ظواهر فلكية تزين سماء شهر يوليو.. أبرزها سيل للشهب يُرى بالعين المجردة

الخميس، 13 يوليو 2017 12:10 ص
ظواهر فلكية تزين سماء شهر يوليو.. أبرزها سيل للشهب يُرى بالعين المجردة سيل للشهب مرئى بالعين المجردة
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينشر "اليوم السابع" أبرز الظواهر الفلكية التى تشهدها سماء المنطقة خلال شهر يوليو الجارى، وفقًا لتقرير أعده الدكتور عمر فكرى نائب مدير الجمعية المصرية لعلوم الفلك.

 

وقال الدكتور عمر فكرى نائب مدير الجمعية المصرية لعلوم الفلك، إن سماء فصل الصيف أتت بنجوم المثلث الصيفى الشهيرة التى تعلو رؤوسنا ويمكن تحديدها بسهولة، وتراقص كل من المشترى وزحل والقمر يحل عليها ضيًفا ليضفى على جمالها جمالاً من نوع خاص.

 

وأشار نائب مدير الجمعية المصرية لعلوم الفلك، لـ"اليوم السابع"، إلى أن سماء شهر يوليو رغم قلة الظواهر الفلكية بها، إلا أنها تغرى الناظرين إليها بسبب حر النهار وهروب الراصدين للأماكن المفتوحة التى يقضون فيها أمسياتهم الفلكية فى رصد المجموعات النجمية والكواكب

 

وحول أبرز تلك الظواهر:

 

الأحد 23 يوليو.. ميلاد هلال ذو القعدة

قال الدكتور عمر فكرى نائب مدير الجمعية المصرية لعلوم الفلك، أن هلال شهر ذو القعدة لعام 1438 يولد الساعة 11:46 بتوقيت القاهرة الموافق 29 شوال، ويمكن رصد ورؤية الهلال فى هذا اليوم بعد غروب الشمس، مما يعنى أن هذا اليوم هو المتمم لشهر رمضان، وأن يوم الاثنين 24 يوليو 2017 هو غرة شهر ذى القعدة.

 

ليلتا السبت والأحد 29-30 يوليو.. سيل للشهب مرئى بالعين المجردة

 

يكون هواة الفلك مع على موعد مع رصد زخات الشهب أو سيل الشهب القادم من مجموعة نجوم برج الدلو، و سيل الشهب يأتى بسبب مرور الأرض فى مكان كان قد مر فيه مذنب من قبل، والمذنب الذى سيسبب سيل شهب الدلو فى هاتين الليلتين اسمه Marsden and Kracht.

 

وأوضح فكرى، أن عدد الشهب التى يمكن للراصدين رؤيتها 20-25 شهاب كل ساعة وبالعين المجردة، لافتًا إلى أنه من الجمال فى هذين الليلتين أن القمر سيكون صغيرًا ويغرب مبكرًا ويترك لنا السماء صافية لرصد تلك الشهب.

 

سيل الشهب
سيل الشهب

 

هلال ذو القعدة
هلال ذو القعدة

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة