لأول مرة.."الطرق والكبارى" تستخدم معدات حديثة لإعادة تدوير الأسفلت المتهالك

الثلاثاء، 06 يونيو 2017 09:00 ص
لأول مرة.."الطرق والكبارى" تستخدم معدات حديثة لإعادة تدوير الأسفلت المتهالك رصف الطرق
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن المهندس صبحى ربيع، رئيس شركة الصيانة الذكية، امتلاك الشركة معدلات لإعادة تدوير أسفلت الطرق المتهالك لأول مرة فى مصر، لافتًا إلى أن الشركة تعاقدت على معدتين بقيمة حوالى 80 مليون جنيه، وستبدأ فعليا فى ممارسة أعمالها فى صيانة الطرق بالأسلوب الذكى المعتمد على إعادة تدوير الأسفلت بدلا من الطرق التقليدية المستخدمة فى الصيانة.
 
وأضاف رئيس شركة الصيانة الذكية، المنشأة حديثًا والتابعة لهيئة الطرق والكبارى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع": "الشركة ستبدأ فى الانطلاق خلال أيام باستخدام الأسلوب الحديث فى الصيانة، وهذه الشركة تم إنشاءها منذ أكثر من عام لكن لم تفعل، وخلال أيام ستبدأ أعمالها فعليا وستشهد انطلاقة كبرى"، لافتًا إلى أن هذه الشركة ستتجه إلى صيانة الطرق الأكثر تهالكًا.
 
وقال رئيس شركة الصيانة الذكية: "سنكون ذراع الصيانة لهيئة الطرق والكبارى، ولن تقتصر أعمالنا على الطرق التابعة لوزارة النقل، لكن سنتوسع وستشمل أعمالنا كافة الطرق، ونمتلك معدات صيانة غير موجودة فى مصر سوى لدينا"، لافتًا إلى أن الشركة تخطط لشراء معدات أخرى حديثة بمجرد انطلاقها وبدء أعمالها فعليًا، من خلال مواردها الذاتية التى ستحققها من خلال أعمال الصيانة التى ستقوم بها".
 
وأكد ربيع، أن اسلوب الصيانة الحديث الذى ستستخدمه الشركة فى صيانة الطرق يعتمد على إعادة تدوير الأسفلت المتهالك فى نفس الطريق بدون إضافة مواد خام إضافية ، كما أن هذا الأسلوب يعتمد على إضافة طبقات سائلة رقيقة فوق سطح الأسفلت المتهالك بفعل الشروخ بأنواعها لإطالة عمره الافتراضى ورفع كفاءة الطريق، لافتًا إلى أن هذا الأسلوب يوفر 50% من تكلفة الصيانة باستخدام الوسائل التقليدية، مشيرًا إلى أن شبكة الطرق الحالية ستشهد تطور ملحوظ من خلال استخدام هذا الحديث فى الصيانة.
 
وأوضح رئيس شركة الصيانة الذكية، أن نظام إعادة تدوير الأسفلت، يعتمد على كشط الطبقات الإسفلتية القديمة، وإضافة نسبة البيتومين المفقود منها نتيجة العوامل الجوية، ويتم إعادة تدويرها ثم إعادة استخدامها فى رصف الطريق مرة أخرى بنفس الطبقة بكفاءة جديدة، لافتًا إلى أن ذلك سيساهم فى توفير كميات كبيرة موارد الدولة من البيتومين.
 
ولفت رئيس شركة الصيانة الذكية، إلى أن المعدات الحديثة التى تملكها الهيئة يمكنها معالجة الشروخ الموجودة فى الطرق، من خلال إضافة طبقة سائلة رقيقة لسطح الأسفلت المتهالك من الشروخ، مشيرًا إلى أن المعدة الحديثة من المعدات الذكية التى لدى الشركة، تقوم برصف 20 كيلو متر طولى فى اليوم، فى حين أن الطريقة المستخدمة حاليًا تقوم برصف كيلو متر طولى واحد فقط فى اليوم.
 
وأشار رئيس شركة الصيانة الذكية، إلى أن الشركة تنتظر ما ستحققه من إيرادات صيانة الطرق حتى تستطيع شراء معدات إضافية، لكى تتمكن من التوسع فى أعمال صيانة الطرق، لافتا إلى أنها ستتجه إلى صيانة الطرق المتهالكة ورفع كفاءتها وصيانة المطارات أيضا، من خلال التكنولوجية الحديثة التى تستخدم لأول مرة فى مصر.
 
وأكد المهندس ربيع، أنه يخطط لاستخدام أسلوب الصيانة الذكية من قبل كافة شركات الطرق التابعة لوزارة النقل، وألا يكون ذلك قاصر على شركة الصيانة الذكية التى يرأسها، بما سينعكس على مستوى الطرق وحالتها والتوفير الذى سيحققه فى تكلفة الصيانة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة