أكرم القصاص - علا الشافعي

5 أسباب لظهور الدم فى البراز

السبت، 01 يوليو 2017 09:07 م
5 أسباب لظهور الدم فى البراز الدم فى البراز
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"هيماتوشيزيا"، المصطلح الطبى للدم  فى البراز، هو فى الواقع حدث شائع إذ أن ما يصل إلى 155٪ من البالغين يعانون من نزول الدم بعد الانتهاء من البراز، وكمية الدم تختلف من شخص لآخر وفى الحالات الحرجة، بعض الناس يعانون من  نزول كميات كبيرة من الدم فى البراز مما يدل على  الحاجة إلى استشارة طبية فورية.

 

 

الدم فى البراز
الدم فى البراز

 

أسباب ظهور الدم فى البراز

قبل كل شىء، نحن بحاجة إلى فهم واضح حول ما يعنى الدم فى البراز ؟ الدم فى البراز هو تلميح لأن النزيف موجود فى الجهاز الهضمى، وعادة ما يوصف النزيف إما باللون الداكن أو الدم الأحمر الساطع على أنسجة المرحاض أو البراز.

ويمكن أيضا تحديد أسباب البراز الدموى باستخدام عدة طرق من التشخيص الأخرى، وقد تشمل إجراءات التشخيص المخبرى منظارالقولون، الآشعة السينية على البطن، تصوير الأوعية، ومنظار المرىء.

أسباب ظهور الدم الأسود فى البراز
 

ما الذى يسبب الإصابة بالبراز الأسود؟ 

نزيف الجهاز الهضمى يؤثر على لون الدم فى البراز، إذ أن لون الدم الداكن يشير إلى أن موقع النزيف في الجزء العلوي من الجهاز الهضمي.

ويشير اللون الأحمر الساطع (الدم الطازج في البراز)، إلى أنه جاء من موقع قريب من منطقة الشرج أو عادة حول فتحة الشرج، ويوصف بأنه البراز الأحمر.

الأسباب الأكثر شيوعاً لظهور الدم فى البراز
 

وفيما يلى أسباب ظهور الدم فى البراز الأكثر شيوعا، وتشمل:

1-           الشق الشرجى.

يوصف بأنه قطع صغير فى بطانة الأنسجة من فتحة الشرج ويؤدى إلى إصابة فى المنطقة، وعدم قدرة العضلات على الاسترخاء.

2. (البواسير).

البواسير هى تورم الأوعية الدموية في فتحة الشرج أو المستقيم ويشعر المصاب بها بالألم، وتظهر على هيئة كتل فى أنسجة القناة الشرجية، وقد يتعرض أى شخص للبواسير ولكنه أكثر شيوعا لدى النساء الحوامل والأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين 45 و 65 عامًا.

3. الناسور الشرجى.

الناسور الشرجى هو واحد من العديد من الأسباب المحتملة للدم فى البراز، وهو قناة صغيرة تكون بين الجلد وبالقرب من فتحة الشرج والقناة الشرجية، كما أنه غالبا ما يسبب الألم والنزيف عند تمرير البراز، والجراحة هى العلاج الوحيد للحالة الطبية.

4. التهاب المعدة والأمعاء.

عدوى بكتيرية أو فيروسية في المعدة والأمعاء، ويمكن أن تؤدى إلى الإسهال، ويوصفه المرضى بالإسهال الدموى، وتشمل الأعراض الأخرى تشنجات المعدة، وارتفاع درجة الحرارة، والصداع، والقىء.

5. القرحة الهضمية.

وجود قروح مفتوحة فى بطانة الاثنى عشر (الجزء العلوى من الأمعاء الدقيقة) أو المعدة، وغالبا ما تكون عدوى بكتيرية تسببها ديدان "هيليكوباكتر بيلورى"، وهناك بعض الأدوية التى يمكن أن تسبب قرحة الهضمية مثل ايبوبروفين والأسبرين، وتشمل الأعراض  وحرقه فى القلب والغثيان والانتفاخ والدم الداكن فى البراز والقىء وفقدان الوزن.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة