موقع التنسيق يعلن قواعد قبول طلاب الشهادات الفنية.. ويؤكد: تحدد الأعداد المقرر قبولها منهم بنسبة 10% من إجمالى الأعداد بالكليات.. ويفتح الباب أمام طلاب الثانوية العامة لحجز اختبارات القدرات إلكترونيا

الخميس، 29 يونيو 2017 07:00 ص
موقع التنسيق يعلن قواعد قبول طلاب الشهادات الفنية.. ويؤكد: تحدد الأعداد المقرر قبولها منهم بنسبة 10% من إجمالى الأعداد بالكليات.. ويفتح الباب أمام طلاب الثانوية العامة لحجز اختبارات القدرات إلكترونيا وزير التعليم العالى الدكتور خالد عبد الغفار ووزارة التربية و التعليم
وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
  • وزير التعليم العالى: جاهزون لإنجاز مهمة التنسيق والموقع الإلكترونى مؤمن بشدة

 
 
بدأ موقع التنسيق الإلكترونى على بوابة الحكومة المصرية أنشطته الخاصة بتنسيق الطلاب الحاصلين على مختلف الشهادات المتوسطة بنشاط مكثف عندما فتح الباب أمام طلاب الثانوية العامة لحجز اختبارات القدرات إلكترونيا، وإعلان قواعد قبول طلاب الشهادات الفنية المتوسطة، وكذلك فتح الباب أمام طلاب الدبلومة الأمريكية لإرسال نتائجهم بامتحانات السات.
 
وأعلنت وزارة التعليم العالى على موقع التنسيق الرسمى قواعد قبول الطلاب الحاصلين على دبلوم المدارس الثانويه التجارية ونظائرها" ٣ سنوات" ، بالكليات التكنولوجية "المعاهد الفنية التجارية المتوسطة"، التابعة لوزارة التعليم العالى وتكون مدة الدراسة بها عامين .
 
وتضمنت القواعد، أنه يتم قبول الطلاب الحاصلين على دبلوم المدارس الثانوية التجارية من أبناء محافظتي شمال وجنوب سيناء بالمعهد الفني التجاري بالعريش بحد أدنى 60% فأكثر من المجموع الكلى للدرجات طبقا للقرار الوزاري رقم 1487 بتاريخ 27/12/1990.
 
ووتواجد المعاهد الفنية التجارية المتوسطة فى "المطرية ،الروضة ، قنا، أسوان ،المحلة، دمياط ،المنصورة، شبرا، الإسكندرية،دمنهور، بورسعيد، العريش، بني سويف، أسيوط ،طنطا ،بنها، الزقازيق ، قويستا"، حيث يتم القبول بها من جميع الشعب حسب رغبة الطالب.
 
وتضمنت القراعد فتح باب القبول بكليات قطاعات (التجارة – التربية "الكليات التي بها شعب تعليم فني" - التربية النوعية – الزراعة - السياحة والفنادق - الخدمة الاجتماعية - التمريض - الهندسة – الفنون التطبيقية – الآثار – الفنون الجميلة - التعليم الصناعي) بالجامعات المصرية على أساس التوزيع الجغرافي مع مراعاة الشروط التي تنص عليها اللوائح الداخلية لهذه الكليات والتي منها أداء اختبارات القدرات بنجاح لبعض الكليات.
 
ويسمح للطلاب الحاصلين على دبلوم المعاهد الفنية (نظام الثانوية + سنتان) ودبلوم المدارس الفنية المتقدمة (نظام الخمس سنوات بعد الإعدادية) بمجموع 75 % فأكثر من المجموع الكلي للدرجات في شهادة الدبلوم الفني بالتقدم إلى مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد للالتحاق ببعض كليات ومعاهد الجامعات الحكومية المصرية..
 
وتحدد الأعداد المقرر قبولها من حملة الشهادات الفنية بكليات الجامعات المصرية التي تقبل هذه الفئة من الطلاب بنسبة 10% من إجمالي الأعداد المقرر قبولها بهذه الكليات من حملة الثانوية العامة المصرية.ويكون ثلثي هذه النسبة للشهادات الفنية (نظام الخمس سنوات بعد الإعدادية) ودبلوم المعاهد الفنية ( نظام الثانوية + سنتان) والثلث الباقي يكون لطلاب الشهادات الفنية نظام الثلاث سنوات. ويتم تحديد الحد الأدنى للقبول وفقاً للأعداد المقرر قبولها لكل فئة من هذه الفئات.
 
ويتم ترتيب الطلاب المتقدمين لمكتب التنسيق لتحديد من يقبل منهم ببعض كليات ومعاهد الجامعات وتحديد الحد الأدنى للقبول بكل كلية أو معهد لكل نوع شهادة فنية على حده في ضوء ما يلي:
 
 (أ) أسبقية مجموع الدرجات الحاصل عليه الطلاب في شهاداتهم الفنية الناجحين فيها.
 
    (ب) ترتيب رغبات الطلاب.
 
    (ج) الأعداد المقررة لهذه الفئات من الطلاب (نسبة 10 % سالفة الذكر).. 
 
وأكد الموقع، عدم التقيد بالتخصص الذي درسه الطالب في الشهادة الفنية الصناعية عند قبوله بكليات (الهندسة – التربية - التعليم الصناعي) بالجامعات المصرية وفقاً للشروط التي يضعها المجلس الأعلى للجامعات علي اعتبار أن الطالب يبدأ الدراسة بالفرقة الإعدادية أو الأولي. وذلك عدا الشعب التالية:" شعبة معامل بيولوجية : تقبل بكليات الزراعة، وشعبة ترميم الآثار: تقبل بكليات الآثار وكليات الفنون التطبيقية والفنون الجميلة ( فنون ) بعد النجاح فى اختبارات القدرات. 
 
وفيما يتعلق باختبارات القدرات يتم  قبول الطلاب الخمسة أوائل الشهادات الفنية نظام الثلاث سنوات والخمس سنوات وفقاً للترتيب المحدد من وزارة التربية والتعليم بالكليات الجامعية التي تقبل هذه الفئة من الطلاب استثناءً من قواعد القبول الجغرافي والإقليمي المعمول بها.
وفتح موقع التنسيق الإلكترونى، باب التسجيل لحجز اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة المصرية بالدخول على الموقع الرئيسى للتنسيق على بوابة الحكومة المصرية.
 
وفتح الموقع باب حجز اختبارات القدرات أمام طلاب مدارس STEM للعلوم التكنولوجيا الراغبين في التقدم لتسجيل اختبارات القدرات، التى تبدأ يوم السبت المقبل حتى 18 يوليو المقبل من خلال موقع التنسيق الإلكترونى  تيسيرًا على الطلاب الراغبين فى القبول بإحدى الكليات التى يشترط للالتحاق بها اجتيازهم لاختبارات القدرات.
 
وتتمثل كليات القدرات فى كليات (الفنون التطبيقية، الفنون الجميلة "عمارة، وفنون" التربية الفنية، التربية الموسيقية، التربية الرياضية، شعبة التربية الموسيقية، شعبة التربية الفنية بكليات التربية والتربية النوعية).
 
من جانبه، كشفت مصدر مسئول بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، أن وزارة الاتصالات نسقت مع التعليم العالى لتوصيل خدمة الانترنت داخليا بمكتب التنسيق بالمدينة الجامعية.
 
وأضاف المصدر، فى تصريح خاص ل"اليوم السابع"، أن هذه الخدمة توصل لأول مرة بمكتب التنسيق، وذلك بعد شكاوى من موظفى مكتب التنسيق من تدنى خدمة الانترنت ولجوءهم لاستخدام الفلاشات الخاصة بهم لتوفير خدمة الانترنت.
 
وتابع المصدر، أن وزير التعليم العالى الدكتور خالد عبد الغفار تدخل بعد تلقيه هذه الشكاوى وتم التنسيق مع وزارة الاتصالات بخصوص هذا الأمر، مشيرا إلى وجود العديد من التسهيلات بمكتب التنسيق للعام الحالى ومنها استراحات لأولياء أمور الطلاب خلال ارتفاع درجات الحرارة.
 
وأشار الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أن الوزارة ومكتب التنسيق جاهزان لإنجاز مهمة التنسيق خلال العام الجديد، مؤكدا أنه قرر نقل مكاتب الموظفين بمكتب التنسيق إلى مبنيين جديديين فى المدينة الجامعية بجامعة القاهرة تم تجديدهما.
 
وأوضح عبد الغفار، أن الوزارة فى تنسيق كامل مع كل الجهات المعنية لطمأنة الطلاب وأولياء الأمور وإنجاز أعمال التنسيق للعام الحالى على أكمل وجه، مؤكدا الاستعانة بجهات أمنية لتأمين موقع التنسيق ضد أى أعطال أو محاولات اختراق من أى جهة.
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة