أكرم القصاص - علا الشافعي

معهد القياس والمعايرة يختتم احتفاله بمشروع التوأمة مع شركائه الأوروبيين

الخميس، 29 يونيو 2017 10:21 ص
معهد القياس والمعايرة يختتم احتفاله بمشروع التوأمة مع شركائه الأوروبيين الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى
كتب وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينظم المعهد القومى للقياس والمعايرة برئاسة الدكتور محمد أحمد عامر، الاحتفال الختامى لمشروع التوأمة مع الشركاء الأوروبيين من المملكة المتحدة وألمانيا والتشيك تحت عنوان "بناء قدرات المعهد القومى للقياس والمعايرة فى مجالات المترولوجيا"، يوم 4 يوليو القادم ، برعاية الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى .

وأكد الوزير على أن مشروع التوأمة المؤسسية لدعم قدرات المعهد القومى للقياس والمعايرة، أحد المشاريع التابعة لبرنامج دعم الشراكة المصرية الأوروبية من خلال وزارة التعاون الدولى، مشيرًا إلى أن المشروع يهدف إلى الاستفادة من الخبرات الأوروبية فى مجال القياس والمعايرة لتنمية البنية التحتية للجودة فى مصر ودعم تنافسية المنتجات المصرية.

وقد بدأ تنفيذ المشروع فى 5 أبريل 2015 لمدة 24 شهرًا تم زيادتها بثلاثة أشهر أخرى، لتكون فترة تنفيذ المشروع 27 شهرًا تنتهى فى 5 يوليو 2017.

ويتكون المشروع من ثلاثة مكونات رئيسية. أولًا: إنشاء قانون جديد للمترولوجيا بمصر وتشريعات ثانوية متوافقة مع نظائرها بالاتحاد الأوروبى، والوصول إلى النموذج الأوروبى للبنية التحتية فى المترولوجيا، وتوافق النظام المترولوجى الوطنى مع أفضل الممارسات للنظام العالمى فى إدارة الجودة، مثل الاتحاد الأوروبى فى التنفيذ، والمعهد البريطانى للمواصفات، واتحاد شمال أيرلندا، والمعهد القومى للمعايرة الإنجليزى، ومعهد المعايرة الألمانى، ومعهد المعايرة التشيكى.

هذا وقد أثمر المشروع عن مقترح بمسودة لقانون المترولوجيا بمصر، يتوافق مع القوانين الأوروبية كنتاج مجموعة من الندوات التعريفية مع خبراء الاتحاد الأوروبى وورش العمل واللقاءات بين ممثلى الجهات والهيئات المترولوجية والصناعية والرقابية فى مصر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة