أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير القوى العاملة يتلقى تقريرًا حول العمالة المخالفة بالسعودية

الجمعة، 30 يونيو 2017 01:11 م
وزير القوى العاملة يتلقى تقريرًا حول العمالة المخالفة بالسعودية محمد سعفان وزير القوى العاملة
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 انتهت مدة الـ 90 يوما، التى منحتها المملكة العربية السعودية، لمخالفى نظامى الحج والعمرة لمغادرة المملكة إلى بلدانهم من تلقاء أنفسهم دون دفع غرامات، تحت عنوان الحملة الوطنية " وطن بلا مخالف"، وقد استفاد منها حوالى 354 ألف مخالف من مختلف الجنسيات فى السعودية، وجارى تحديد أعداد المصريين الذين غادروا المملكة خلال هذه الحملة.

  تلقى وزير القوى العاملة محمد سعفان تقريرا بذلك من مكتب التمثيل العمالى بالسفارة المصرية بالرياض، فى إطار توجيهاته بمتابعة أوضاع العمالية المصرية بالمملكة، وأحوال المخالفين بمجرد أن أثيرت أزمة "بصمة الحج والعمرة" والتواصل شبه اليومى بالمكتب، لتسهيل إجراءات سفرهم، وتحدد أعداد المستفيدين من المهلة التى منحتها المملكة فى هذا الخصوص.

  وقال المستشار العمالى حسام طلبة: إنه بناء على هذه التوجيهات كان لمكتب التمثيل العمالى دور بارز وفاعل فى هذه الحملة فيما يتعلق بالمصريين المخالفين، حيث قام باستقبالهم وتحديد مواعيد لهم حسب المناطق المتاحة لتسهيل إجراءات سفرهم بالجوازات، وتوزيع الدليل الاسترشادى للعمالة المصرية فى المملكة، وذلك فى اطار دوره لنشر الوعى بينهم.

  كما تم مساعدة المصريين المخالفين لدى إدارة الجوازات بالرياض وغيرها من المدن الواقعة فى نطاق مكتب التمثيل العمالى بالسفارة، وتسهيل حصول العمال على جوازات سفرهم من بعض الكفلاء المحتجزة لديهم، فضلا عن المساعدة فى استخراج وثائق سفر من القنصلية المصرية للذين انتهت جوازات سفرهم.

  وأوضح المستشار العمالى، أن وزارة الداخلية السعودية أفادت أنه لا مجال لبقاء الوافد المخالف فى المملكة بعد انتهاء المهلة المحددة، والتى انتهت بنهاية رمضان، محذره من أن نقل أو تشغيل أو إيواء مخالفى انظمة الاقامة والعمل وأمن الحدود أو التستر عليهم سوف يعرض من يفعل ذلك لعقوبة السجن والغرامة المالية والترحيل أذا كان المخالف وافدا.

  وأكد الداخلية السعودية أنه من بقى حتى الآن من المخالفين لنظامى الإقامة والعمل سوف تطبيق بحقهم العقوبات، مشيرة إلى أنه بالنسبة للوافد المخالفة المتأخر عن المغادرة بعد انتهاء إجراءات سفره وانتهت مدة التأشيرة الممنوحة له ولم يغادر سيتم إيقاف سجله وستطبق بحقه العقوبات والرسوم والغرامات المترتبة على مخالفة أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود وتحول بصمته إلى " مرحل".

  وإذا قام الوافد المخالف بارتكاب مخالفات لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود بعد انهاء إجراءات سفره سيتعرض للعقوبات المترتبة عليها ولن يستفيد من الإعفاءات الممنوحة له خلال المهلة المحددة.

  وكانت الحملة قد شملت المتأخرين عن المغادرة من القادمين بتأشيرة حج أو عمرة أو زيارة أو مرور أو عبور، وكل من يحمل إقامة نظامية "هوية مقيم" فى المملكة، وانتهت صلاحيتها ولم يقيم بتجديدها أو من قدم إلى السعودية بتأشيرة عمل ولم يصدر له إقامة بعد 90 يوما، فضلا من عليه مخالفة حج بدون تصريح، وبلاغ تغيب عن العمل "هروب " قبل تاريخ الإعلان عن المهلة، والمتسللين عبر أراضى المملكة.

 يذكر أن وزير القوى العاملة محمد سعفان، كان يتابع أزمة "بصمة الحج والعمرة " بمجرد أن أثيرت من الجالية المصرية بالمملكة، وقام من خلال المكاتبات والاتصالات التى تمت مع وزير الشئون الاجتماعية والعمل السعودى السابق، والتواصل شبه اليومى مع المستشارين العماليين التابعين للوزارة بالسفارة والقنصلية بالرياض وجدة بالمملكة، إلى أن تم إصدار قرار بفترة العفو والتى انتهت بنهاية رمضان المبارك.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة