هل لرواية "أرض الإله" و"1919" لـ أحمد مراد علاقة بفيلم "الأصليين"؟

الأربعاء، 28 يونيو 2017 09:00 ص
هل لرواية "أرض الإله" و"1919" لـ أحمد مراد علاقة بفيلم "الأصليين"؟ الكاتب أحمد مراد
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يشارك الكاتب أحمد مراد، في السباق السينمائي لعيد الفطر، بفيلم "الأصليين" في أكثر من 40 دار عرض سينمائي بالقاهرة والمحافظات، والفيلم هو أول سيناريو مباشر للسينما يكتبه "مراد".

وبعد مرور يومين من عرض الفيلم، سوف يتساءل من يشاهد الفيلم هل لـ"الأصليين" علاقة برواية "أرض الإله" و"1919"؟.

هذا السؤال ربما يطرحه جمهور الكاتب أحمد مراد المتابع لرواياته، من خلال مشاهدته لأحداث الفيلم، بعدما يلحظ تلك الإشارات المتعلقة بزمن ثورة 1919، وظهورها خلال شخصية الفنان ماجد الكدواني، سمير عليوة، الذي يحصل على أرشيف ثورة 1919.

أما عن رواية "أرض الإله"، فسوف يظهر من خلال شخصية ثريا جلال، التي تؤديها في الفيلم الفنانة منة شلبي، واهتمامها بمنحنى الحضارات، وتحديدًا الحضارة المصرية القديمة، التي يقدمها الفيلم في صورة ربما هى الأولى التي تعرض للمشاهد كيف كانت الحضارة المصرية على عكس ما نراها الآن، واستعادة بهاء المعابد المصرية.

الكاتب أحمد مراد، قال في حوار لـ"اليوم السابع"، سوف يتم نشره بأن فكرة فيلم "الأصليين" جاءته بعد الانتهاء من رواية "الفيل الأزرق" ووصولها إلى القائمة القصيرة في الجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر"، وبعدها بدأ في كتابة رواية "1919".

ويقول أحمد مراد في حواره حول إذا ما كانت هناك علاقة بين فيلم الأصليين ورواية "أرض الإله" و"1919" أنه ليس لديه ما يمنعه من كتابة أي عمل بوجهتي نظر تؤيدان إلى نظرية معينة.

ولكن على الرغم من وجود هذه الإشارات التي ربما يلحظها المشاهد لفيلم الأصليين، إلا أنه سيدرك تمامًا أنها تتعلق بموضوع الفيلم المثير للجدل، والتي لا ترتبط برواية "أرض الإله" أو رواية "1919".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة