أكرم القصاص - علا الشافعي

مشاكل المصريين بالخارج على رادار الخط الساخن لوزارة الهجرة.. خط الشكاوى "19787" يتلقى عشرات الاستغاثات يوميًا.. 60 شكوى من المصريين بقطر خلال يومين بعد قطع العلاقات.. ووزيرة الهجرة: "بابى مفتوح للجميع"

الخميس، 08 يونيو 2017 07:00 ص
مشاكل المصريين بالخارج على رادار الخط الساخن لوزارة الهجرة.. خط الشكاوى "19787" يتلقى عشرات الاستغاثات يوميًا.. 60 شكوى من المصريين بقطر خلال يومين بعد قطع العلاقات.. ووزيرة الهجرة: "بابى مفتوح للجميع" السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا شك أن المصريين بالخارج جزء لا يتجزأ من النسيج المصرى وتولى لهم الدولة اهتماما لربطهم بوطنهم الأم، ومن هنا حرصت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج على تخصيص خط ساخن يعمل على تلقى شكاوى المصريين بالخارج من مختلف دول العالم والعمل على حلها، حيث يتلقى الخط عشرات الشكاوى والاستفسارات من المصريين بالخارج يوميا.

 

ويعمل الخط الساخن "19787" بوزارة الهجرة على تلقى شكاوى المصريين بالخارج والعمل على حلها من خلال فريق عمل متخصص بالوزارة، فضلا عن إتاحة لقاء للشاكين الراغبين فى مقابلة الوزيرة لتذليل كافة الصعوبات التى تواجههم.

 

دور خط الشكاوى بعد قطع العلاقات مع قطر

وبمجرد قطع مصر علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، لعب الخط الساخن وخطوط الشكاوى بوزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، دورا محوريا لتلقى شكاوى المصريين بقطر، حيث كان بمثابة غرفة عمليات لتلقى أى طلب أو شكوى طارئة تخص المصريين بقطر.

 

وكتبت الوزارة على صفحتها أرقام الخط الساخن وأرقام الطوارئ وناشدت: "لأى استفسارات أو شكاوى من الجالية المصرية بعد قطع العلاقات مع قطر"، حيث استقبل مكتب الشكاوى خلال ‏اليومين ‏الماضيين، 60 شكوى من قبل المصريين بقطر، على الخط الساخن المخصص لتلقى أى ‏طلب أو ‏شكوى طارئة تخص المصريين بقطر، بعد الإعلان رسميا عن قطع العلاقات مع ‏دولة ‏قطر.‏

 

وكانت معظم الشكاوى تتضمن حالات ذعر وتخوف من قبل المصريين الموجودين ‏بقطر ‏من الوضع القائم، والتساؤل حول ما ستؤول إليه الأوضاع خلال الفترة المقبلة، كما شملت ‏البعض ‏منها استفسارات عن كيفية العودة لمصر، والتساؤل حول خطوط ومكاتب الطيران ‏المتاحة للعودة ‏لأرض الوطن خلال الفترة الجارية، وهل ستكون كل خطوط الطيران متاحة عدا ‏خطوط الطيران ‏التابعة للدول التى أعلنت مقاطعتها مع قطر.‏

 

كما تضمنت استفسارات عن حجوزات السفر، وسبل استرجاع المتعلقات، فضلا عن التساؤل ‏حول محاذير السفر لقطر، والنصائح عند السفر لها، كما تضمنت الاستفسار عن المعاملات ‏البنكية، ووسيلة التواصل مع مصر للطيران، كما لم ترد للوزارة أية شكاوى عن تسريح للعمالة المصرية حتى الآن، وتتابع الوزارة عن كثب شأن العمالة المصرية والعاملين بقطر.

 

وحول طبيعة عمل الخط يتم تلقى كافة الشكاوى الخاصة بالمصريين فى الخارج يوميا من التاسعة صباحا وحتى الـ 5 مساءً عدا يومى الجمعة والسبت، على أرقام الخط الساخن "19787"، ومن خارج مصر "(00202)33036436"، ومن داخل مصر "(02)33036436"، وفاكس:33036437، وعلى الإيميل Email/Egyptionsabroad@mome.gov.eg.

 

وكشف تقرير للخط الساخن بوزارة الهجرة "19787" لشكاوى المصريين بالخارج، عن تلقى الوزارة حوالى 191 شكوى فردية خلال الفترة من 1 أكتوبر 2016 وحتى 31 مارس الماضى، تلقتها الوزارة من خلال طرق التواصل المختلفة ما بين "مقابلة شخصية-بريد إليكترونى- فيس بوك- فاكس".

 

وكشف التقرير الذى حصل "اليوم السابع" عليه، أن عدد الشكاوى التى تلقتها الوزارة عن طريق المقابلة الشخصية 98 شكوى، و55 شكوى عن طريق البريد الإلكترونى، و15 شكوى عن طريق الفيس بوك، و13 شكوى عن طريق الفاكس، بالإضافة إلى الشكاوى الواردة من مجلس النواب وعددها 10 شكاوى.

 

الخط تلقى شكاوى جماعية تمس 33 ألف عامل مصر بشركة بن لادن السعودية

وبشأن الشكاوى الجماعية التى تمس شرائح كبيرة من المصريين بالخارج، أوضحت الوزارة أن من بينها قضية المصريين العاملين بشركة بن لادن السعودية وتمس 33 ألف عامل مصرى بالمملكة العربية السعودية وتم التواصل لحل يسوى أوضاعهم بالشركة.

 

كما نجحت الوزارة أيضا فى حل قضية المدرسين المصريين العاملين بدولة الكويت وكانت تمس 20 ألف مدرس مصرى بدولة الكويت وتم حل جزء من المشكلة وجارى التواصل مع السلطات لحل باقى المشكلة، فضلا قضية بصمة الحج والتى كانت تتعلق بحوالى 5500 مصرى ويصل العدد الفعلى لـ 22 ألف بأسرهم فى القضية التى عرفت إعلاميا بـ"بصمة الحج"، حيث تم العفو عنهم وتسوية أوضاعهم، بالإضافة إلى قضية المدرسين الأزهريين العاملين بالمملكة العربية السعودية وتمس نحو 8000 مدرس أزهر وتم التواصل مع الجهات لحل مشكلتهم.

 

الوزارة تعيد مواطن من ليبيا بإصابات خطيرة بعد تلقى استغاثة بالخط الساخن

ومن بين نماذج الشكاوى الفردية التى نجحت الوزارة فى حلها من خلال الخط الساخن للشكاوى، نجاح الوزارة فى تلبية استغاثة أسرة أحد المواطنين ويدعى "حسين عبد اللاه عبد ‏الله" من محافظة بنى سويف، حيث تم استقباله بمطار برج العرب عائدًا من ليبيا، على إثر إصابات خطيرة لحقت به، أدت لاستئصال كلية وتهتك بالأمعاء وإصابة بالعمود الفقرى حسب التقرير المرفق من الجانب الليبى.

 

وفور تلقى الاستغاثة بادرت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، بمتابعتها ووجهت بالتنسيق مع الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة، وتم استقبال المريض من مطار برج العرب، بعربة إسعاف مجهزة لنقله لوحدة مجهزة بالرعاية المركزة بمستشفى الجمهورية بالإسكندرية، وتولى طاقم طبى من أمهر الأطباء متابعة العلاج وعمل الفحوصات اللازمة.

 

ويشير حسين، إلى أنه تعرض ومجموعة أخرى لإطلاق نارى فى ليبيا، على أثر اقتحام بلطجية لمسكنهم بغرض السرقة، وأدى ذلك لمصرع أحد المصريين، وإصابة "حسين" بإصابات بالغة.

 

وتابعت الوزيرة بنفسها، خطوات وصول حسين حتى الاطمئنان على دخوله المستشفى لتلقى العلاج، متمنية له الشفاء العاجل، مشيرة إلى أنها تتابع وفريق العمل بالوزارة آلاف الشكاوى من المصريين بالخارج، مؤكدة أن مصر تقف فى ظهر أبنائها وقت الشدة، سواء كانت شكاوى جماعية أو حتى فردية، وأنها شخصيا تتابع مشكلات المصريين انطلاقا من دورها ومسئوليتها.

 

استغاثة من سيدة بانقطاع الاتصال بابنها بتركيا والوزارة تطمئنها وتعيده لوطنه

أما النموذج الثانى من بين نماذج الشكاوى التى نجح الخط الساخن للشكاوى بالوزارة فى حلها، تلقى خط الشكاوى استغاثة سيدة مصرية اشتكت من انقطاع الاتصال بابنها المقيم فى تركيا، ولديها تخوف عليه بعد معلمها بوقوع انفجار فى إسطنبول، فقام فريق عمل الوزارة بالتواصل مع الخارجية والسفارة التركية وتبين أنه الشاب المصرى تعرض لاعتداء فى الشارع وتم سرقة متعلقاته وحجز فى المستشفى للعلاج والشرطة التركية كانت تبحث عن هويته، وتم استخراج وثيقة سفر له بالتعاون مع الخارجية وعودته لأرض الوطن لوالدته.

 

وزيرة الهجرة: "بابى مفتوح للمصريين بالخارج"

ومن جانبها، أكدت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، أن الوزارة حريصة على تقديم كافة أوجه الرعاية والحماية للمصريين فى الخارج والعمل على حل مشاكلهم بكافة الوسائل، وعقد اجتماعات مباشرة مع الجهات ذات الاختصاص بحلها.

 

وأضافت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الخط الساخن "19787" لشكاوى المصريين فى الخارج، يتلقى يوميا العديد من الشكاوى ويتم العمل على سرعة حلها أول بأول بالتواصل مع الجهات المعنية، مؤكدة "بابى مفتوح للمصريين فى الخارج".

 

وأشارت وزيرة الهجرة إلى أن مشكلات المصريين بالخارج تختلف باختلاف كل شريحة من المصريين بالخارج فمشكلات المصريين بدول الخليج تختلف عن مشكلات المهاجرين غير الشرعيين فى جنوب أوروبا ومشاكل المصريين باستراليا وأفريقيا، وبالتالى تختلف لغة الوزارة فى تواصلها مع المصريين فى الخارج وفق احتياجات ومطالب كل شريحة وفق طبيعة كل دولة.

 

ومن جانبها، قالت إيمان زكريا، وكيل أول وزارة الهجرة، أن الوزارة تتلقى يوميا كافة استفسارات وشكاوى المصريين بالخارج وتعمل على الاستجابة لها وحلها بالتنسيق والتعاون مع كافة الهيئات والوزارات بالدولة، مؤكدة فى تصريحات خاصة لليوم السابع "الوزيرة فاتحه بابها لكل المصريين".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

port said

قانون السادات الصادر في السبعينيات الخاص بالمصري المتوفي خارج مصر

معالي وزيرة الهجرة السيده نبيلة مكرم . برجاء افادتنا و افاده جميع المصريين بالخارج ان كان قانون السادات ساري المفعول و لاـــــــــــ؟؟؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد اقبال

باب معاليكي مفتوح لاية

وظيفة بديلة واللا تطييب خاطر واللا كباية شاي واللا شلوت من الامن الخاص

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

وزاره الهجره مالهاش لزمه مثل وزاره القوى العامله...فقط اهدار مال عام بجداره..ووزراء بيمثلوا علينا

..لابد من ضم وزاره الهجره الى وزاره الخارجيه ..ووزاره القوى العامله الى الشئون الاجتماعيه..ووزاره السياحه ..لوزاره الطيران.....زى زمان

عدد الردود 0

بواسطة:

Mohamed

Pasport

روحت اجدد الباسبور بتاعي في المكسيك قالولي تعالي استلمه كمان 3 شهور.........انا محتاج الباسبور ده ضروري انا شغال بره و انا اللي بصرف ع البيت و محتاجه عشان شغلي ساعدوني يا اعلام

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة