ماذا قالت الصحف العالمية اليوم؟.. قطر فى طريقها إلى العزلة الكبرى.. عقوبات عربية جديدة بإنظارها.. الفراعنة ينتسبون لحام بن نوح.. بريطانيا تعتقل إماما مغربيا على صلة بتفجيرات باريس

الخميس، 29 يونيو 2017 02:52 م
ماذا قالت الصحف العالمية اليوم؟.. قطر فى طريقها إلى العزلة الكبرى.. عقوبات عربية جديدة بإنظارها.. الفراعنة ينتسبون لحام بن نوح.. بريطانيا تعتقل إماما مغربيا على صلة بتفجيرات باريس قطر تدعم الإرهاب
كتبت ــ إنجى مجدى - فاطمة شوقى – هانى محمد – محمد أبو النور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحافة العالمية، اليوم الخميس، موضوعات متنوعة، حيث ذكرت صحيفة كريستيان بوست، الأمريكية، أن علماء ألمان قاموا بتحليل الحمض النووى لمومياوات مصريات، وتوصلوا إلى نتائج تؤيد نظرية قديمة تقول إن الأسرة المصرية الأولى تعود أصولها إلى حام بن سيدنا نوح. وبحسب الدراسة المنشورة بمجلة  Nature Communication، فإن علماء من جامعة توبنجين الألمانية ومعهد ماكس بلانك لعلوم التاريخ الإنسانى، تمكنوا لأول مرة من فك شفرة الحمض النووى لمومياوات مصرية.

 

وفى حين يحمل معظم المصريين جينات أكثر ارتباطا بالسكان جنوب الصحراء الكبرى، فإن الباحثون خلصوا إلى أن المومياوات القديمة التى تم تحليلها كانت وثيقة الصلة جدا بالسكان القدماء غير الأفارقة فى شرق البحر المتوسط. وعلق البروفيسور يوهانس كروس من معهد ماكسس بلانك: "لقد شهدت مصر الكثير من الغزاة الأجانب الذين جلبوا الكثير من الأصول الوراثية فى المنطقة". وأضاف "الناس توقعوا أنه مع مرور الوقت ستصبح مصر أكثر أوروبية، ولكننا نرى العكس تماما".

 

وتناولت صحيفة وول ستريت جورنال إعلان منظمة حلف شمال الأطلسى (الناتو) زيادة الإنفاق العسكرى بمقداره 12 مليار دولار هذا العام، مشيرة إلى أن القرار جاء استجابة لمطالب الرئيس الأمريكى دونالد ترامب.

ونقلت الصحيفة عن جينز ستولتنبرج، الأمين العام لحلف الناتو، قوله: "إن الارتفاع الأخير يمثل زيادة بنسبة 4.3٪ عن العام الماضى، وأن الإنفاق العسكرى ارتفع بمقدار 45.8 مليار دولار منذ عام 2015". وأضاف "لقد نقلنا التروس، وهذا الاتجاه هو الأعلى، ونحن نعتزم الحفاظ عليه"، فى إشارة إلى سياسات الناتو الجديدة القاضية بضخ موارد إضافية إلى ميزانية الإنفاق العسكرى.

 

ورأى التقرير أن هذه الزيادة تأتى بعد جهود الدفع التى قامت بها ترامب، والتى كانت زيادة الإنفاق على الأمور العسكرية جزء أساسى من جدول أعمالها، وذلك على خلفية الاعتقاد السائد فى واشنطن أن حلفاء الولايات المتحدة فى الناتو لا يدفعون نصيبهم العادل، على الرغم من أنه ليس واضحا إلى أى مدى أدى الضغط إلى إقناع الأوروبيين، بهذا الأمر.

 

الصحف البريطانية

وفى الصحافة البريطانية، نشرت صحيفة الجارديان مقابلة أجرتها مع عمر سيف غباش سفير دولة الإمارات لدى روسيا، الذى قال إن الدول العربية تدرس الآن وضع عقوبات جديدة على قطر، ومن هذه العقوبات، فرض شروط على شركائنا التجاريين الخاصين وإخبارهم بأنهم إن أرادوا العمل معنا، فعليهم اتخاذ خيار تجارى بين العمل معها أو مع الدوحة.

 

وأضاف غباش، فى لقائه بالصحيفة البريطانية، أن هناك بعض العقوبات الاقتصادية التى يمكن أن نتخذها ضد هذه الدولة الصغيرة والتى يجرى النظر فيها الآن، مؤكدا "إذا لم تكن قطر مستعدة لقبول مطالب الدول العربية فسيتم عزلها تماما عن المنطقة، قائلا: "نحن لسنا فى حاجة إلى خيمة فى خيمتنا".

 

وعلق سفير دولة الإمارات لدى روسيا على قرار إغلاق قناة الجزيرة، بأن حرية التعبير لها قيود مختلفة فى أماكن مختلفة، ولكن ما تفعله الجزيرة غير صحيح فى معظم الأوقات لذلك طالبنا بوقفها، مؤكدا أن مطالبنا لدولة قطر غير قابلة للتفاوض. والأمر متروك للدوحة لإنهاء دعمها للتطرف والإرهاب. وأكد أن إخراج قطر من مجلس التعاون الخليجى ليست العقوبة الوحيدة المتاحة.

 

وذكرت صحيفة التايمز، أن إماما يقيم فى مدينة برمنجهام البريطانية متهم بدعم منفذى تفجير باتكلان فى فرنسا عام 2015. وأشارت إلى أن قوات شرطة مكافحة الإرهاب اعتقلت طارق تشادليوى، أمس الأربعاء، بمذكرة توقيف أوروبية.

 

و"طارق تشادليوى" إمام مسجد من أصل مغربى، ويبلغ من العمر 43 عاما، ويقيم فى مدينة برمنجهام ومتهم باستخدام تسجيلات مصورة على "يوتيوب" لتجنيد عناصر وإدارة خلية إرهابية تابعة لتنظيم "داعش" الإرهابى فى إسبانيا. وألقت قوات الشرطة البريطانية القبض عليه فى الساعات الأولى من صباح أمس الأربعاء، بينما أعلنت الشرطة الإسبانية أنها قبضت على 4 من معاونيه فى مدينة مايوركا الإسبانية.

 

وقالت محكمة بريطانية، إن طارق يشتبه فى أنه على صلة بالأعمال الإرهابية التى وقعت فى باتاكلان، وأنه يعيش فى مدينة برمنجهام منذ عامين، مضيفة أنه قاد خلية إرهابية متهمة بتجنيد شبان فى إسبانيا للانضمام إلى داعش، وتدعيم المجموعة وتشجيعها من خلال قناة على موقع التواصل الاجتماعى لمشاركة مقاطع الفيديو "يوتيوب".

 

وأفادت الصحيفة، أن طارق ألقى خطبة فى مسجد بباريس، حضرها عمر مصطفى الذى فجر نفسه بعد الهجوم على قاعة باتاكلان للحفلات الموسيقية التى قتل فيها 89 شخصا فى نوفمبر 2015.

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

وأبرزت الصحف الإيطالية والإسبانية عددا من الموضوعات أهمها، الأزمة الخليجية، والصحراء البيضاء فى مصر.

وسلطت وكالة "نوفا" الإيطالية الضوء على اتهام مصر لقطر ودول أخرى فى المنطقة العربية بدعم الجماعات الإرهابية فى ليبيا، وذلك خلال اجتماع عقد بمقر الأمم المتحدة فى نيويورك حول تحديات مكافحة الإرهاب فى ليبيا.

 

 وقالت الوكالة، إن مصر أكدت إرسال قطر دعما ماليا للجماعات والتنظيمات الإرهابية فى ليبيا؛ ما يجعل الإرهاب ينتشر بقوة فى ليبيا بشكل خاص، بينما رفضت قطر تلك الاتهامات.

 

 وأضافت الصحيفة، أن هناك بعض العقوبات الاقتصادية التى يمكن فرضها تجرى دراستها فى الوقت الحالى ضد قطر، وهو ما يجعلها فى طريقها إلى "العزلة الأكبر"، فقد أصبحت بين اختيارين "مجلس التعاون الخليجى وإيران".

 

 وقطعت 4 دولة عربية هى مصر والسعودية والإمارات والبحرين العلاقات الدبلوماسية مع قطر هذا الشهر متهمة إياها بتمويل الإرهاب وزعزعة الاستقرار الإقليمى والتقرب من إيران.

 

 وترى الوكالة أن قطر ليس لديها سوى أيام قليلة متبقية من المهلة التى منحتها إياها الدول الأربع، فى الوقت التى تتعنت فيه قطر فى تنفيذ تلك المطالب المتضمنة أساس "الكف عن دعم الإرهاب".

 

ومن ناحية أخرى، سلطت صحيفة "ليتسن دياريو" الإسبانية الضوء على المناظر الطبيعية فى مصر التى تعتبر مبهرة بقدر المعالم الثقافية من أهرامات الجيزة والمساجد والآثار القديمة التى تجذب العديد من السياح إلى هذا البلد الأفريقى، ووفقا للصحيفة فإن الصحراء البيضاء من الأماكن المبهرة الموجودة فى مصر، ولكن الكثير من السياح لا يعرفونها.

وأشارت الصحيفة إلى أن الصحراء البيضاء موجودة فى شمال واحة الفرافرة على بعد 500 كيلو متر من القاهرة، وهى محمية طبيعية منذ عام 2002، وسميت بالصحراء البيضاء لأنها تحتوى عى صخور من الحجر الرملى الأبيض، كما أنها تمتلك صخرة ضخمة طباشيرية، والعديد من التشكيلات التى تمت نتيجة العواصف الرملية فى المنطقة، مما جعلها فريدة من نوعها.

واستطردت الصحيفة أن تلك الأماكن الطبيعية تستحق أن تكون وجهة للسياح، حيث اللون الأبيض فى الرمال مع الشمس المشرقة يجعل الصحراء البيضاء المكان الوحيد الذى يتميز بذلك، كما أنه مكان آمن ولا يوجد فيه أى حيوانات خطيرة.

وهناك منطقة تعرف بـ"المشروم" وهى أكثر المناطق جذبا للسائحين داخل المحمية، وفيها منظر لنحت كبير من الحجر الجيرى يشبه "المشروم"، أو كأنه صورة انفجار نووى بجانب التشكيلات الأخرى المنوعة التى يراها كل شخص بنظرة مختلفة وهناك 3 عيون مياه رئيسية داخل نطاق المحمية.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة