أكرم القصاص - علا الشافعي

طارق الملا: الإنتاج الكلى من حقل "ظهر" يعادل نصف إنتاج مصر من الغاز الطبيعى

السبت، 01 يوليو 2017 10:44 م
طارق الملا: الإنتاج الكلى من حقل "ظهر" يعادل نصف إنتاج مصر من الغاز الطبيعى طارق الملا وزير البترول
كتب إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، عن أن المراحل الأولى من إنتاج حقل "ظهر" ستدخل قبل نهاية العالم الحالى، وستستكمل باقى المراحل على مدار 2018.

 

وقال الملا، فى تصريحات تليفزيونية، إن ثلث إنتاج حقل "ظهر" سيدخل للدولة قبل نهاية العام الحالى، حيث يصل إنتاجه الكلى إلى 2.7 مليار قدم مكب يوميا، بما يعادل نصف إنتاج مصر الحالى من الغاز الطبيعى، مؤكدًا على أن إنتاج الحقول المصرية من الغاز الطبيعى التى ستدخل على خطوط الإنتاج بنهاية العام الحالى والمقبل ستصل بمصر إلى الاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى، مثل حقل "أتول" وباقى مراحل حقول شمال الإسكندرية التى تم افتتاح جزء منها.

 

وأوضح وزير البترول، أن عام 2019 سيشهد استئناف تصدير الغاز الطبيعى للخارج، مشيرًا إلى أن هناك عقود تصدير توقفت بسبب ثورة يناير 2011، للأردن وإسبانيا بالأسعار السابقة المتفق عليها طبقا العقود المبرمة بين الطرفين، كما ستتحول مصر إلى مصر إقليمى للطاقة.

 

وأشار الملا، إلى أن معامل التكرير التى تنشئها الدولة ستساهم فى توفير 90% من احتياجات مصر، مشيرا إلى أن حجم الإنجاز فى حقل "ظهر" وصل لـ 72% وهذا جيد للغاية، وهناك تخطيط لضخ إنتاجه قبل شهر ديسمبر المقبل.

 

ونوه بأن ترسيم الحدود مع المملكة العربية السعودية سيعطى مصر فرصة للتنقيب عن الغاز فى البحر الأحمر وإجراء المزايدات، مضيفا: "ومتوقعين خير لأن المنطقة واعدة جدا وبِكر".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

سمعة

ياسلام

يعنى ياسيادة الوزير بالبلدى اللى حيعم على المواطن المصرى اية زيادة اسعار تانى لرفع الدعم اصلى باخاف من الحكومة لما تيجى تفرحنا زى زيادة المعاشات او الرواتب او زيادة انتاج بقول لنفسى يالطيف يالطيف استر يارب

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة