أكرم القصاص

س وج.. كل ما تريدين معرفته عن أسباب عسر الطمث وطرق علاجه

الخميس، 08 يونيو 2017 08:31 م
س وج.. كل ما تريدين معرفته عن أسباب عسر الطمث وطرق علاجه عسر الطمث
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور مجدى علما، أستاذ أمراض النساء والتوليد بطب الأزهر، إن عسر الطمث هو حالة من الآلام الحادة التى تصاحب الدورة الشهرية لدى السيدات، والتى تتعدد أسبابها وطرق علاجها ولا تقتصر على سيدة متزوجة أو فتاة غير متزوجة، ويصل التعامل معها أحيانا لاستئصال الرحم فى حال الأسباب المرضية الخطيرة.
 
وأجاب علما على عدد من التساؤلات حول هذه الحالة.
 

ما هى أسباب الإصابة بعسر الطمث؟

 
هناك أسباب فسيولوجية ومرضية وتشمل ضيق عنق الرحم، واحتقان الحوض، ونزول بطانة الرحم كاملة أو جزئيا، وكذلك الآلام التى تصاحب يوم التبويض.
 

ما هى أسباب  ضيق عنق الرحم الفسيولوجية والمرضية؟

 
إما تكون الأسباب وظيفية فسيولوجية طبيعية أو مرضية، وتحدث الفسيولوجية للسيدات التى لم تنجبن بعد، حيث إن الرحم يكون ضيق نسبيا مما يؤدى إلى حدوث خلل أثناء الدورة الشهرية خاصة مع دورة التبويض الطبيعية.
 
ففى مقابل ذلك تجد السيدات اللاتى يعانين من تكيس المبيضين ولا تكون لديهن دورة تبويض طبيعية، لا توجد لديهن آلام تصاحب الدورة فوجود الألم علامة صحية ويتفاوت الشعور بالآلام حسب القدرة على تحمل الألم وبعض السيدات لا تتحمل إلا بالأدوية.
 
وهنا تكون المسكنات المضادة للآلام الروماتيزمية هى الحل ومعها أدوية للتخلص من التقلصات مع الاضطرار أحيانا إعطاء أقراص منع الحمل لإلغاء الألم.
 
وهناك حالات مرضية مثل وجود ورم يتسبب فى ضيق عنق الرحم أو جراحة كى عنق رحم عنيف، ويكون علاجها عملية توسيع لعنق الرحم تحت مخدر عام .
 
 

كيف تكون الآلام الناتجة عن احتقان الحوض؟

 
تسبق الدورة الشهرية بيومين ويصاحبها ألم أسفل البطن والظهر ولابد من فحص ذلك حتى معرفة السبب تحديدا، وتضم الأسباب وجود أورام ليفية فى الرحم أو أكياس على المبيض أو التهاب الحوض أو بطانة الرحم المهاجرة، أو سقوط الرحم وله ثلاث درجات إما احتقان فقط أو لمس جزء من الرحم بالخارج أو خروج الرحم من المهبل كليا ويحدث نتيجة الولادة الطبيعية والحذق المبكر قبل اتساع عنق الرحم وتكون هناك جراحة رفع الرحم فى حالة السقوط.
 
وعلاج كل حالة بحسب نوعها إما استئصال الورم أو الأكياس أو مضادات حيوية وحجز بالمستشفى فى حالة التهاب الحوض. 
 
 

ما هى ملامح نزول بطانة الرحم؟

 
تبدو كحالة إجهاض ولكنها تكون نزول بطانة رحم كاملة، وهى حالة نادرة، ولكن الشائع منها يكون على هيئة أجزاء، فعندها تعانى السيدة من آلام شديدة جدا خلال فترة الدورة الشهرية وإفرازات مستمرة طوال الشهر وأسبابها إما نشاط خلوى حميد أو غير حميد. 
 
أما عن علاجها فعبارة عن هرمونات إذا كان النشاط حميدا وليس به خلايا شاذة أما فى حال أنه غير حميد يكون الحل فى استئصال الرحم الكلى.
 
 

كيف تكون الآلام المصاحبة ليوم التبويض؟

 
لا تصاحب أيام الدورة الشهرية على الرغم من كونها وجها من أوجه عسر الطمث، ولكن تحدث بعدها بأسبوعين حيث تشكو المريضة من آلام تشبه الدورة ومعها قطرات من الدم أحيانا وذلك يصاحب عملية التبويض بسبب انخفاض هرمون الاستروجين، وفى هذه الفترة يفضل ممارسة العلاقة الزوجية لزيادة فرص الحمل.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة