بالصور.. كواليس ممالك التسول والجريمة.. شحات يمتلك 3 ملايين جنيه فى بنى وسويف.. وآخر يمتلك برجا بالإسماعيلية.. والمسيطرون على الأقصر والغردقة يرفعون شعار "نو إيجيبشين مانى".. وتأجير الأطفال أبرز الطرق

السبت، 01 يوليو 2017 10:01 م
بالصور.. كواليس ممالك التسول والجريمة.. شحات يمتلك 3 ملايين جنيه فى بنى وسويف.. وآخر يمتلك برجا بالإسماعيلية.. والمسيطرون على الأقصر والغردقة يرفعون شعار "نو إيجيبشين مانى".. وتأجير الأطفال أبرز الطرق مافيا التسول فى المحافظات
أعد الملف رباب الجالى والمحافظات حسن عبد الغفار وهناء أبو العز وخالد حجازى ومعتز الشربينى وجمال حراجى وهانى فتحى وعماد عرفة وأحمد مرعى ومحمد حيزة وسيد نون

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

3

متسولين يروون التفاصيل بعد ضبطهم فى قضية محاولة اغتصاب

تأجير الطفل الرضيع بـ 300 جنيه والمعاق بـ 500 في القليوبية

فاطمة تابت من التسول في الدقهلية وتبرعت بأموالها للجمعيات الأهلية

حملة لمنع دخول المتسولين فى دمياط

وفي المنيا الساعة بـ 40 جنيها والحسابة بتحسب

"يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف" هذه الآية الكريمة حددت لنا وصفا دقيقا للفقراء الذين يستحقون الصدقات وفى آيات أخرى عديدة حدد الله سبحانه وتعالى المستحقين لأموال الزكاة والصدقات أما ما نراه اليوم في شوارع محافظات مصر فما هو إلا مافيا منظمة يقودها المتسولون الذين حققوا أموالا طائلة وارتكبوا جرائم في حقوق الأطفال وجرائم أخري مثل القتل والاغتصاب.

كواليس ممالك التسول والجريمة (1)

اليوم السابع يرصد في ملف موسع مافيا التسول في محافظات مصر وأشهر قصص المتسولين الذين وقعوا في قبضة الأمن:

للتسول فى الإسكندرية.. حكايات إجرامية

تأجير الأطفال بـ 100 جنيه فى اليوم.. والحمل سفاحًا إحدى طرق الحصول على أطفال تستعطف المواطنين"..  كل هذه الحكايات وأكثر هى حقائق تحدث أسفل كبارى الإسكندرية.

كواليس ممالك التسول والجريمة (7)

 توربينى الإسكندرية " جمال.ا" 16سنة كشف فى اعترافاته أمام مباحث الأحداث بعد القبض عليه، متورطًا فى استغلال الأطفال فى التسول وهتك العرض والشذوذ الجنسى تفاصيل مثيرة عن التسول بالإسكندرية، حيث قال "أنا مبعملش حاجة غصب عن حد.. والعيال دى مش بريئة دول بلغوا عنى عشان ياخدوا مكانى وفلوسى ويعيشوا براحتهم، وأنا فى الشارع من 10 سنين وسمونى الأسطورة لأنى بشبه محمد رمضان، وكنت بلم العيال من الشوارع، وهم لا سكن لهم ولا مأوى ولا أحد يدافع عنهم، وفى الزمن ده لازم كل واحد يكون له ظهر عشان يعرف يعيش".

ويضيف: إحنا لنا أكتر من مكان بنبات فيه، أوقات بننام فى جراجات القطر المهجورة، وأوقات تحت الكبارى وأوقات فى الشارع والجناين والحدائق، وبنشرب طول الليل قبل النوم ومحدش بيحس بنفسه، وكنا بنمارس الشذوذ الجماعى مع بعض عشان كلنا فى مكان واحد وبنكون شاربين ومحدش حاسس بحاجة، مع العلم إننا مش بنتعاطى مخدرات، ولكن بنحب الكلة، وبنعمل عليها دماغ بتخلينا مش حاسين بحاجة".

كواليس ممالك التسول والجريمة (5)

فيما لجأ متسولان وهما "ال.ا"- 27 سنة عاطل ، و"ر. ال"- 26 سنة عاطل، وسبق اتهامهما فى قضايا استغلال أحداث، إلى قتل صديقهما، بعد علمهما، بتحصله على مبالغ كبيرة من متحصلات التسول، فتوجها إلى مكانه أسفل كوبرى محرم بك، وجرداه من ملابسه وكتما أنفاسه حتى فارق الحياة، واستوليا منه على ألف جنيه.

وتأتى الجريمة الكبرى التى هزت الإسكندرية ببيع متسولة تدعى "ح .ا" 20 سنة وسبق اتهامها فى 4 قضايا تسول وسرقة بالإكراه، رضيعتها التى أنجبتها سفاحًا لعامل بالسكة الحديد بـ 100 جنيه، لرعايتها وتربيتها واستخدامها فى التسول وتقسيم حصيلة مبلغ التسول فيما بينهما.

متسولة تمتلك برجا سكنيا بالإسماعيلية

يفضل المتسولون فى الإسماعيلية العمل ليلا خاصة أمام المساجد أثناء خروج المصلين وفى الشوارع والميادين العامة، ومن أشهر قضايا التسول خلال الأيام القليلة الماضية، تمكنت الأجهزة الأمنية من القبض على إحدى حالات التسول والتى تعتبر غريبة من نوعها حيث تبين بعد فحص إحدى المتسولات أنها تمتلك مالًا كثيرًا بالإضافة إلى امتلاك برجًا سكنيًا، وتعود تفاصيل القبض على المتهمة وتدعى "هويدا.ع" 27 سنة، حيث اعتادت الجلوس بصحبة طفلتها وتدعى فاتن 3 أعوام، والتسول أمام مساجد الإسماعيلية ، لاستعطاف المصلين وألقى القبض عليها متلبسة من أمام مسجد.

كواليس ممالك التسول والجريمة (2)

وبتفتيش المتهمة عثر معها على مبالغ مالية كبيرة ، وخلال التحقيقات اعترفت بأنها اعتادت على التسول ، حيث تتحصل منه على الكثير من المبالغ المالية دون تعب ، كما اتضح من خلال التحريات ان والدها مقيم بالسعودية ، ويرسل لها مبالغ مالية، و أنها تمتلك برجًا سكنيًا بمنطقة الغابة تم تحرير محضر بالواقعة برقم 3167 جنح قسم أول الإسماعيلية.

المتسولة التائبة

والتقى اليوم السابع إحدى المتسولات وهي "سناء .ع"  37 سنة تقول:"اضطررت للتسول بعد مرض زوجى ولدى 5 أبناء وأتحصل يوميًا على أكثر من 500 جنيه فى الأيام العادية، ومن الممكن أن تصل إلى 1000 جنيه فى أيام المواسم والأعياد وشهر رمضان، وأفضل أماكن للتسول أمام المساجد الكبرى مثل مسجد المطافئ بوسط مدينة الإسماعيلية، ومسجد أبوبكر الصديق وبعض الجمعيات الخيرية المعروفة.

كواليس ممالك التسول والجريمة (3)

تضيف سناء :"الشرطة كانت تلاحقنى، وتم تحرير محاضر كثيرة وقضيت عقوبات فى السجن بسبب التسول، ولذلك قررت عدم التسول والحمد لله فيه ناس كتير ساعدونى بأموال صحيح أقل من الأموال التى كنت أحصل عليها نتيجة التسول، ولكن أفضل وأرحم من البهدلة.

فى بنى سويف.. التسول يغزو القرى والمدن

أصبح التسول سمه مميزة لبعض شوارع مدينة وقرى بنى سويف بأنواعه المختلفة، فأمام جامعة بنى سويف، تنتشر أطفال لا تتجاوز أعمارها الـ 10 سنوات يحملون المناديل والورود ويهرولن خلف طلاب وطالبات الجامعة وخاصة إذا وجدوا طالب وطالبة يترجلون أمام بوابة الجامعة.

التقينا، إحدى المتسولات، اتخذت من النقبات ستارا لإخفاء هويتها، لتتسول داخل موقف محي الدين والتى قالت إنها تأتى يوميًا من محافظة الفيوم للتسول فى بنى سويف، مشيرة إلى أن هناك اتفاقا بين متسولين بنى سويف والفيوم حيث تقوم كل متسولة فى التسول فى المحافظة الأخرى، مبررة ذلك على عدم وجود فرصة عمل لتصرف بها على أسرتها بعد سجن زوجها، مشيرة إلى أن الأهالى لا يتعاطفون معهم مثل الأيام الماضية، مؤكدة أنها من الممكن أن تحصل على 500 جنيه فى اليوم وبعض الأيام لا تتعدى حصيلتها جنيها  واحداً.

كواليس ممالك التسول والجريمة (4)

"

كامل بيه".. أشهر متسول

"كامل بيه".. هذا العنوان هو ملخص لأشهر قصة تسول فى بنى سويف، بعدما انتشرت قصته على مواقع التواصل الاجتماعى وحسب نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعى فإن كامل بيه هو أحد أشهر المتسولين المحافظة وقدم من محافظة المنيا وتحديداً من مركز بنى مزار للتسول فى المحافظة، وحسب تدوينات مواقع التواصل الاجتماعى فإن الكثير أكد أن كامل بيه دائم التردد على البنك الأهلى فرع بنى سويف وأن أحد موظفى البنك أكد أن كامل بيه الرجل العجوز الذي يرتدى جلبابا قديما يمتلك أكثر من 3 ملايين جنيه داخل البنك وعمارتين بمنطقة الهرم وفيصل فى محافظة الجيزة.

 وأشهر جرائم التسول فى بنى سويف خلال العام الجاري عندما تمكن أهالى قرية قلها التابعة لمركز إهناسيا غرب بنى سويف من القبض على 3 أطفال من مركز الفشن أثناء تسولهم بالقرية بعدما حاولوا خطف إحدى أطفال القرية والتعدى عليها جنسيا .

كواليس ممالك التسول والجريمة (22)

توك توك وميكروفون وسيلة التسول بالقليوبية

بيزنس التسول والمتسولين أصبحت مهنة بالقليوبية ويحكمها قوانينها وعرفها وعلى الرغم من تعدد أشكال وطرق التسول إلا أن فى النهاية الحصيلة واحدة 5 آلاف جنيه فى اليوم الواحد فى المناطق العشوائية والشعبية وتتغير فى المناطق الراقية.

يقول "إسلام"، إنه يؤجر التوك توك الخاص به، ومثبت عليه ميكروفون لسيدة بـ400 جنيه فى اليوم موضحا أن السيدة تجلس فى المقعد الخلفي وتقوم بإحضار طفل أو طفلة تدعى أنها مريضة ومحتاجة إجراء عملية جراحية مستعجلة وأن الطفلة فى حالة خطر، وتستعطف الناس من خلال مكبر الصوت وتذهب إلى الشوارع والحارات وتجمع حصيلة من المال تقدر بآلاف الجنيهات خلال ساعات.

"

منوع دخول المتسولين".. فى دمياط

فى دمياط أطلق أبناء المحافظة حملة مقاطعة المتسولين وعدم مساعدتهم بعد تزايد أعدادهم، وهو ما دفع عدد من أبناء قرى محافظة دمياط وخاصة قريتي كفر سليمان البحري والشيخ ضرغام  لإطلاق مبادرة بعنوان "ممنوع دخول المتسولين" لمنع دخول المستولين إلى القرى، كما طالب الأهالى بالتدخل الأمني للقضاء على هذه الظاهرة وضبط المتسولين، خاصة الوافدين من خارج المحافظة.

كواليس ممالك التسول والجريمة (6)

خريطة التسول فى الأقصر

تشهد محافظة الأقصر خلال الفترة الأخيرة انتشارا كبيرا للمتسولين من مختلف الأعمار فى صورة تضر بالحركة السياحية بمختلف أنحاء المحافظة، حيث إن الأطفال والكبار من السيدات ينتشرن فى المناطق السياحية ويعترضون السائحين للحصول على مبالغ مالية منهم، وأغلبهم يستطيعون التحدث بكلمات أجنبية لاستجداء السياح.

ويرصد "اليوم السابع" الخريطة الكاملة للتسول وانتشار المتسولين بالمحافظة، ومن أبرز أماكن تواجد وتجمع المتسولين بصورة يومية هو ميدان أبو الحجاج الأقصرى وأمام معبد الأقصر، حيث إن الميدان يشهد توافد المئات من المواطنين والسائحين بصورة يومية، فينتشر حولهم المتسولين كالجراد من كل صوب وحدب، كما لا يتركون أي سائح أجنبى متجه لمعبد الأقصر إلا ويتعلقون بملابسه، وفى نهاية اليوم تتجمع أسر المتسولين لجمع الأموال التي حصلوا عليها منذ الصباح.

ويقول الخبير السياحي محمد عثمان وعضو لجنة التسويق السياحي، أن من أبرز الأزمات على القطاع السياحي بمحافظة الأقصر خلال الفترة الماضية، هو انتشار الأطفال المتسولين أمام مداخل المراكب النيلية ومعابد الأقصر والكرنك بالشرق والمعديات النهرية بالبر الغربي، وهو أمر يضر بالحركة السياحية ويضر بمصر، وذلك عبر الصورة الذهنية التي يحصل عليها السياح من تلك العادات السيئة للأطفال بالمحافظة.

كواليس ممالك التسول والجريمة (8)

أما محطة سكك حديد الأقصر فتشهد قدوم العشرات من المتسولين عبر القطارات من أسوان وقنا وباقي المحافظات المجاورة، لعلمهم بأن الأقصر يتواجد بها السائحون بصورة كبيرة، فهم يأتون إليها بصورة دائمة للحصول على الأموال من تلك المهنة التي انتشرت بكثافة مؤخراً.

ونجحت مديرية أمن الأقصر ورجال مباحث الأحداث في ملاحقة عدد كبير من المتسولين خلال الفترة الأخيرة، حيث قاد النقيب أحمد زاهر رئيس مباحث قسم رعاية الأحداث بالأقصر حملة مكبرة بوسط المدينة وأماكن التجمعات لضبط المتسولين ومستغلى الأطفال في أعمال التسول، وتم  ضبط عدد كبير من المتسولين بالإضافة لضبط متسولة تدعى "ن ع م" 33 سنة، وتبين قيامها بـ"تسريح" كل من "محمد.ش" 11 سنة وأشقائه "مريم 10 سنوات، وفارس 6 سنوات، وآدم 3 سنوات" للتسول من المواطنين، واعترفت باستغلال الأطفال فى التسول مؤكدة أنهم أبنائها ولم تقم بتقديم ما يثبت ذلك، وتم تحرير لها المحضر رقم 34 جنح أحداث قسم شرطة الأقصر.

كواليس ممالك التسول والجريمة (9)

متسولو الغردقة يعملون العملة الصعبة

تعد محافظة البحر الأحمر، وعاصمتها الغردقة، من أكثر المدن والمحافظات التى تكتظ بالمتسولين، حيث سيطر المتسولون على المناطق الساحية بمدينة الغردقة، وأصبحوا يتقاضون من السياح نقوداً بالعملة الصعبة، وتسببت ظاهرة التسول التى انتشرت بشكل كبير وعشوائى بمدينة الغردقة، فى ترك مظهر غير حضارى للمدينة السياحية "الغردقة"، وخاصة أمام الأجانب والسياح.

ويقول أحمد جمال مرشد سياحى بمدينة الغردقة، إن التسول فى المدينة السياحية يترك انطباعا غير لائق لدى السائح عند زيارتهم للمدينة، موضحًا أن المتسولين وصلوا للمناطق السياحية الراقية لمدينة الغردقة، دون أى مقاومات تجاههم من جانب رجال الأمن لمنعهم وصدهم عن التسول، وعند قيامهم كمرشدين سياحين بمرافقه مجموعة سياحية فى جولة بالمدينة، لم يسلم أى سائح من المتسولون ولا يتركوهم حتى مغادرة شوارع المدينة إلى الفندق، ووصل بهم الحال أن يطلبوا من السياح نقودًا بالعملة الصعبة وليست بالجنيه المصرى.

كواليس ممالك التسول والجريمة (10)

وأشار عمرو رائد صاحب مقهى بمدينة الغردقة، أن المتسولين تركوا أثراً سلبياً فى نفوس السياح، مؤكداً أن أحد السياح كان يقص له أنه لم ير فى حياته أعداد متسولين كما رآها فى مدينة الغردقة، لافتا إلى أن هناك عدة طرق يستخدمها المتسولون ليستطعطفوا نفوس الناس للحصول على الأموال منهم، أهما والتى انتشرت كثيرًا فى الغردقة، أنهم من سوريا وأن بلادهم دمرت، موكدًا أن جميع من يستخدم تلك الحيلة من محافظة سوهاج والأقصر وترتدى نقاب حتى لا يعرفها أحد.

التسول أسرع الطرق للكسب بالمنيا

أصبحت محافظة المنيا مليئة بالمتسولين من مختلف الأعمار، فقد تم تقسيمها بين المتسولين إلى قطاعات لا يحوز أن يتعدى متسول على منطقة الأخر، والجميع يلتقى نهاية اليوم وتجمعهم سيارة واحدة تقلهم إلى منازلهم، فالتسول أصبح تجسارة ولها فترة من التدريب قبل نزول الشارع الساعة تتجاوز 25 جنيها وتصل إلى 40 جنيها.

كواليس ممالك التسول والجريمة (11)

وتقول "ز.ا" 22 سنة إحدى المتسولات، إن اليوم يبدأ الساعة 5 صباحًا وينتهى 5 مساءً، نتجمع على كوبرى قريتنا بأبوقرقاص جنوب المنيا ونستقل سيارة لا يركب فيها احد معنا تقوم تلك السيارة بتوزيعنا على مناطقنا ثم تعود فى الليل لتأخذنا للمنازل من جديد، ولفتت إلى أن قرية أو 2 تابعتين لمركز أبوقرقاص تجاوز عدد المتسولات بها سواء نساء أو فتيات أكثر من 60 من القريتين، والعدد يزاد بشكل أكبر فى أيام المواسم قد نستعين بأقاربنا أو معارفنا مقابل مبلغ 50 جنيها يوميا، أما " ج.ح" 28 سنة يقول: أنا شاب ولا أجد فرصة عمل وليس لى أهل فجميعهم ماتوا وتركونى ماذا كنت أفعل وجدت أحد الأشخاص على الكورنيش فجلس جانبى وبعد سماعه الحكاية عرض على العمل معه وأخذنى إلى منزله فى إحدى قرى أبوقرقاص ودربنى وأنا الآن فى الشارع أكسب بشكل كبير أحسن من أى موظف فى البلد،

فيما يقول " ر.د" أحد المتسولين، إن المحافظة تم تقسيمها 3 قطاعات شمال وجنوب ووسط وتم إسناد وسط المدينة للمتسولات النساء والأطفال أما الشمال للاطفال الذكور والجنوب للرجال، ولا يجرؤ متسول التعدى على منطقة زميل له وألا ينزل العقاب بالمعتدى ويستبعد من منطقته ويتم ترحيله إلى مركز من مراكز المحافظة، لافتا إلى أن الزحام الكبير وتزايد الأعداد اثر بالسلب على المكسب بعد مكاسب من 60 إلى 80 جنيها أصبحت اليوم 40 جنيها وأحيانا كثيرة أقل من ذلك وذلك بسبب دخول الأطفال بشكل كبير مع جنسيات غير مصرية فى التسول.

ويقول العميد عبد الفتاح الشحات رئيس مباحث المديرية إن ظاهرة التسول لابد من إيجاد وسيلة للقضاء عليها من خلال تكاتف الجميع، وذلك من خلال لندوات أو عمل حملات من خلال وزارة التضامن الاجتماعى وعدم غياب دور الجمعيات الأهلية، والتربية والتعليم .

كواليس ممالك التسول والجريمة (12)

فاطمة بعد توبتها تكافح ظاهرة التسول بالدقهلية

"كنت بكسب 300 جنيه في اليوم أيام الرخص".. هكذا استهلت "فاطمة.ع" إحدى التائبات من التسول، على أيدى متطوعى أفراد جمعية سبل السلام الخيرية، قائلة:"مكسبي كان كبيرا جدًا من التسول، لحد ما في يوم من الأيام، قابلنى شباب المتطوعين، وقالولى نوفر لك فرصة عمل كريمة، أفضل من التسول لم أقتنع طبعا بكلامهم، لأن التسول أكثر كسبا وسخرت منهم وأمام إصرارهم، قلت أعمل عليهم شغل حلو وأقابلهم بعد انتهائى من جمع الأموال، وكانت بالنسبة لى فرصة على طبق من ذهب، إنى أقابل شباب وأخد منهم فلوس، وقلت في نفسي قد تكون دي صفقة العمر.

وتضيف فاطمة لـ "اليوم السابع" بالفعل قابلت الشباب في مقر الجمعية، والذين كانوا في سنى، وأخذوا يتحدثون معى عن العمل، والتسول، والفارق بينهما، وأنا في قمة الاستهتار بكلامهم، إلى أن دخلت فتاة عليهم وسلمت وانصرفت، وللحظة تذكرت هذه الفتاة، والتى كنت أذهب إليها يوميا في محل صغير كانت تعمل فيه كنت أتسول منها وكانت تعطينى طعام بدلا من النقود، ولم تتذكرنى هى فسألت عنها فأخبروني إنها كانت متسولة وتابت، وهى الآن متطوعة فى الجمعية، كان مشهدها بالنسبة لى صدمة، أحضروها إلى وكلمتنى عن تجربتها ورأيت صورتها وهى بملابس رثة وقديمة وبالية تتسول من الناس، ثم نظرت إلى هيئتها الآن، وهى فى قمة أناقتها وأنوثتها وجمالها وكأنها ابنة مليونير.

كواليس ممالك التسول والجريمة (13)

وتتابع "فاطمة" أنا صراحة حبيت في ساعتها أكون مثل هذه الفتاة، وتذكرت الماضى الأليم فجأة، وقررت الرضوخ لهم، وتبرعت للجمعية بـ 50 ألف قيمة مدخراتى من التسول، وأعمل حاليا في محل ملابس حريمي، وشعرت بالفارق والله بارك لى فى المال الحلال.

2000

جنيه مكسب المتسول بالسويس يوميًا

مفاجأة مدوية فى السويس كشفتها التحقيقات في قضايا ضبط 30 متسولًا، من بينهم سيدات ورجال يستخدمون الأطفال، حيث تبين وجود شبكات للتسول يتحكم بها اشخاص داخل شوارع المحافظة، وهم من يحددون مكان تواجد كل رجل أو سيدة تتسول، خاصة بالشوارع التى تتواجد بها مستشفيات ومقار شركات بترولية ومساجد كبرى بالمحافظة وأيضًا أمام المتاجر الكبيرة.

وأكدت تحقيقات القضايا 3255 لسنة 2017 و3256 لسنة 2017 أن المتسولين الذين يستخدمون الأطفال في التسول وخاصة الذي يظهر عليهم علامات المرض هم من يجمعون أكبر قدر من المال يوميا، وأن السيدات المتسولات تقوم فور النزول من قطار السويس بعد قدومهم من محافظات أخرى يقومون بتغيير ملابسهم داخل المساجد ويرتدون ملابس التسول.

وقال المتهم بالتسول "خليل ا" 65 عاما في اعترافاته: نجلي يوميا يقوم بتوصيله بسيارته إلى شارع صلاح نسيم أمام الشركات البترولية في الساعة السادسة صباحا لكي أطلب المساعدة من الموظفين بالشركات البترولية ثم أعود بعد انتهاء عملي الساعة 4 عصرا عقب خروج الموظفين من العمل، مؤكدا أن المبلغ المالي الذي ضبط بحوزته 2000 جنيه هو حصيلة عمل يوم كامل أمام الشركات البترولية بشارع صلاح نسيم، كاشفًا أن لديه 6 أبناء وهم جميعا يعلمون أنه يقوم بالتسول منذ 20 عاما ومن بينهم 2 موظفين، وأنه قام بمساعدتهم من التسول لكي يتزوجوا ولم يعترضوا من قبل على ذلك.

كواليس ممالك التسول والجريمة (14)

وتؤكد "سماح ح"، متهمة بالتسول، إنني يوميا أصل السويس عبر القطار وفور وصولي للمحطة أقوم بتغير ملابسي وارتداء ملابس التسول وأن الأطفال الذين معي هما ابنتها قمر و ابنها أحمد وأن زوجها يعلم أنها تتسول.

كواليس ممالك التسول والجريمة (15)

وقالت " شادية. م " إحدى المتهمات بالتسول أمام النيابة، إن الطفل الذى معى ابنها وأنها تتسول في السويس حتى لا يعرفها أحد ثم تغادر ليلا، مؤكدة أن المبلغ المالي 1100 جنيه ضبط بحوزتها هو حصيلة التسول.

متسولو الفيوم يحصلون على الخبز والجبن من بيوت الفلاحين ويبيعونه

على الرغم من أن الإحصائيات الرسمية تثبت عدم تحرير محاضر تسول بالفيوم وعدم الانتشار الواسع لمافيا المتسولين واستغلال الاطفال في أعمال غير مشروعة إلا أن التسول بالفيوم، يعتمد بشكل كبير على القرى والعزب والتي ينتشر فيها المتسولون ويحصلون علي المحاصيل من المزارعين والخبز والجبن من ربات البيوت ويقومون ببيعه للتجار.

كواليس ممالك التسول والجريمة (16)

يقول إسلام السيد أحد أبناء قرية الشواشنة بمركز يوسف الصديق إن المتسولون ينتشرون في قريتهم حسب مواسم الحصاد خاصة في موسم القمح والذرة الشامي والطاطم، حيث يجمعون كميات كبيرة من القمح من المزارعين وقت الحصاد ويقومون بتجميعها وبيعها للتجار وكذلك بالنسبة للذرة والطماطم.

 وقال سلامة محمد "تاجر غلال" بمركز إبشواي إنه ينتظر المتسولين الذين يأتون إليه بكميات كبيرة من الغلال خاصة في موسم حصادها ويقومون ببيعها له بسعر أقل من سعر السوق وهو ما يجعله يقوم بالشراء منهم، خاصة أنهم يحققون له هامش ربح كبير ويرغبون في التخلص من الكميات الموجودة معهم لأنهم ينتقلون لمسافات طويلة.

كواليس ممالك التسول والجريمة (17)

وقالت مني محمد مبروك إحدي مواطنات مركز طامية إن المتسولات يزورونها في منزلها ويطلبون منها صدقة وهي لا ترد سائل فتقوم بإعطائهم الخبز والجبن، خاصة أن زوجها يعمل باليومية ولا تمتلك المال الذي تعطيه لهم.

 وقالت سناء السيد "إحدي تاجرات الأعلاف" إن المتسولات يقومون ببيع الخبز لها وتقوم بتجفيفه وطحنه مع الأعلاف ويتم استخدامه كعلف للمواشي والطيور، مشيرة إلى أنهم يبيعونه بسعر زهيد لا يتعدي سعر تكلفة الخبز.

 

كواليس ممالك التسول والجريمة (18)
 

 

كواليس ممالك التسول والجريمة (19)
 

 

كواليس ممالك التسول والجريمة (20)
 

 

كواليس ممالك التسول والجريمة (21)
 

 

كواليس ممالك التسول والجريمة (23)
 

 

كواليس ممالك التسول والجريمة (24)
 

 

كواليس ممالك التسول والجريمة (25)
 

 

كواليس ممالك التسول والجريمة (26)
 

 

كواليس ممالك التسول والجريمة (27)
 

 

كواليس ممالك التسول والجريمة (28)
 

 

كواليس ممالك التسول والجريمة (29)
 

 

كواليس ممالك التسول والجريمة (30)
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مجربة

يجب ان ينفذ قانون ال\طوارء علي المتسولين

اي حد يتسول الحكومة تقبض علية فورا ....

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة