الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء فى ندوة بـ"اليوم السابع":"لو عندنا فلوس كنا بعنا الكهربا ببلاش للمواطنين"..دعم محدودى الدخل مستمر مستقبلا بالتبادل مع كثيفى الاستهلاك..دخولنا العصر النووى يحقق نهضة بشتى المجالات

الأربعاء، 12 يوليو 2017 11:00 ص
الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء فى ندوة بـ"اليوم السابع":"لو عندنا فلوس كنا بعنا الكهربا ببلاش للمواطنين"..دعم محدودى الدخل مستمر مستقبلا بالتبادل مع كثيفى الاستهلاك..دخولنا العصر النووى يحقق نهضة بشتى المجالات ندوه محمد شاكر
أعدت الندوة - رحمة رمضان - منة الله حمدى - تصوير - سامى وهيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 ـ لا أنكر مشاكل فواتير الاستهلاك الخاطئة.. والقضاء عليها خلال 5 سنوات

 

ـ و«أى حد بيركب عداد جديد بيكون مسبوق الدفع» حتى رئيس الوزراء.. وتغيير العداد سيكون بسعر التكلفة ودون فوائد على 24 شهراً

 

ـ أمريكا أصدرت تقريراً أشادت فيه بخطة مصر فى إنهاء أزمة انقطاع التيار فى وقت قياسى

 

ـ الخبراء الروس قالوا «عقود الضبعة مافيهاش خرم إبرة غلط»

 
 
دعم الكهرباء، وأخطاء الفواتير الشهرية، وتركيب العدادات المسبوقة الدفع، وخطة التوسع فى إنتاج الطاقة، وعقود محطات الضبعة النووية.. كلها ملفات ساخنة طرحتها «اليوم السابع» خلال ندوتها مع الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة، الذى كشف أن القطاع سيحقق أرباحًا بعد 2022، وأن الرئيس عبدالفتاح السيسى هو من يحدد موعد البدء فى تنفيذ محطات الضبعة النووية.
وجدد وزير الكهرباء التأكيد على استمرار الدعم المقدم للمواطن، قائلًا: «دعم محدودى الدخل مستمر مستقبلًا بالتبادل مع كثيفى الاستهلاك، ولو عندنا فلوس كنا بعنا الكهربا ببلاش للمواطنين»، كما كشف عن خطة الحكومة لحل مشاكل الفواتير الخاطئة،

وإلى نص الحوار:

 
 

فى البداية.. حدثنا عن أسعار الكهرباء الجديدة؟

 
- إعادة هيكلة الدعم المخصص بالموازنة العامة للدولة للكهرباء تعد خطوة مهمة وجريئة من قبل الدولة، وتصب فى مصلحة المواطن الذى سيكتشف ذلك على المدى البعيد، وتمت دراسة كل الجوانب قبل تطبيق الزيادة ليتم توزيع الدعم بشكل عادل على جميع فئات المجتمع من خلال تقسيمها إلى 7 شرائح، لا تحصل الشريحة السابعة على دعم، بل تتحمل نسبة فوق سعر التكلفة.. «لو عندنا فلوس كنا بعنا الكهرباء للمواطن ببلاش».
 
 

متى ستتمكن وزارة الكهرباء من تحقيق أرباح من بيع الطاقة؟

- فى عام 2022 سنتمكن من تحقيق أرباح بعد رفع الدعم عن كاهل الموازنة العامة للدولة، مع استمرار الدعم التبادلى بين محدودى الدخل وكثيفى الاستهلاك.
 
 

ما أهم الأسباب التى دفعت الحكومة لتحريك الأسعار؟

- أهمها ارتفاع سعر الدولار إلى 18 جنيهًا، خاصة أن الوقود يمثل %55 من تكلفة الكيلو وات/ ساعة.
 
 

كيف ستواجه الوزارة مشاكل إصدار فواتير خاطئة؟

- الوزارة أعدت خطة محكمة مدتها 5 سنوات للقضاء نهائيًا على شكاوى المواطنين بسبب مشاكل الفواتير الخاطئة، نتيجة عدم أخذ قراءات سليمة، وبالتالى إصدار فاتورة لا تعبر عن استهلاك المواطن، فمنذ أول يوم لى فى الوزارة، وأن معترف بأن هناك مشكلة فى فواتير الاستهلاك، ومبدئى «الزبون دائمًا على حق»، لأننا وزارة خدمية، وعلى المواطن عدم سداد الفاتورة فى حالة عدم مطابقتها للقراءة الموجودة بالعداد.
 
 

وما تفاصيل هذه الخطة؟

- هذه الخطة مدتها 5 سنوات، تعتمد فى المقام الأول على التوسع فى تركيب العدادات المسبوقة الدفع، التى يتم شحنها من خلال كروت شحن عن طريق خدمة «فورى»، أو من فروع شركات توزيع الكهرباء على مستوى الجمهورية، ويبلغ عدد منافذ الشحن 30 ألف منفذ حتى الآن، وجارٍ توحيد شبكة الشحن للتسهيل على المواطن، علاوة على التعاقد مع إحدى الشركات المدنية التابعة لجهة سيادية لتولى مهمة أخذ القراءات من المواطنين.
 
 

كم يبلغ عدد المستهلكين الذين لديهم عداد مسبوق الدفع؟

- لدينا 3 ملايين و600 ألف عداد مسبوق الدفع، وخلال 5 سنوات سيتم الانتهاء من تغير جميع العدادات التقليدية إلى أخرى مسبوقة الدفع، وسيتم تركيب العداد بسعر التكلفة للمستهلك المسجل بالشبكة وبالتقسيط على 24 شهرًا من دون فوائد، ويتم حاليا تركيب عداد مسبوق الدفع لأى مستهلك جديد بالشبكة، قائلًا: «رئيس الوزراء أتركبله عداد مسبوق الدفع».
 
 
 

ما سبب نقص العدادات المسبوقة الدفع بالوزارة؟

- كان بالإمكان توفير 10 ملايين عداد مسبوق الدفع من إحدى الشركات الصينية الكبرى وبتمويل صينى، ولكنى رفضت هذا العرض للاعتماد على الصناعة المصرية، ما يعود بفائدة أكبر على الاقتصاد المصرى.
 
 

ماذا عن العدادات الذكية؟

- سنبدأ بمشروع تجريبى يستهدف تركيب 250 ألف عداد ذكى، وذلك قريبًا جدًا عقب انتهاء المناقصة الخاصة بالمشروع، وجار طرح مناقصة لتوريد مليون عداد ذكى ليكون لدى كل مستهلك عداد، بمثابة مركز للتحكم القومى بمنزله، يحصل من خلاله على نسبة الاستهلاك، ونسعى لتحويل العدادات إلى مسبوقة الدفع خلال 5 سنوات فى الوقت الذى وضعت خطة لتحويل جميع العدادات إلى ذكية خلال 10 سنوات.
 
 

ما الخطوات التى على المواطن اتخاذها حال وجود أخطاء بفاتورة الاستهلاك؟

- أولاً، يمتنع عن سداد الفاتورة ويتوجه لتقديم شكوى بإدارة الكهرباء التابع لها، أو تقديم شكوى من خلال «الكول سنتر» الخاص بالوزارة على 121، حيث إن هذه الخدمة تلقت مكالمات خلال عام بلغ عددها مليونًا و566 شكوى، من بينها 760 ألف شكوى فنية، والباقى ما بين شكاوى فواتير وتجارية، وأخرى معاكسات، وجميعها مسجلة لمحاسبة المقصر فى حل المشكلة، وأنا لا أدعى الكمال بوزارة الكهرباء، لكننا حققنا إنجازات أشادت بها دول العالم، وقالوا إن ما حدث فى مصر يُدرس، من خلال تقرير صادر من الولايات المتحدة الأمريكية.
 
 

ما نسبة تحصيل الفواتير بشركات توزيع الكهرباء حاليًا؟

- نسبة التحصيل المنزلى بلغة %94 والتجارى %78، وبالنسبة للتحصيل من الجهات الحكومية فجارى فك التشابك فى الديون المتراكمة نتيجة تحريك الأسعار وتراجع الخسائر بمعظم الجهات الحكومية.
 
 

ما الموقف الحالى من تركيب العدادات الكودية بالمناطق المخالفة والعشوائيات؟

- تم الانتهاء من تنفيذ جميع طلبات المواطنين بالمناطق العشوائية والمخالفة التى استوفت الشروط، وتركيب عداد مسبوق الدفع لهم يحمل رقمًا كوديًا كبديل لنظام الممارسة، للحفاظ على حق المواطن والدولة، ولا يتبقى سوى عدد محدود جدًا بشركة جنوب الدلتا، وسيتم الانتهاء منهم فى أغسطس.
 
 

هل أسهم هذا المشروع فى تقليل نسبة العجز بشركات توزيع الكهرباء؟

- بالطبع أسهم بشكل كبير فى تقليل العجز ونسبة السرقات، وسأتقدم بطلب لمجلس الوزراء لمد فترة تلقى طلبات المواطنين لتقنين أوضاع المخالفين بالكهرباء، خاصة أن الوزارة تمكنت خلال عام بالتنسيق مع شرطة الكهرباء من استرداد 2 مليار جنيه.
 

لماذا تستمر بعض الشركات فى التعاقد على نظام الممارسة رغم وقفه؟

- لا توجد تعاقدات جديدة على نظام الممارسة، ولكن من يتعامل بهذا النظام لم يتم وقفه حتى الآن. 
 

مازالت بعض المناطق تعانى من انقطاعات مستمرة فى التيار.. فما تعليقك؟

- بالفعل هناك انقطاعات، ولكن نتيجة أعطال فنية وليس تخفيف أحمال، وذلك نتيجة وجود مشاكل بالشبكة سواء النقل أو التوزيع، خاصة أن معدلات الاستهلاك أصبحت خيالية، ونصيحتى للمواطن الحفاظ على الترشيد لمصلحته، سواء لتقليل قيمة الفاتورة، أو بهدف الحفاظ على الشبكة القومية للكهرباء.
 

ما خطة الوزارة لحل مشاكل الانقطاعات؟

- لدينا خطة طموحة لتطوير شبكتى النقل والتوزيع، من خلال إنشاء خطوط نقل جديدة بطول 1220 كيلومترًا، والتى ستنتهى خلال 3 سنوات، علاوة على إضافة 10 آلاف محول بشبكة التوزيع، التى ستنتهى خلال عامين.
 

وماذا عن محافظات الصعيد التى تعانى من انقطاعات مستمرة؟

- لا يمكن إنكار مشاكل محافظات الصعيد فى الانقطاعات نتيجة لبعد محطات التوليد عنها، خاصة أنه من أسيوط إلى أسوان لا توجد محطة توليد، ولكن أثناء وضع الخطة العاجلة فى 2014 تم إنشاء محطة توليد بأسيوط بقدرة 1000 ميجا ووضعنا 350 وحدة متنقلة بمحافظات الصعيد.
 

كيف ستواجه الوزارة هذه الأزمة؟

- جار إنشاء محطتى توليد بمحافظة أسوان وأخرى بقنا، لتوفير محطات توليد بالقرب من محافظات الصعيد لإنهاء مشاكل النقل وانخفاض الجهد.
 

متى يتحول الحلم النووى إلى حقيقة؟

- قريبًا جدًا.. تم توقيع العقود الأربعة الخاصة بالمحطة النووية بالضبعة بقدرة 4800 ميجا وات بالأحرف الأولى مع الجانب الروسى بعد صياغتها قانونيًا، وجار الانتهاء من مراجعة العقدين الثالث والرابع من قبل مجلس الدولة، والرئيس هو من يحدد موعد البدء فى تنفيذ المحطة.
 

ما فائدة دخول مصر العصر النووى؟

- دخول مصر العصر النووى له فوائد عدة، أهمها نهضة فى الزراعة والصناعة والطب وفى شتى المجالات، علاوة على انخفاض سعر الوقود النووى مقارنة بالتقليدى.
 

حدثنا عن سير المفاوضات مع الجانب الروسى؟

- الخبراء الروس أشادوا بالعقد النهائى الخاص بالمحطة، واعتبروه عقدًا مثاليًا لجميع عقودهم المستقبلية، وقالوا إن عقد الضبعة لا يوجد به «خرم إبرة غلط». 
 

ماذا عن نسبة الأمان بالمحطة النووية؟

- تتمتع المحطة النووية بالضبعة بأعلى نسبة أمان، خاصة أن المفاعلات الأربعة من الجيل الثالث الأحدث على مستوى العالم.
 

ماذا عن مشروعات تعريفة التغذية؟

- لدينا حاليًا 1900 ميجا وات من الطاقة الشمسية، جار البدء فى إنشائها بنظام تعريفة التغذية، وتمكن جميع المستثمرين المتقدمين لإنشاء هذه المحطات من توفير خطابات التمويل، كما تم الانتهاء من إنشاء جميع محطات المحولات المسؤولة عن نقل الكهرباء من هذه المحطات.
 

يقال إن هناك عزوفًا من المستثمرين على هذه المشروعات؟

- غير صحيح تمامًا، والوزارة بصدد التعامل بنظام «المزاد» لإنشاء محطات طاقة شمسية كبيرة بقدرات تصل إلى 500 ميجا وات.
وفى نهاية الندوة كرمت «اليوم السابع» الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، نظرًا لجهودة فى تطوير القطاع، وتحويل العجز فى الطاقة إلى فائض كبير خلال وقت قياسى، فضلًا عن مرور 3 سنوات بدون انقطاع فى التيار بسبب تخفيف الأحمال، وهو ما يعد إنجازًا كبيرًا يستحق التقدير والتكريم من الجميع.
 
 

 

 

 

 


 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

من فضل حضرتك سؤال

من فضل حضرتك سؤال

هوه ليه مصر كلها مش بتنتج طاقه شمسيه...من فضلكم دي لازم تكون خطاكم...القادمه ... هوه مينفعشي يكون البيئه اللي حوالينا هيه مصدر الطاقه...امتي مصر هتكون دوله صديقه للبيئه امتي بس....نفسي نستنشق هوا نظيف بلا عوادم سيارات...ونستخدم طاقه نظيفه بلا سولار...ونشرب ماء نظيف...إمته ده يتحقق...اذا مكانشي هتحقق في عصر بطلنا السيد الرئيس السيسي ...يبقي معتقدش هيتحقق بعد كده...يافندم

عدد الردود 0

بواسطة:

المصري افندي

شكرا معالي الوزير.. ان كنت صادقا لوعودك او حتي امنياتك

لا يستطيع احد ان ينكر انجاز السيد الوزير في علاج مشكله انقطاع الكهرباء... فشكرا جزيلا لسيادته.... ولكن لا ننسي ايضا زيادات اسعار فاتوره الكهرباء المتتاليه التي ارهقت جيوب المصريين.... و لكي نصدقه، نرجوا من سيادته عدم تكرار عباره مراعاه محدودي الدخل، فقد اصبحت عباره مستفزه، لان الجميع اصبح محدوي الدخل والفواتير لا تراعيهم... ولكن مايلفت الانتباه ونرجوا باقي المسئولين اتباعه، هو وعوده، او حتي امنياته، بخفض اسعار الفاتوره اذا انخفض سعر الدولار او بمجرد حدوث انفراجه في الاقتصاد المصري.... مجرد بارقه امل من مسئول وسط جو الاحباط والجبايه التي اصبح المواطنين فريسه له.... شكرا معالي الوزير واعانك الله علي تنفيذ وعودك.... حتي لو كانت امنيات

عدد الردود 0

بواسطة:

فرعون

سؤال

سؤال يا ريت حد يجاوب عليه. مرتبات العاملين فى شركات الكهرباء كام؟ من أول رؤساء الشركات ابى أصغر عامل. أما عن الطاقه الشمسية يل استاذ مصرى : الوزارة مش مهتميه لأن العاملين فيها متهمين كده . و لو عملوا طاقه شمسيه حيبعوها أغلى من الكهرباء على يبقى الوضع كما هو . الوزير يريد التحدث و تقديم شيك لما تفعله الوزارة و لكن لا أحد يحاسبهم. و فعلا لم يعد هناك طبقه متوسطه و الناس بتقول جاى و لا أحد يسمع.

عدد الردود 0

بواسطة:

فتحى محمد

كيف يتم المحاسبه للعدادات المسبوقة الدفع

كيف يتم حساب سعر الكيلو وات ساعة فى العدادات مسبوقة الدفع، وكيف يتم تحديد الشرائح لمن يستخدم هذه العدادات لان الكارت باستهلاك اولا باول ولا ينتظر لمدة شهر لمعرفة شريحة المحاسبه، للاسف لم يستطع أحد فى شركة الكهرباء الاجابه على السؤال

عدد الردود 0

بواسطة:

أبو الشيماء

GEO Thermal Plant

Geo Thermal Plant هناك محطات تصلح للعمل فى مصر ولاأحد يهتم بالموضوع . لاأحد ينكر تحسن الكهرباء ولكن زيادة الأسعار فى زيادة مستمرة ويعلم الله حجم معاناة الشعب مع الفواتير . سؤال بسيط لسعادة الوزير : الشريحة الأولى يحصل على دعم من الدولة فى حدود 44 جنيه ز ماذا عن الشرائح العليا بالأرقام بالجنيه وليس بنسبة مئوية ستجد سيادتكم أن الشرائح العليا تحصل على دعم نقدى بقيمة أكبر من الشرائح الصغرى والألة الحاسبة موجودة واحسبوها

عدد الردود 0

بواسطة:

**

عايزييين شوية ليل ارجوكم

ويتم اطفاء كشافات الشوارع التي خارج المدن الساعه 12 بالليل والساعه 2 بالليل يتم اطفاء كشافات الشوارع داخل المدن والساعه 3 يتم اطفاء جميع الشوارع حتي كورنيش الاسكندريه وشوية ليل فقط في الشوارع فقد تحول ليلنا الي نهار ونهارنا الي ليل مما سبب توترا وعصبيه عند الناس شوية ليل نهاركم ابيض واخيرا فيها توفير وترشيد وتقنيين وهدوء وسكينه وطمانينه والف خير عليكم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة