"يونيسف":100 ألف طفل مهددون بالموت فى الموصل بسبب المعارك

الإثنين، 05 يونيو 2017 03:56 م
"يونيسف":100 ألف طفل مهددون بالموت فى الموصل بسبب المعارك   الحرب فى العراق
بغداد(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعربت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" فى بيان الاثنين، عن قلقها حيال التهديد الذى يطال حياة 100 الف طفل فى غرب الموصل، حيث تخوض القوات العراقية معارك لطرد تنظيم "داعش".

وقالت اليونيسف فى بيان، "هناك ما يقدر بـ 100 ألف فتاة وفتى ممن لا يزالون يرزحون تحت ظروف بالغة الخطورة فى المدينة القديمة ومناطق أخرى من غرب الموصل، العديد من هؤلاء عالقون بين إطلاق النار المتبادل".

وأكدت المنظمة أن "حياة الأطفال معرضة للخطر، يقتل الأطفال، ويتعرّضون للإصابات، ويستخدمون كدروع بشرية، يختبر الأطفال ويشهدون عنفاً فظيعاً لا يجدر بإنسان أن يشهده"، ولفت البيان إلى أن بين هؤلاء من أجبر "فى بعض الحالات على المشاركة فى القتال والعنف".

وقالت المنظمة إنها تتلقى "تقارير مقلقة عن تعرّض مدنيّين ومن ضمنهم العديد من الأطفال فى غرب الموصل للقتل"، مشيرة إلى أن بعضهم "قُتل أثناء محاولتهم اليائسة للهرب من القتال الذى يزداد بين ساعة وأخرى".

وتفيد تقارير وشهود أن تنظيم "داعش"يطلق النار باتجاه المدنيين الذى يحاولون الفرار من المناطق الخاضعة لسيطرته، ويستخدمهم كدروع بشرية، وشددت "يونيسف" على أن "الهجمات على المدنيين وعلى البنى التحتية المدنيّة، بما فيها المستشفيات والعيادات والمدارس والمنازل وشبكات المياه، يجب أن تتوقف فورا".

وبدأت القوات الأمنية فى 19 فبراير هجوما على الأحياء الغربية لمدينة الموصل بشمال العراق، فى إطار معركة واسعة لطرد الجهاديين من آخر معاقلهم فى العراق، وحذرت الأمم المتحدة الأسبوع الماضى من أن نحو 200 ألف مدنى غالبيتهم فى المدينة القديمة جنوب المناطق التى تدور فيها المعارك حاليا، معرضون للخطر.

وقبل أيام، أشارت قيادة العمليات المشتركة العراقية إلى أن تقدم قواتها فى المدينة القديمة بالموصل، يعرقله وجود آلاف المدنيين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة