البرلمان يفتح ملف الحيوانات الضالة.. اقتراح بإنشاء جهاز لمقاومة خطرها بالمدن.. نائب يطالب بتشكيل لجان تجوب المحافظات.. وعضو بـ"الصحة": "بتوع شعارات حقوق الإنسان عايزين يحموهم على حساب المواطنين"

الأربعاء، 12 يوليو 2017 08:00 ص
البرلمان يفتح ملف الحيوانات الضالة.. اقتراح بإنشاء جهاز لمقاومة خطرها بالمدن.. نائب يطالب بتشكيل لجان تجوب المحافظات.. وعضو بـ"الصحة": "بتوع شعارات حقوق الإنسان عايزين يحموهم على حساب المواطنين" البرلمان يفتح ملف الحيوانات الضالة
كتب أمين صالح – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسبب مشكلة انتشار الحيوانات الضالة فى الشوارع كالكلاب والقطط؛ إزعاجًا لكثير من المواطنين، ففى الوقت الذى يريد فيه الجميع التخلص من الظاهرة، يرفضون أيضا إطلاق النار عليها أو قتلها إيمانًا بمبدأ الرفق بالحيوان.

 

النائب إلهامى عجينة قال إن أفضل حل لمواجهة هذه المشكلة إنشاء جهاز خاص بمقاومة الحيوانات الضالة، مقترحًا أن يضم هذا الجهاز مسئولين من وزارتى الصحة والبيئة على أن يتم التواصل والتعاون مع الجهات المعنية لحل هذه المشكلة.

 

وأضاف "عجينة"، فى تصريحاتٍ لــ"اليوم السابع"، أن البعض يرى أن قتل هذه الحيوانات أمرا صعبا وكذلك يرى آخرون ضرورة التخلص منها وبالتالى فإن الجهاز المقترح إنشائه سيتعامل مع الحيوانات بالشكل الملائم حتى لا تتفاقم الأزمة.

 

فيما قال الدكتور سامى المشد، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، إن قطاع الطب البيطرى بالتعاون مع وزارة الداخلية كانا يقومان بدور هام للغاية فى مواجهة انتشار ظاهرة الحيونات الضالة فى الشوارع، إلا أن اصحاب شعارات حقوق الإنسان خرجوا لينتقدوا هذا الامر تحت مزاعم حقوق الحيوانات.

 

وأضاف عضو لجنة الصحة بالبرلمان، أن اصحاب شعارات حقوق الإنسان لم يعوا ان تلك الحيوانات الضالة تسبب خطر جسيم على المواطنين، خاصة أن بعضها يكون مفترسا، والبعض الأخر قد يلهو مع الاطفال مما يسبب لهم خطر كبير على صحتهم، مشيرا إلى أن منظمات حقوق الإنسان كانت تطالب بتوفير مأوى لهم ولكن علينا اولا توفير مأوى للإنسان قبل أن نوفر مأوى للحيوانات الضالة، وهو ما يتطلب ضرورة القضاء على تلك الحيوانات الضالة بشكل سريع.

 

وأوضح عضو لجنة الصحة بالبرلمان، أن الحكومة تركت الأهالى هم من يواجهون ظاهرة انتشار تلك الحيوانات الضالة، مطالبا الحكومة ممثلة فى قطاع الطب البيطرى ووزارة الداخلية بتشكل لجان تجوب القرى والمناطق التى تنتشر بها تلك الحويانات للقضاء عليها.

 

من جانبه أكد محمود الصعيدى، عضو ائتلاف دعم مصر، أن انتشار الحيوانات الضالة فى الشارع تسبب مخاطر كبيرة على المواطنين، موضحا وجود وقائع مثل قيام حيوان ضال بعقر اطفال خاصة فى محافظات الصعيد، والأرياف، دون وجود تدخل حاسم من قبل الحكومة لمواجهة هذا النوع من الحيوانات الضالة.

 

وأضاف عضو ائتلاف دعم مصر، أن الكلاب الضالة تعد أكثر الحيوانات انتشارا فى القرى والارياف، وتسبب مخاطر عديدة خصوصا على الاطفال، لأن بعضها يشكل خطر حقيقى على المواطنين، خاصة تلك الحيوانات غريبة الشكل التى أحيانا تكون مفترسة وتصيب المواطنين بإصابات خطيرة.

 

وأشار عضو ائتلاف دعم مصر، إلى ضرورة أن يكون هناك وسائل جديدة يتخذها قطاع الطب البيطرى فى وزارة الزراعة لعمل حصر كامل بنسبة الحيوانات الضالة فى الشارع، ثم يكون هناك تضارف من الحكومة لمعاجلة المشكلة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة