أكرم القصاص - علا الشافعي

اكتشاف بقع بالشمس قد تتسبب فى انقطاع الكهرباء والاتصالات عن الأرض

الأربعاء، 12 يوليو 2017 08:13 م
اكتشاف بقع بالشمس قد تتسبب فى انقطاع الكهرباء والاتصالات عن الأرض بقع الشمس
كتبت زينب عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذر الخبراء من ظهور بقعة ضخمة بالشمس يمكن أن ترسل توهجات شمسية خطيرة تصل إلى الأرض، إذ يبلغ حجم هذه البقع التى يطلق عليها اسم AR2665 120 ألف كيلومتر، فهى كبيرة بما فيه الكفاية ليتم رؤيتها من الأرض.

ووفقًا للموقع الإلكترونى لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية وأوضح الخبراء أن البقعة كبيرة بما فيه الكفاية لإنتاج توهجات شمسية، ما قد يسبب انقطاعًا لاسلكيًا بكوكب الأرض، ويؤثر على أقمار الاتصالات ويخلق عواصف إشعاعية.

وقد اكتشف مرصد الديناميات الشمسية التابع لـ"ناسا" أول بقعة هائلة الأسبوع الماضى، إذ تعد البقع الشمسية مناطق أغمق وأكثر برودة على سطح الشمس، وتكون ناجمة عن التفاعلات مع المجال المغناطيسى، فهى تميل إلى الظهور فى مناطق النشاط المغناطيسى المكثف، وعندما يتم إطلاق هذه الطاقة، تندلع التوهجات الشمسية والعواصف الضخمة من البقع الشمسية.

ويمكن لمثل هذه العاصفة أن تخلق شفقا مذهلا فى جميع أنحاء العالم، ولكنها قد تؤثر على شبكات الكهرباء، ما قد يسبب انقطاع التيار الكهربائى فى بعض المناطق.

وقالت ناسا فى بيان لها: "تم اكتشاف مجموعة جديدة من البقع الشمسية، والتى يبدو أنها تنمو بسرعة، إذ ظهرت أول بقع شمسية بعد أن كانت الشمس ناصعة لمدة يومين، وحتى الآن فهى البقع الوحيدة الموجودة بالشمس، لكنها يمكن أن تكون مصدرًا لبعض التوهجات الشمسية، ولكن من السابق لآوانه التنبؤ بما سوف تفعل".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة