى (الإليزيه) أن فرنسا وألمانيا اتفقتا على ابتكار طائرة عسكرية أوروبية تحت إشرافهما المشترك؛ لإحلال أسطولهما الحالى من الطائرات المقاتلة على المدى الطويل.

وأوضحت الرئاسة الفرنسية- عقب اجتماع لمجلس الوزراء الفرنسى الألمانى بباريس، اليوم الخميس- أن الجانبين يرغبان فى وضع خارطة طريق مشتركة فى هذا الشأن قبل منتصف عام 2018.

وأكد الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون- فى مؤتمر صحفى مشترك بباريس مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل- على الرغبة المشتركة فى امتلاك جيل جديد من الطائرات المقاتلة فى إطار المشروع الأوروبى المشترك والقائم على الابتكار.

وأضاف أن الهدف هو إعطاء دفعة للبحث والتنمية المشتركة وزيادة التنسيق فى مجال التصدير، مشيرا إلى الرغبة فى إحداث ثورة بشكل منسق وعلى المدى الطويل. 

وينهى مشروع الطائرة المقاتلة خلافا شهد انسحاب فرنسا من مشروع (يوروفايتر) فى الثمانينيات لتصنع طائرتها الحربية (رافال) من إنتاج شركة داسو، وذكرت الوثيقة أن المقاتلة الجديدة ستحل محل الطائرتين يوروفايتر ورافال.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة