بالصور.. إبداع الحرف والمشغولات اليدوية فى ليالى رمضان بسور القاهرة الشمالى

الجمعة، 09 يونيو 2017 09:00 ص
بالصور.. إبداع الحرف والمشغولات اليدوية فى ليالى رمضان بسور القاهرة الشمالى الحرف التراثية
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أمام أسوار القاهرة الفاطمية العريقة، يجلس مجموعة من الحرفيين ينتجون بأيديهم ويتفانون فى صناعة الحرف اليدوية والتراثية بجمالياتها ودقتها وإتقانها وطابعها الخاص، وما ينتج عنها من إبداعات لا تزال تحفظ للوطن هويته.
 
الورش الحرفية تقدمها الهيئة العامة لقصور الثقافة ضمن برنامج احتفالات ليالى رمضان الثقافية والفنية التى تقيمها بسور القاهرة الشمالى فى الفترة من 5 إلى 14 رمضان من التاسعة مساء وحتى الثانية عشرة صباحا، وتشهد إقبالا متزايدا من الجمهور لمشاهدة وتعلم أصول هذه الحرف.
 
وأعدت الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة  الدكتورة حنان موسى برنامجا مميزا تقام به ورش لتعلم هذه الفنون الحرفية إضافة إلى إقامة معارض لها، من خلال إداراتها العامة التابعة التى تخدم شرائح المجتمع كافة.
 
والإدارة العامة للقصور المتخصصة برئاسة الإعلامى سالم الشربينى تقدم مجموعة متنوعة من ورش ومعارض الحرف اليدوية والتراثية لمجموعة من الحرفيين بالقصور المتخصصة التابعة فى مجالات السجاد والحصير والكليم والخزف والفخار، إضافة إلى معارض منتجات هذه القصور فى مجالات النحاس والخيامية والأرابيسك والزجاج المعشق، علما بأن الإدارة تقدم هذه الورش للجمهور على مدار العام ضمن برنامج شهرى لقصر ثقافة كفر الشرفا، وقصر ثقافة الإبداع الفنى بالسادس من أكتوبر، وقصر ثقافة العمال بشبرا الخيمة، وتشارك الإدارة فى الوقت نفسه بعدة ورش ومعارض حرفية فى معرض فيصل للكتاب فى دورته السادسة فى الفترة من 9 إلى 18 رمضان.
 
أما الإدارة العامة لثقافة المرأة برئاسة صبرية محمود، فتقدم ثلاث ورش للمشغولات اليدوية فى مجالات فن التطعيم بالصدف تلك الحرفة التى نشأت مع الفتح الإسلامى لمصر، وكانت تتم عبر شق الصدف بالقدوم وكسره قبل استخدام المبرد الحدادي، قبل ظهور الماكينات الحديثة، وورشة الموزاييك أو فن الفسيفساء الذى بدأ أيضا فى العصر الإسلامى واستخدام فى تزيين المساجد بالأزهار والفروع والأشكال الهندسية، إضافة إلى ورشة أشغال لاسيه بالخرز.
 
الإدارة العامة لثقافة الشباب والعمال برئاسة مرفت إبراهيم، تقدم ورش حرفية فى مجالات التشكيل بالخرز بين المسطح والمجسم، النسيح المستحدث باستخدام شرائط الساتان، الرسم بالخيوط الملونة "سيرما"، الحلى باستخدام الخرز والأسلاك المعدنية، وعجينة السيراميك والورد المجفف، حيث يتم التعرف الخامات المستخدمة فى هذه الورش وتعلم المهارات الأولية وتشكيل منتجات مثل المفارش والمعلقات والميداليات ونماذج فانوس رمضان وحلى من الخرز والتشكيل بالسلك المعدنى وغيرها.
 
منتجات القرية المصرية لها نصيب كبير من الإقبال الجماهيري، حيث تقدم الإدارة العامة لثقافة القرية برئاسة حمدى سعيد، ورشتى صناعة منتجات تعبر من الخوص عن القرية المصرية، وورشة خيامية، إضافة إلى معارض منتجات الورش التى قدمتها الإدارة فى الفروع الثقافية فى مجالات الحلى والنحاس والرسم على الزجاج والخوص والجوبلان والحصير.
 
وتهدف كل هذه الورش لتعلم أصول وأساسيات هذه الحرف واستثمار الوقت فى تنفيذ أعمال فنية مبتكرة من خامات وأدوات بسيطة وغير مكلفة وتصلح لعمل مشروع صغير، وهى بلا شك من ضمن أولويات الهيئة العامة لقصور الثقافة.
الحرف (1)
 

الحرف (2)
 

الحرف (3)
 

الحرف (4)
 

الحرف (5)

الحرف (10)
 

الحرف (11)
 

الحرف (12)
 

الحرف (13)

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة