س و ج.. كل ما تريد معرفته عن الدم الخفى فى البراز

الأربعاء، 12 يوليو 2017 09:00 ص
س و ج.. كل ما تريد معرفته عن الدم الخفى فى البراز الدم - صورة أرشيفية
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ذكر تقرير نشره الموقع الأمريكى "ويب ميد" عددا من المعلومات عن الدم الخفى فى البراز، الظاهرة التى لها مضاعفات عديدة وخطيرة منها الإصابة بالأنيما الحادة نتيجة فقدان الدم ونقص الهيموجلوبين فى الجسم، لذا نقدم لكم هذه المعلومات فى صورة "س و ج" وفقا للتقرير.


س. ما هو الدم الخفى فى البراز؟


ج. هو عبارة عن دم خفى يوجد فى البراز لا يمكن رؤيتة بالعين، ويتم اكتشافه بواسطة بعض الاختبارات الخاصة بالفحص الدقيق للدم فى البراز والكشف عن سببها.


س. ما أسباب ظهور الدم الخفى فى البراز؟


ج. قد يظهر الدم فى البراز بسبب بعض المشاكل الصحية وهى الآتى: وجود أورام حميدة أو خبيثة فى القولون والبواسير وتورم الأوعية الدموية بالقرب من فتحة الشرج، والعدوى المعوية وقرحة المعدة والتهابات القولون وتشوهات الأوعية الدموية فى الأمعاء الغليظة .
 

س. كيف يتم تشخيص الدم فى البراز؟

 
ج. الدم الخفى فى البراز يتم تشخيصه بالصدفة أو فى حالة ملاحظة المريض بعض التغيرات فى لون البراز حينها يستطيع الطبيب تحديد المشكلة وإجراء الاختبارات الخاصة باكتشاف الدم الخفى، فإذا كان لون البراز أسود يكون دليل على قرحة المعدة ووجود خطوط حمراء وغيرها تكون مؤشرا على وجود دم خفى فى البراز.


س. ما الأعراض المرتبطة بوجود دم خفى فى البراز؟

 
ج. إذا كان الشخص المصاب بالنزيف غير مدرك للنزيف فقد تظهر عليه بعض الأعراض كآلام فى البطن والتقيؤ والضعف وصعوبة فى التنفس والإسهال، والخفقان والإغماء وفقدان الوزن.

 

س. كيف يتم علاج الدم الخفى فى البراز؟
ج. من خلال استخدام الطبيب بعض التقنيات لوقف النزيف الحاد أو الحقن بالمنظار بعض المواد فى المكان الذى يوجد به النزيف او فى بعض الحالات يتم إجراء جراحة لوقف السبب كازالة الأورام الحميدة أو الخبيثة من القولون وعلاج التهابات المعدة وغيرها من العوامل المؤدية للنزيف.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة