تسريب محتويات المعدة للغشاء البريتونى والنزيف أشهر مضاعفات جراحة السمنة

الجمعة، 09 يونيو 2017 09:30 ص
تسريب محتويات المعدة للغشاء البريتونى والنزيف أشهر مضاعفات جراحة السمنة دكتور فهيم بسيونى
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور فهيم بسيونى أستاذ الجراحة وجراحة المناظير طب قصر العينى، أن هناك أخطاء قد تحدث عند إجراء عمليات جراحة السمنة، نظرًا لانتشار هذه الجراحات أدى لشيوع مضاعفات كثيرة للجراحة .
 
وقال إن أشهر مضاعفات عمليات السمنة المفرطة هى تسريب محتويات المعدة الى داخل الغشاء البريتونى، والنزيف، والانسداد وغيرها والتى من الممكن تجنبها بالالتزام بالمعايير العالمية للعملية والذى يؤثر على الناتج النهائى للعملية، مؤكدًا أن الالتزام بهذه المعايير يؤدى الى نتائج ممتازة. 
 
وأوضح أنه يتم تدريب الأطباء الشبان على كيفية إجراء هذه الجراحات بشكل علمى وآمن للحصول على أفضل نتائج، موضحًا أن أشهر الأخطاء هو عدم انتقاء المريض المناسب، حيث عدم الاحتراز فى انتقاء المرضى قد يؤدى إلى فشل العملية، أو زيادة نسبة المضاعفات.
 
وشدد على ضرورة الانتباه إلى تدريب الطبيب بشكل كافٍ قبل ممارسة مثل هذه الجراحات، لأنها فى النهاية هى جراحات متقدمة، وما يحدث الآن فى مصر أن كثيرًا من الشباب بمساعدة وسائل الإعلام المختلفة والإنترنت يصورون لكثير من المرضى أنهم خبراء فى هذا المجال، والمريض ينخدع بكم الدعاية والإعلام كما أن كثيرا من هؤلاء الشباب غير مؤهلين علميًا أو تدريبيًا لممارسة مثل هذه الجراحات، والخاسر دائمًا هو المريض.
 
ويوصى بأهمية اختيار العملية المناسبة للمريض المناسب، خاصة إذا كانت عملية إعادة بعد عملية فاشلة، وذلك للحصول على نتيجة مقبولة، موضحًا أنه يجب إجراء مثل هذه العمليات فى مراكز تتوافر فيها ضمانات نجاح العملية، والاستعداد للتعامل مع أى مضاعفات قد تحدث لا قدر الله بعد العملية .
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة