الحانوتى بقى أون لاين.. صفحات الوفيات على السوشيال ميديا تقدم "فول باكدج" للموتى.. من الدفن لأسعار الغسل وحتى نشر الصور والدعاء بالرحمة.. صور الموتى والجنائز أشهر الطقوس.. والعزاء "ببوست" وصورة حداد

الخميس، 29 يونيو 2017 11:00 م
الحانوتى بقى أون لاين.. صفحات الوفيات على السوشيال ميديا تقدم "فول باكدج" للموتى.. من الدفن لأسعار الغسل وحتى نشر الصور والدعاء بالرحمة.. صور الموتى والجنائز أشهر الطقوس.. والعزاء "ببوست" وصورة حداد إعلان الوفاة على الفيس بوك
كتبت أسماء زيدان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

منادى يمتطى حماراً يجوب به  شوارع القرية، يرفع صوته قدر المستطاع ليعلم أهل القرية بوفاة فلان ابن فلان، ثم يسرد قائمة أقاربه ويعلن موعد صلاة الجنازة والعزاء، هذا هو الشكل التقليدى الذى ارتبط فى مجتمعنا بحالات الوفاة والإعلان عنها، وهو الطقس الذى لم تتركه صفحات السوشيال ميديا كما كان إلا ووضعت "التاتش" الذى أصاب حياتنا بالكامل، فأصبحت الإعلانات عن الوفيات "أونلاين" بل تجاوز الأمر مرحلة الإعلان وانتقل لتقديم "باكدج" كامل للموتى على فيس بوك، بداية من تحديد مواعيد العزاء، وتأجير الحانوتى ونشر أسعار "المغسل" أو المغسلة، وصولاً لنشر صور الراحلون والدعاء لهم بالرحمة.

منادى بطبلة
منادى بطبلة

صفحات الوفيات على الفيس بوك

صفحات اجتماعية من الدرجة الأولى، تعلن وفاة من يموت من أبناء القرية أو المدينة أو الحى، إذ يشترك بها معظم أبناء القرية كما يتم نشر صور المتوفى و تعاد نشرها فى الذكرى السنوية لوفاته، كما تتداول بعض الصفحات صور الجنائز المختلفة .

عدد المشاركين فى هذه الصفحات كبير مقارنة بعدد أفراد القرى الصغيرة، فبعضها وصل إلى 13 ألف مشترك مثل صفحة وفيات البتانون، وهناك الكثير من صفحات الوفيات مثل وفيات ناهيا، ووفيات أبو صير، ووفيات الوادى الجديد ووفيات المنصورة الجديدة، وغيرها العشرات من صفحات الوفيات التى حلت محل المنادى فى القرى بدرجة كبيرة إلا أنه رغم ذلك مازال متمسكاً بمهنته التى دخلت عليها بعض التطورات . 

إعلان الوفاة على الفيس بوك
إعلان الوفاة على الفيس بوك

 هاشتاج إعلان الوفاة #البقاء_لله_والدوام_لله :

طريقة النعى
طريقة النعى

الهاشتاج هو سيد الموقف فى بعض الحالات التى تعلن حالات الوفاة على هاشتاج البقاء لله والدوام لله، الجملة الشهيرة التى كان يرددها المنادى فى الماضى عند الإعلان عن موت أحدهم، وهناك صفحات وفيات البتانون تنشر صورة المتوفى أو صورة النعى ذاته الذى سيتم توزيعه على مساجد القرية المختلفة، بينما تكتفى صفحات أخرى بالنشر تحت هاشتاج البقاء لله والدوام له، مع صورة لآية قرآنية .

المغسل والحانوتى أون لاين :

مغسلين بدون أجر
مغسلين بدون أجر
ولم تكتف الصفحات بإعلان حالات الوفاة فقط بل كان لها دور خدمى بنشر أرقام وأسماء بعض المختصين فى مجال الدفن مثل المغسل والحانوتى بل وصل الأمر إلى تخصيص بعض المغسلين المتبرعين بالأجر، وذلك لخدمة الفقراء والمحتاجين، طمعا فى رضى الله عنهم، كما فعلت صفحة وفيات البتانون .

تقديم التعازى على الفيس بوك 

النائب صلاح شوقى عقيل يقدم التعازى على الفيس بوك
النائب صلاح شوقى عقيل يقدم التعازى على الفيس بوك

تقديم التعازى على فيس بوك

لم يقتصر الأمر على كل التفاصيل السابقة، إذ شملت هذه الصفحات فرصة لتقديم التعازى أون لاين، إلى جانب نشر صور الموتى والدعاء لهم بالرحمة، وإقامة "إيفنت" لسنوية الراحلين حتى يتذكر ذووهم وينضم المعارف مشاركين أهل الموتى بالكومنتات "تعيشوا وتفتكروا".

وفيات زفتى
وفيات زفتى
صورة جنازة أخرى
صورة جنازة أخرى
صورة لإحدى الجنازات
صورة لإحدى الجنازات









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة