أكرم القصاص - علا الشافعي

فاطمة ناعوت

جرس الكنيسة لإفطار رمضان

الأحد، 04 يونيو 2017 10:19 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
المؤمنُ الحقيقىُّ بالله، هو المنشغلُ بتوثيق علاقته بالله، البارُّ بخلق الله ومخلوقاته، المؤمنُ الحقيقىُّ بالله يتعبَّدُ، ويساعدُ الناسَ على التعبّد، وإن اختلفتْ طرائقُ التعبّد، لماذا؟ لأنه من الوعى والثقافة بأن يدرك أمرين. الأول: أن الأصلَ الثابت هو: «الصِّلة» بالله، و«التواصُل» مع الله، وهذا هو الجذرُ اللغوى لكلمة «صلاة». والثانى: أن الهدفَ دائمًا هو «الوصول» إلى الله. واللهُ واحدٌ أحدٌ، لا إله إلا هو ربُّ الكون المترامى. لهذا، فإن شِطرًا من إيمان المؤمن، أن ييسِّرَ تواصُلَ المؤمن الآخر مع الله.
 
اليومَ سأحكى لكم عن نموذج لأحد أولئك المؤمنين، الذين أحبوا اللهَ فأحبوا خلقَ الله. أحد أولئك الذين آمنوا بالله فساعدوا إيمانَ غيرهم على التحقق، ولو عبر دربٍ آخر. لأن دروب الوصول إلى الله والصلاة له والإيمان به، لا نهاية لها.
 
فى صباح كلِّ يوم جمعة منذ أعوام كثيرة، يفتحُ الكاهنُ الإيطالىُّ «ألدو دانيللى» أبوابَ الكنيسة التى يرعاها بإحدى مدن شمال إيطاليا على مصاريعها. يفتحها لماذا أيام الجمعة، ومن أجل مَن؟ يفتحها من أجل المُصلّين المسلمين، الإيطاليون منهم والعرب والآسيويون وغيرهم، حتى يؤدّوا صلاة الجمعة فى باحة كنيسته الواسعة. لماذا؟ لأنه لا مسجدَ قريبًا موجودٌ بالمنطقة.
 
ولكيلا يشقَّ على عباد الله بالسفر مسافات طويلة كل أسبوع ليقيموا مناسكَ عبادتهم، خصَّص الكاهنُ النبيلُ جزءًا واسعًا من صحن كنيسته «سانتا ماريّا أسونتا»، بضاحية «باديرو دى بونزانو» بمدينة «تريفيزو»، ليغدو هذا الجزء المُقتطَع من الكنيسة، مسجدًا يعمُرُه أكثرُ من ثلاثمائة مسلم من مختلف الجنسيات. وحين سُئل عن هذا تكلم عن رغبته فى التيسير على خلق الله وتكريس قيم التقاء الثقافات والأديان، وتعزيز سبل اندماج الجالية المسلمة المقيمة فى تلك البلدة، مع أشقائهم المسيحيين.
 
خبرٌ مثل هذا يُخجلنى، بقدر ما يُبهجنى ويعطينى الأملَ فى غدٍ أجملَ للعالم. أما الخجل فيُدثّرنى حينما أقارنُ بين رُقّى سلوك كهذا، وبين سلوك إرهابى يُفجّر كنيسة أو يغدر حافلة تقلّ مسيحيين فى طريقهم للتعبّد فى أحد الأديرة، وكذلك حين يضطر عقلى، لا إراديًّا، إلى مقارنة سماحة ذلك الكاهن مع تشنّجات وعصبيات عقائديه، من بعض المصريين لا تدلُّ إلا على خواء أصحابها، وفقر إيمانهم بالله.
 
لكن مصرَ الجميلةَ، التى لن تغدو وهابيةً أبدًا بإذن الله، لا تعدمُ أن تنجبَ عقولاً وقلوبًا رفيعة مثل ذلك الكاهن الإيطالى الطيب. النموذج المصرى هو القمص «سيداروس أخنوخ»، المولود عام 1890، فى قرية البياضية ملوى بمحافظة المنيا. ضرب هذا الأبُ الطيّب مثالا رفيعًا للإيمان الرفيع والتحضر النبيل. كان طوال شهر رمضان، من كلّ عام، يقرعُ جرسَ الكنيسة فى قريته، تمامًا فى موعد الإفطار، مع آذان المغرب، حتى يُنبّه المسلمين الصائمين لموعد إفطارهم. وقتذاك لم تكن هناك وسائلُ تواصل، لا ميديا إخبارية مثل الراديو أو التليفزيون، ولا الكهرباء قد دخلت تلك القرية لتشغّل مكبرات الصوت فى المساجد.
 
ويُحكى أن حفيده، لما كان بالمدرسة الابتدائية، سأله أحد المعلّمين عن عدد الطوائف المسيحية فى البياضية، فأجاب الطفلُ ببراءة: بروتستانت- كاثوليك- مسلمين- أرثوذوكس! علامَ تدلُّ إجابةُ ذلك الطفل؟ تدلُّ على أن منزل جده الكاهن، كان يرحب باستضافة المسلمين مع المسيحيين دون تمييز، حتى اختلط على عقل الصغير أن المسلمين والمسيحيين أبناء عقيدة واحدة، وإن اختلفت الطوائف. مصرُ ثريّة بأبنائها المستنيرين، رغم الظلام الضارب فى أنحائها الآن.
 
يتأكدُ ذلك أيضًا حينما نتذكّر أن شيخ الأزهر العظيم الراحل: الدكتور محمد سيد طنطاوى رحمه الله رحمة واسعة، أجازَ للمسلم التبرّع من ماله الخاص من أجل بناء كنيسة ليتعبد فيها أشقاؤنا المسيحيون. قائلا إن الكنيسةَ دارٌ للعبادة لها قداستها واحترامها وطهارتها، وإن العقيدةَ علاقةٌ بين الإنسان وربه، وإن الشرعَ الحكيم لا يمنع المسلمَ من أن يوصى ببناء كنيسة. وكان، رحمه الله، دائم الدعاء لله أن يرزق «المنحرفين» فكريًّا الهدى والمحبة.
 
وأيَّد تلك الفتوى الطيبة د. محمود عاشور، عضو مجمع البحوث الإسلامية ووكيل الأزهر الشرف آنذاك، قائلا: «إذا كانت الدورُ للعبادة والصلاة فينبغى أن نتبرع جميعًا لها سواء كانت مسجدًا أو كنيسة. إذْ لا يجوز غلقُ دار عبادة فى وجه إنسان. لأن غلق دار عبادة يتبعه فتحُ باب معصية. فكل باب عبادة يتم غلقه، يتم أمامه فتح باب للشيطان».
 
وبقدر ما تبهجنا وتذكى الأملَ فى نفوسنا عقولُ شيوخ أجلاّء مثل د. طنطاوى ود. عاشور، بقدر ما تحزننا وتخيفنا من المقبل عقولٌ أخرى تعملُ على وأد ائتلاف هذا الوطن الحزين الطيب. أولئك هم أعداءُ مصر وجنود داعش الكامنون فى قلب الوطن، ومن يجب التصدّى لهم بنفس القوة التى نتصدى بها للإرهاب والإرهابيين. 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

حفاة الوطن

رغم انهم لايؤمنون برسولنا الكريم ولا قراننا الكريم فان الله امرنا ان نبرهم ونقسط اليهم !!

لابد من التفرقة بين العقائد والمعاملات فالعقيدة الاسلامية فى نظر اى مسلم هى الوحيدة الصحيحة لاننا نؤمن بكل الانبياء والرسل والكتب السماوية كما انزلت من الله عز وجل بينما الاخرون لايؤمنون برسولنا ولا قراننا الذى يدعونا الى ان نبرهم ونقسط اليهم طالما انهم يريدوا ان يعيشوا فى سلام اما اى فئة معتدية فنرد اعتدائها بقتالها والجهاد فى الاسلام كان يهدف لحماية حرية العقيدة لم يريد دحول الاسلام اما من يريد التمسك بدينه فهو حر والقادر منهم يدفع مبالغ نظير حماية الجيش له اما الفقراء منهم فيحصلوا من بيت المال ما يعينهم على الحياة ومن يشارك ايضا فى حماية الوطن مع اخوانه المسلمين يحصل ايضا على راتب يعينه على الحياة فالاسلام دين تاسمح ورحمة للعالمين رغم انف اعداء الاسلام ومليشياتهم الارهابية التى تتاجر باسم الاسلام

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة