خلال أكتوبر المقبل..

رحلة "مصرية- لبنانية" إلى أبيدجان لفتح أسواق جديدة غرب أفريقيا

الخميس، 13 يوليو 2017 12:44 م
رحلة "مصرية- لبنانية" إلى أبيدجان لفتح أسواق جديدة غرب أفريقيا فتح الله فوزى رئيس جمعية الصداقة المصرية اللبنانية
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنظم جمعية الصداقة المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، رحلة عمل إلى العاصمة الإيفوارية " أبيدجان" فى الفترة من 2 إلى 7 أكتوبر المقبل.
 
وقال المهندس فتح الله فوزى، رئيس الجمعية، إن رحلة العمل تهدف للتعرف على فرص التعاون الاقتصادي والتجارى فى ساحل العاج وفتح أسواق جديدة بدول غرب أفريقيا، مشيراً إلى أنه سيتم عقد لقاءات ثنائية بين رجال الأعمال المصريين واللبنانيين والإيفواريين.
 
وأوضح "فوزى"، فى بيان صحفى اليوم الخميس، أن كوديفوار لديها فرص استثمارية وتجارية واعدة فى قطاعات الطاقة والتعدين والزراعة، حيث من المتوقع أن يحقق قطاع الطاقة والتعدين استثمارات تقدر بنحو 27 مليار دولار فى 170 مشروعا، بالإضافة إلى أن القطاع الزراعى ثانى أهم القطاعات التصديرية والذى يقوم  بتشغيل 68% من السكان، بالإضافة إلى كونها أكبر منتج ومصدر للكاكاو فى العالم حيث تنتج 40 % من إنتاجه فى العالم، ويبلغ مساهمة القطاع الزراعى 20% من الناتج المحلى و40% من الصادرات، وذلك بحسب احصائيات مكتب التمثيل التجارى المصرى فى ابيدجان.
 
 
من جانبه أكد كريم خليفة عضو مجلس إدارة الجمعية، أن هناك تنسيقا كاملا على المستوى الحكومى ومكاتب التمثيل التجارى ومنظمات الأعمال العاملة فى السوق الكوديفوارية، والجمعية من أجل الاستغلال الأمثل للزيارة فى تعزيز فرص التعاون المشترك وفتح مجالات جديدة لزيادة التبادل التجارى بين مصر ولبنان وساحل العاج .
 
 
أوضح "خليفة"، أنه سيتم عقد لقاءات بين وفد الجمعية وغرف التجارة واتحاد الصناعات الكوديفوارية وسفارتى لبنان ومصر فى كوت ديفوار بالإضافة إلى غرفة التجارة اللبنانية فى أبيدجان.
 
 
أضاف أنه تم عقد لقاءً موسعاً مع سفير كوت ديفوار بالقاهرة أوجين ألو ألو بمقر الجمعية للتنسيق للزيارة المرتقبة للعاصمة أبيدجان بحضور بيون ديدور جوسى و فيليكس دواى مستشاري السفارة للشئون الاقتصادية والتجارية.
 
 
وأشار “خليفة"، إلى إن السفير الايفوارى خلال اللقاء أشار إلى حجم الفرص الواعدة فى بلاده والتى يمكن استغلالها لصالح الشركات المصرية واللبنانية خاصة فى قطاع الفنادق ومواد البناء والبنية التحتية والاجهزة والالكترونيات.
 
 
 
وتابع أن ساحل العاج سوق واعد للترويج للمنتجات المصرية واللبنانية، مشيراً إلى أن الجمعية تعمل دور الوسيط وحلقة الوصل على المستوى الحكومي ومنظمات رجال الأعمال فى تشجيع زيادة فرص التبادل التجاري بالسوق الافريقية بشكل عام، خاصة فى ظل تواجد قوى ومنافسة كبيرة من دول كثيرة تعمل فى السوق الايفواريه منها تركيا وفرنسا والصين.
 
 
 
واستطرد أن فائض الميزان التجارى لساحل العاج حقق 2,3 مليار دولار فى 2015 بعد ان بلغت صادراتها 11,8 مليار دولار مقارنة 12,9 مليار دولار فى 2014، مشيراً إلى أن مصر تتنافس مع المغرب والإمارات وتركيا فى العديد من الاسواق بمنطقة غرب افريقيا خاصة بساحل العاج.
 
 
ولفت إلى أن ميناء ابيدجان يعد ثانى أكبر ميناء بعد ميناء ديربن بجنوب افريقيا حيث يتولى الميناء شحنات الكاكاو و60% من صادرات وواردات 3 دول مجاورة بطاقة استيعابة ب1,5 مليون حاوية "20 قدم" وتستثمر الشركات ومنها ميرسك 590 مليون دولار لانشاء محطة تفريغ وشحن ثانية بميناء ابيدجان، حيث يستهدف من تلك الاستثمارات زيادة عدد شركات الشحن لنقل 8 الاف حاوية لكل مركب، وهو ما يوفر للشركات المصرية خدمات لوجيستية للنفاذ إلى الى العديد من الاسواق فى غرب افريقيا مقارنة بالمشكلات التى تواجها الشركات فى عمليات الشحن فى البلدان افريقية أخرى.
 
 
 
وقال مروان زنتوت رئيس اللجنة الاقتصادية بالجمعية، إنه سيتم على هامش الزيارة المشاركة فى فعاليات المعرض الدولي للبناء ( ارشيبات 2017 ) والذى سيعقد فى ابيدجان فى الفترة من 3 إلى 7 أكتوبر المقبل، بهدف التعرف على الفرص التصديرية المتاحة والترويج لجودة المنتجات المصرية فى قطاع مواد البناء.
 
يذكر أن الصادرات المصرية لساحل العاج بلغت 46 ملايين دولار فى 2015 حيث تمثل الصادرات المصرية 0,5% من إجمالى الواردات الايفوارية والتى بلغت 9,8 مليار دولار فى 2015 فيما تقدر الصادرات المغربية بنحو 205 ملايين دولار فى نفس الفترة، وذلك بحسب بيانات مكتب التمثيل التجارى المصرى فى ابيدجان.
 
 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة