أكرم القصاص - علا الشافعي

"اقتراحات البرلمان" تناقش مشروع تغليظ عقوبة مثيرى الفتن الأسبوع المقبل

الأحد، 04 يونيو 2017 01:00 ص
"اقتراحات البرلمان" تناقش مشروع تغليظ عقوبة مثيرى الفتن الأسبوع المقبل اللواء كمال عامر رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان
كتب محمود حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أدرجت لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب مشروع القانون المقدم من اللواء كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى، بشأن تعديل المادة 98 من قانون العقوبات، لتغليظ عقوبة الترويج لأفكار متطرفة لإثارة الفتنة، أو تحقير وازدراء الأديان السماوية، على جدول أعمال اجتماعها الأسبوع المقبل، لمناقشته.

 

وأكد همام العادلى، رئيس لجنة الاقتراحات والشكاوى، لـ"اليوم السابع"، أن الاجتماع سينعقد بحضور ممثلين عن الأزهر والأوقاف، وبحضور ممثل وزارة العدل.

 

وأصبح نص المادة 98 بعد التعديل: "يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تجاوز خمس سنوات أو بغرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تجاوز عشرة آلاف جنيه كل من استغل الدين فى الترويج بالقول أو بالكتابة أو بأى وسيلة أخرى لأفكار متطرفة بقصد إثارة الفتنة أو تحقير أو ازدراء الأديان السماوية أو الطوائف المنتمية إليها أو الإضرار بالوحدة الوطنية".

 

المادة الثانية: "ينشر هذا القانون فى الجريدة الرسمية ويعمل به اعتبارا من اليوم التالى لنشره، يبصم هذا القانون بخاتم الدولة ويعمل به كقانون من قوانينها".

 

وأشارت المذكرة الإيضاحية لمشروع القانون، إلى أن الهدف من القانون تحقيق الردع العام من خلال تشديد العقوبة المقررة لهذه الأفعال المجرمة وفقا للمادة 98 من قانون العقوبات.

 

وجاء ذلك من خلال تغليظ العقوبة فيما يتعلق بالغرامة نظرا لضعف أثر قيمة الغرامة الحالية فى تحقيق ذلك الردع لمضاعفة حدها الأدنى من 500 جنيه إلى 1000 جنيه، ورفع حدها الأقصى إلى 10 آلاف جنيه بدلاً من 1000 جنيه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرية

يا رب يتحقق

هل هذا القانون سيطبق على السلفيين ام انهم فوق القانون ,و هل سيطبق على فصيل معين , أم هو قانون سيطبق بالعدل على كل من يثير الفتن بغض النظر عن هويته , سؤال يجب الاجابة عليه .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة