ذروة شهب تعبر الكرة الأرضية اليوم وتخترق أعلى الغلاف الجوى للأرض

الأربعاء، 07 يونيو 2017 02:30 ص
ذروة شهب تعبر الكرة الأرضية اليوم وتخترق أعلى الغلاف الجوى للأرض ذروة شـهب تعبر الكرة الأرضية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت الجمعية الفلكية بجدة، أنه ستعبر الكرة الارضية هذا الأسبوع سيل من البقايا الغبارية من مصدر مجهول، سيتسبب فى حدوث ذروة تساقط شهب الحمليات السنوية ستحدت خلال ساعات النهار .

 

وأشارت الجمعية الفلكية بجدة، فى بيان لها، إلى أن معظم تلك الشهب سيكون غير مرئيًا للعين المجردة ولكن بيانات رادراية تشير لبداية حدوث هذا النشاط فى الوقت الحالى أمام مجموعة نجوم الحمل فى موقع ليس بعيدًا عن موقع الشمس .

 

وتابعت الجمعية الفلكية بجدة: "هذا يحدث كل عام مطلع شهر يونيو حيث ستبلغ ذروة زخة شهب الحمليات خلال ساعات النهار اليوم الأربعاء، ولو كان بالإمكان إطفاء الشمس يمكن رؤية تساقط أكثر من 60 شهابًا بالساعة وهى تخترق أعلى الغلاف الجوى للأرض بسرعه 39 كيلومترًا بالثانية وهو ما يجعلها واحدة من أنشط الشهب خلال السنة" .

 

وشهب الحمليات تنشط سنويا من أواخر مايو إلى مطلع يوليو ومصدرها غير معروف حتى الآن ولكن يحتمل أن تكون من مخلفات الكويكب "إيكاروس 1566 " أو المذنب 69 بى/ ماكهولز.

 

وأوضحت الجمعية، أن الفرصة ممكنة ولكن غير مؤكدة لرؤية بعض هذه الشهب بالعين المجردة، وذلك بالنظر نحو الأفق الشرقى قبل شروق الشمس، وتكون نقطة انطلاق الشهب تشرق بحوالى 45 دقيقة قبل شروق الشمس .

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة