أكرم القصاص - علا الشافعي

بعد ما جميلة خلعت هشام.. سألنا الرجالة توافق على الخلع ولا الطلاق أهون؟ المتزوجون يجيبون: إهانة فى حق الزوج.. والعزاب يعتبرونه من حق المرأة.. خبيرة علم اجتماع: اضطهاد الإناث سبب العنوسة والطلاق

الخميس، 08 يونيو 2017 09:02 م
بعد ما جميلة خلعت هشام.. سألنا الرجالة توافق على الخلع ولا الطلاق أهون؟ المتزوجون يجيبون: إهانة فى حق الزوج.. والعزاب يعتبرونه من حق المرأة.. خبيرة علم اجتماع: اضطهاد الإناث سبب العنوسة والطلاق لأعلى سعر
رشا الشرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد قرارها بتغيير حياتها وإنهاء علاقتها الزوجية واللجوء إلى الخُلع، أثارت النجمة نيللى كريم فى مسلسلها لأعلى سعر، مواقع التواصل الاجتماعى مساء أمس بعد أن نجحت فى خلع زوجها هشام الذى يقوم بدوره الفنان أحمد فهمى الذى تزوج عليها صديقة عمرها "زينة"، فبعد أن رفض الزوج الطلاق وطلب منها الرضا بالأمر الواقع وقبول زوجته الثانية ليعيشوا جميعاً حياة هادئة، قررت جميلة أن تسترد كرامتها وحقها وقررت التخلص من تلك العلاقة حتى لو كانت ستخسر كل شىء، فلم تهتم بالشقة والمؤخر والنفقة فكان ذلك هامشاً بجانب ما تشعر به تجاه زوجها وصديقتها فكان الخلع هو الحل الأخير.

مسلسل لأعلى سعر
مسلسل لأعلى سعر

وفى مشهد مؤثر لأحمد فهمى بعد الخلع، ظهرت عليه ملامح الحزن، وظل يتذكر ذكرياتهما سوياً ويشاهد الصور التى تجمعهما فى بداية حياتهما، فلم يعد الخلع بالأمر السهل على أى رجل رغم أنه يتم رغم أنفه، إلا أنه يشعر بمشاعر مهينة لذاته وكرامته ورجولته، فكان للخلع تأثير على نفسية الرجل مثله تماماً كتأثير الطلاق على السيدات.

أحمد فهمى
أحمد فهمى

وسأل اليوم السابع مجموعة من الرجال المتزوجين والعزاب حول رأيهم فى قضية الخلع وما يمكن أن يشعروا به فى هذا الموقف، فجاءت الآراء متباينة إذ اعتبره المتزوجون إهانة لكرامة الرجل، أما الشباب العزاب اعتبروه حقا مكتسبا للزوجة.

التحكم فى العلاقة

" الخلع مهين لأى رجل لأنه بيكون عايز يحس أن هو اللى متحكم فى العلاقة وينهيها وقت ما يبقى عايز لكن ميكونش مجبر" هكذا كان رأى مصطفى شوقى " متزوج – 28 سنة" الذى اعتبر أن المجتمع يتعامل مع الرجل بنظرة مختلفة عن الأنثى فى قضية الخلع والطلاق،  لكنهم يوجهون اللوم فقط للزوجة إذا تعرضت للطلاق.

عودة للمربع 1

أما وليد شعبان " متزوج – 32 سنة" قال :" سواء الخلع أو الطلاق لهما تأثير سلبى على الرجل لأن حياته تتغير تماماً بعد هذا القرار ويشعر بأنه عاد للمربع رقم 1 ويبدأ حياته من جديد بعد أن تأقلم على أسرته وزوجته وأطفاله، وهناك أزواج يتعمدون إثارة غضب الزوجة حتى تضطر إلى خلعه دون أى مقابل"، مضيفاً : " لو راجل وعنده كرامة ما يقبلش أنه يجبر واحدة تعيش معاه بالعافية".

أما عن رأى العزاب الذين يستعدون لبدء حياتهم الأسرية والزوجية كان لهم رأى مختلف بعض الشىء، فكانت الآراء منصفة أكثر للسيدات.

العند سبب الخلع

" فى المجتمع الشرقى الراجل بيشعر بالإهانة لو مراته خلعته وبيأثر عليه" هكذا كان رأى طاهر سعيد " 27 سنة" الذى أيد رأى السابقين فى شعور الرجل بالإهانة بعد الخلع، لكنه أَضاف :" العند ممكن يوصل أى زوجين للخلع، والراجل لو مش عايز مراته يطلقها أحسن ما تخلعه".

أقل الخسائر

أما محمود عبد المنعم " 30 سنة" كان له رأى آخر، فقال :" مش كل الرجالة بتحس بإهانة بعد الخلع إذا كان كل اللى يهمه أنه يخرج من العلاقة بأقل الخسائر الممكنة، فبيعتبر الخلع حق من حقوق الزوجة لكن دون مقابل".

خبيرة علم اجتماع: الخلع مُهين للرجل لأننا نعيش فى مجتمع ذكورى متعصب

وتحليلاً لذلك الأمر، تقول الدكتورة سامية خضر أستاذ علم الاجتماع بكلية تربية جامعة عين شمس، إن الخلع بالنسبة لأى رجل فعل مهين لكرامته نظراً لأننا نعيش فى مجتمع ذكورى، وأن الرجل لآخر رمق يرغب فى إضعاف الزوجة وجعلها خاضعة له ليتحكم هو فى العلاقة، كذلك يستغل الأطفال فى الضغط عليها.

وأضافت خضر فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن العناد بين الزوجين والشد والجذب حول فكرة الطلاق التى تنتهى فى النهاية بالخلع يعود تأثيرها الأكبر على الأطفال، أما الرجل فيحاول بكل الطرق استعباد المرأة وهو الأمر الذى انتشر مؤخراً وأدى لزيادة نسبة الطلاق والعنوسة أيضاً بسبب شعور الإناث دائماً بأنهن مضطهدات، مؤكدة أن حل هذا الأمر يعتمد على تنشأة الوالدين لأولادهما منذ الصغر وتربيتهم على احترام المرأة والزوجة لنتخلص من ذلك المجتمع الذكورى الذى نعيش به وتعانى دائماً فيه النساء.

نيللى كريم فى مشهد من مسلسل لأعلى سعر
نيللى كريم فى مشهد من مسلسل لأعلى سعر
أحمد فهمى فى مشهد بعد الخلع
أحمد فهمى فى مشهد بعد الخلع
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة