"الصحة" تعلن موافقة 17 كلية طب على تدريس مناهج جرائم ختان الإناث.. الوزير يوجه بحظر ممارستها بــ90 ألف منشأة خاصة.. خفض انتشارها بين الأجيال الجديدة بنسبة 13%.. وتدريسها من العام المقبل بأقسام النساء

الخميس، 13 يوليو 2017 09:00 ص
"الصحة" تعلن موافقة 17 كلية طب على تدريس مناهج جرائم ختان الإناث.. الوزير يوجه بحظر ممارستها بــ90 ألف منشأة خاصة.. خفض انتشارها بين الأجيال الجديدة بنسبة 13%.. وتدريسها من العام المقبل بأقسام النساء الدكتور أحمد عماد وزير الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت وزارة الصحة والسكان موافقة 17 كلية طب حكومية على تدريس مناهج مناهضة ختان الإناث لطلاب قسم النساء والتوليد بداية من العام الدراسى المقبل للقضاء على جريمة ختان البنات.

 

وأكد الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان فى تصريحات خاصة لــ "اليوم السابع" أن مبادرة أطباء ضد ختان البنات التى يقودها برنامج مناهضة ختان البنات بالمجلس القومى للسكان نجح فى التواصل مع كليات الطب بالتعاون مع المجلس الأعلى للجامعات لصياغة منهج أو مكون تعليمى هدفه مناهضة ختان البنات.

 

وقال وزير الصحة والسكان أن تدريس مناهج مناهضة ختان البنات فى كليات الطب خطوة للحد من ممارسة هذه الجريمة على يد الأطباء والتمريض خاصة أن 85% من هذه الممارسات غير القانونية وغير الأخلاقية تتم على يد الأطباء والتمريض فى العيادات أو المنازل، لافتاً إلى أنه وجه العلاج الحر بالوزارة بضرورة القضاء على هذه الجريمة.

 

وفى ذات السياق أكد الدكتور عبد الحميد عطية منسق مبادرة"أطباء ضد ختان البنات" لـ"اليوم السابع" أن 4 كليات طب (أسيوط، عين شمس، سوهاج، الزقازيق) خاطبت رسمياً المجلس الاعلى للجامعات لاعتماد مناهج مناهضة ختان البنات بأقسام النساء والتوليد، مشيراً إلى أن المجلس الاعلى سيرسل تعميما خلال أيام إلى كافة الجامعات لبدء تدريس المناهج خلال العام الدراسى المقبل.

 

وتابع الدكتور عبد الحميد عطية أن هذة الخطوة مهمه فهى تستهدف توعية أكثر من 30 ألف طبيب سنوياً من خريجى أقسام النساء والتوليد بالجامعات الحكومية لافتا إلى أن الفترة المقبلة سيتم إدخال المناهج إلى الجامعات الخاصة، لافتاً إلى أن هناك تنسيق يتم حالياً مع العلاج الحر لنشر التوعية بآليات مناهضة ختان الإناث فى 90 ألف منشأة طبية خاصة، مضيفاً أن الوزارة ستعيد توزيع الفتاوى والقرارات الوزارية التى حظرت ممارسة ختان البنات فى المستشفيات.

 

وتابع: أن الطرق التوعية للعلاج الحر ستشمل تعريف الأطباء والتمريض بالعقوبات التى تصل إلى الحبس المشدد 15 عاما.

 

 

وقال الدكتور طارق توفيق مقرر المجلس القومى للسكان، أن الإنجازات التى حققتها مصر خلال العقد الماضى، تؤكد أنها فى طريقها للتخلى عن جريمة ختان الإناث، التى تعتبر إحدى أعنف الممارسات ضد المرأة المصرية، متابعًا: "تتمثل تلك الإنجازات فى خفض نسب ممارسة ختان الإناث بين الأجيال الجديدة بنسبة 13%، كما جاء فى المسح الصحى السكانى 2015، إضافة إلى تغليظ عقوبة جريمة ختان الإناث من جنحة إلى جناية، فضلا عن توحيد وتعزيز خطاب دينى يرفض ممارسة ختان الإناث، كإحدى ظواهر العنف ضد المرأة، التى ترفضها تعاليم الأديان السماوية".

 

لافتًا إلى أن جهود البرنامج القومى لمكافحة ختان الإناث نجحت فى خفض نسب ختان الإناث وسط البنات فى الفئة العمرية من 15-17 سنة إلى 61% بحسب المسح الصحى السكانى الصادر من وزارة الصحة 2014 مقارنة 74% عام 2008.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة