وزير التجارة: مصر حريصة على تعزيز التعاون المشترك مع الاتحاد الأفريقى

الإثنين، 05 يونيو 2017 10:28 ص
وزير التجارة: مصر حريصة على تعزيز التعاون المشترك مع الاتحاد الأفريقى جانب من اللقاء
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة حرص الحكومة المصرية على تعزيز أطر التعاون المشترك مع الاتحاد الأفريقى، بهدف تحقيق الأمن والسلم بكافة الدول الأعضاء بالاتحاد، مشيراً إلى التنسيق المستمر بين مصر والاتحاد فى مختلف القضايا محل الاهتمام المشترك بحاضر ومستقبل القارة الأفريقية.
 
جاء ذلك خلال جلسة المباحثات التى عقدها الوزير مع وفد الاتحاد الأفريقى برئاسة الدكتور دونالد كابيروكا المبعوث الرسمى للاتحاد لصندوق السلام والذى يزور القاهرة حالياً على رأس وفد رفيع المستوى، لبحث عدد من الموضوعات الهامة المطروحة على جدول اعمال الاتحاد الأفريقى حالياً.
 
وقال الوزير، فى بيان له اليوم، إن الحكومة ملتزمة بدعم الاتحاد الأفريقى فى إطار جهوده الرامية لتحقيق السلام والقضاء على الإرهاب بمختلف الدول الأفريقية، مشيراً إلى أن الاتحاد يمثل المنصة الرئيسية وحلقة الوصل التى تربط مختلف الدول الأفريقية وتدافع عن حقوقها وتفى بالتزاماتها إقليمياً ودولياً.
 
وأضاف قابيل، أن صندوق الأمن والسلم التابع للاتحاد الأفريقى يقوم بدور محورى ويحقق أهدافا نبيلة داخل القارة السمراء، مشيراً إلى التزام الحكومة المصرية الكامل بدعم كافة أنشطة الصندوق بما يصب فى مصلحة كافة الدول الأفريقية ويحقق الاستقرار لكافة الدول الأعضاء بالاتحاد الأفريقى.
 
وتابع الوزير أن مصر ودول الاتحاد الأفريقى ترتبط بعلاقات تاريخية ووثيقة قائمة على تحقيق المصلحة المشتركة وتنسيق المواقف التشاورية والتفاوضية المتعلقة بمختلف القضايا المطروحة قارياً وإقليمياً ودولياً، وأن تعزيز التعاون مع دول القارة السمراء يأتى على رأس أولويات الحكومة المصرية بهدف تعزيز العلاقات الثنائية التى تربط مصر بدول القارة واستعادة مصر لدورها المحورى والريادة بالقارة الافريقية.
 
ومن جانبه، استعرض الدكتور دونالد كابيروكا المبعوث الرسمى للاتحاد الافريقى لصندوق السلام نتائج قمة كيجالى الاخيرة، والتى عقدت يوليو الماضى، والتى أكدت على ضرورة توفير مصادر جديدة لزيادة تمويل ميزانية الاتحاد الافريقى، مؤكداً على المسئولية المشتركة للدول الافريقية تجاه صندوق السلام، خاصة وأنه لاعب أساسى فى إدارة منظومة حفظ السلام والامن بالقارة السمراء.
 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة