خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

المشاهير ورمضان.. مديحة يسرى.. سمراء النيل تقيم فى المستشفى.. وتتمسك بالصوم رغم المرض .. أحبها العقاد وتزوجت شيخًا صوفيًا بعد طلاقها من فوزى.. وتجاوزت صدمة وفاة ابنها الوحيد بالصلاة والقرآن

الخميس، 08 يونيو 2017 03:03 م
المشاهير ورمضان.. مديحة يسرى.. سمراء النيل تقيم فى المستشفى.. وتتمسك بالصوم رغم المرض .. أحبها العقاد وتزوجت شيخًا صوفيًا بعد طلاقها من فوزى.. وتجاوزت صدمة وفاة ابنها الوحيد بالصلاة والقرآن مديحه يسرى
زينب عبداللاه

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بوجه لا يزال محتفظًا بجماله الذى سحر الملايين وذاب فيه الأدباء والفنانون عشقًا، وتاريخ يحمل من النجاح قدر ما يحمل من الألم، تجلس سمراء النيل الفنانة الجميلة مديحة يسرى فى غرفتها بأحد المراكز العلاجية، تغمض عينيها فى محاولة لنسيان آلام العظام التى تعانى منها منذ عام، وتسترجع رحلة حياة امتلأت حبًا وشهرة ونجاحًا وألمًا وصدمات ما زالت تعانى آثارها حتى الآن.
 
صممت على الصيام ولكن الأطباء أجبروها على الإفطار حرصًا على صحتها، تجد راحتها فى قراءة القرآن وهو ما ساعدها على تجاوز العديد من صدمات حياتها.
 
فالجميلة التى حققت ألقابًا ونجاحات عالمية، واختارتها مجل التايم الأمريكية ضمن أكثر 10 نساء جمالا على مستوى العالم فى الأربعينييات، وأحبها أكبر الأدباء والشعراء والفنانين، بقدر ما كان الفن والجمال والحب حاضرًا فى حياتها، كان عذاب الفقد ومراره حاضرًا وبقوة فى حياتها الزاخرة، حيث تجرعت مرار فقد ابنها الوحيد وهو فى زهرة شبابه قبل أن يتجاوز عمره 26 عامًا.
 
عشقها عملاق الأدب العربى عباس محمود العقاد، وقيل إنه استوحى رواية سارة من قصته معها، وكشفت عن أن الشاعر عبدالمنعم السباعى كان يحبها وكتب فيها قصيدة «أروح لمين»التى غنتها أم كلثوم .
 
رحلة طويلة بدأت عام 1921 بميلاد «هنومة حبيب خليل» وهو اسمها الحقيقى قبل أن يختار لها زوجها الأول الفنان محمد أمين اسم مديحة يسرى، ليسطع نجمها فى زمن عمالقة الفن، فبدايتها كانت مع الفنان محمد عبد الوهاب، ولمعان موهبتها مع عملاق الفن يوسف وهبى، وهى من الفنانات القليلات اللاتى نافسن وشاركن نجوم الفن عبر أجيال متعددة، فتقاسمت البطولة مع أنور وجدى وعماد حمدى وعبدالحليم حافظ ومحمد فوزى وشادية وفريد الأطرش، وعادل إمام، وكانت كوكب الشرق أم كلثوم أقرب صديقاتها.
 
كانت بدايتها فى فيلم ممنوع الحب مع موسيقار الاجيال محمد عبدالوهاب، ورغم صغر الدور إلا أنها ارتبطت بأشهر أغانيه، حيث غنى لها فى الفيلم أغنية « بلاش تبوسنى فى عنيا»
 
حققت نجاحات عديدة محليًّا ودوليًّا وشاركت فى العديد من الأفلام التى اقترب عددها من 90 فيلمًا وكانت علامات فارقة فى تاريخ السينما، وجسدت فى معظمها دور المدافعة عن حقوق المرأة، ومن بينها أحلام الشباب، وتحيا الستات، وقبلة فى لبنان، ويحيا الرجالة، وفيلم «الأفوكاتو مديحة» مع يوسف وهبى.
 
سلب جمال مديحة يسرى القلوب وقيل عنها إنها المرأة المرغوبة من ربع رجال الكرة الأرضية، وانبهر العالم بجمالها فى مهرجان كان السينمائى الدولى عام 1952، فكتبت عن جمالها أشهر الصحف الفرنسية. 
 
حياتها مليئة بالأحداث، تزوجت من الفنان محمد أمين أول أزواجها الذى شاركته فى تأسيس شركة إنتاج سينمائى، وأنتجت معه العديد من الأفلام، ثم تزوجت من دنجوان السينما الفنان الطيار محمد سالم الذى توفى فى ريعان شبابه، فكانت إحدى أكبر الصدمات فى حياة سمراء النيل، وبعده تزوجت أهم زيجاتها من الفنان محمد فوزى، وشاركته العديد من الأفلام وأنجبت منه ابنها الوحيد عمرو .
 
كان فوزى ومديحة من أشهر وأجمل الثنائيات الفنية، واستمر زواجهما لمدة 10 سنوات، حققا خلالها أهم نجاحاتهما، ساندته فى تأسيس شركة الأسطوانات الخاصة به، ورغم طلاقهما لم تنته صداقتهما، وقفت إلى جواره فى محنة تأميم شركته وإصابته بالمرض، وكانت تزوره حتى آخر أيام حياته، وكانت صدمتها بوفاته من أكبر صدمات حياتها.
 عاشت الجميلة ظروفًا صعبة خاصة بعد تأميم كل أملاكها وحسابها فى البنك فى الستينيات، واضطرت لبيع مجوهراتها حتى تنفق على نفسها، وعاشت فى مكتبها؛ لأنه لم يعد لديها بيت، لكنها تؤكد دائمًا أن الله يقف إلى جوارها فى كل محنة.
 
تزوجت للمرة الرابعة والأخيرة من الشيخ إبراهيم سلامة الراضى شيخ مشايخ الحامدية الشاذلية الصوفية، وابتعدت خلال هذه الفترة عن الفن، وانفصلت عنه بعد عودته لزوجته الأولى، وعادت بعدها للفن من جديد.
 
كانت أكبر صدمة فى حياة سمراء النيل بوفاة ابنها الوحيد الذى كانت ترتبط به ارتباطًا شديدًا إثر حادث سيارة، كان شابًا رياضيًا، يشارك والدته كل شىء، وأصيبت مديحة يسرى بانهيار عصبى بسبب وفاته، ولم تستطع تجاوز محنتها إلا بقراءة القرآن والحج إلى بيت الله الحرام، وكلما نفد صبرها على فراقه ذهبت للعمرة.
 
 كان آخر ظهور سينمائى لها فى فيلم الإرهابى مع الفنان عادل إمام عام 1994، وآخر أعمالها التلفزيونية مسلسل هوانم جاردن سيتى عام 1997، وتم اختيارها عضوًا بمجلس الشورى عام 1998.
 
تعرضت سمراء النيل منذ أكثر من عام لوعكة صحية وآلام بالعظام وجلطة بالساق أثرت فى قدرتها على المشى، وتتلقى العلاج فى أحد المراكز الطبية منذ عام، تقضى أغلب أوقاتها فى قراءة القرآن وأداء الصلوات، وتؤكد أنها اعتادت أن تواجه أزماتها دائمًا بالقرب من الله سبحانه وتعالى، وهو ما يساعدها على تجاوز كل الصدمات مهما كانت قاسية، وأنها تتصبر بفراق وحيدها وتتمنى أن يستقبلها على باب الجنة كما أكد لها أحد الشيوخ.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة