أكرم القصاص

الجارديان: شركات تبغ عالمية تطالب 8 دول إفريقية بتقليل التحذيرات على السجائر

الأربعاء، 12 يوليو 2017 02:03 م
الجارديان: شركات تبغ عالمية تطالب 8 دول إفريقية بتقليل التحذيرات على السجائر السجائر والتبغ
كتبت ــ رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت صحيفة "الجارديان" البريطانية عن أن الشركة " البريطانية الأمريكية للتبغ" وشركات التبغ العالمية الأخرى تلعب حربا قذرة فى الأسواق الإفريقية متمثلة فى الضغط على حكومات فى 8 دول على الأقل فى إفريقيا لتخفيف أو إزالة المواد التى تحمى حياة ملايين فى الغرب. 
 
وقالت الصحيفة، إن الشركة تستخدم أساليب تخويف لمحاولة تقليل التحذيرات الصحية أملا فى تحقيق النمو فى الأسواق الإفريقية.
 
وأضافت أن الشركة البريطانية الأمريكية للتبغ، وهى واحدة من بين أكبر شركات تصنيع السجائر الرائدة فى العالم، تقاتل من خلال المحاكم لمنع محاولات الحكومات الكينية والأوغندية لوضع لوائح للحد من الضرر الناجم عن التدخين، وتأمل شركات التبغ العملاقة فى تعزيز أسواقها فى أفريقيا، تلك الأسواق التى تشهد نموا سريعا وتتسم بوجود تعداد سكانى أغلبه من  الشباب. 
 
وفى وثيقة محكمة لم يكشف عنها فى كينيا، أطلعت عليها الجارديان، طلب محامو الشركة البريطانية الأمريكية للتبغ من المحكمة العليا فى البلاد "أن تلغى كليا " مجموعة من لوائح وقوانين مكافحة التدخين اعتراضا على ما تسميه خطة ضريبية "متقلبة".
 
وأشارت الصحيفة إلى ان القضية تنظر الآن فى المحكمة العليا بعد أن خسرت الشركة القضية فى محكمة الاستئناف. ومن المتوقع صدور حكم فى وقت مبكر من الشهر القادم.
 
ومن ناحية أخرى، تؤكد الشركة فى أوغندا فى وثيقة أخرى أن قانون الحكومة للتحكم فى التبغ "يتنافى مع مع الدستور ويخالفه". 
وأطلعت صحيفة الجارديان على رسائل من بينها ثلاثة من قبل الشركة البريطانية الأمريكية للتبغ، أُرسلت إلى حكومات أوغندا وناميبيا وتوجو والجابون وجمهورية الكونغو الديمقراطية وإثيوبيا وبوركينا فاسو، تكشف عن أساليب التخويف التي تستخدمها شركات التبغ، متهمة الحكومات بانتهاك حقوقها الخاصة والقوانين، واتفاقيات التجارة الدولية، والتحذير من الأضرار التي لحقت بالاقتصاد.




مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة