الشركات الوطنية كلمة السر فى خطة العاصمة لإنهاء أزمة القمامة.. الخطة تهدف إلى استبدال صناديق القمامة بعربات مجهزة للقضاء على النباشين.. المحافظ: لن نجدد للشركات الأجنبية.. وهيئة النظافة: "اللى مش هيلتزم هنمشيه"

الأربعاء، 28 يونيو 2017 09:00 ص
الشركات الوطنية كلمة السر فى خطة العاصمة لإنهاء أزمة القمامة.. الخطة تهدف إلى استبدال صناديق القمامة بعربات مجهزة للقضاء على النباشين.. المحافظ: لن نجدد للشركات الأجنبية.. وهيئة النظافة: "اللى مش هيلتزم هنمشيه" قمامة - أرشيفية
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مشكلة القمامة فى العاصمة، تعد من أبرز المشاكل التى تواجه المواطنين والمسئولين بمحافظة القاهرة، خاصة فى الأحياء التى بها كثافة سكانية، وتسعى محافظة القاهرة من وقت لآخر لتطوير المنظومة والعمل على رفع كفاءة هيئة تجميل ونظافة القاهرة، بالإضافة إلى الرقابة على الشركات الخاصة والمتعهدين بجمع القمامة من المنازل، لتقديم خدمة مميزة للمواطن.

 

وتسعى محافظة القاهرة لرفع مستوى النظافة بإحيائها، من خلال منظومة جديدة للنظافة، جارى عرضها حالياً على المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، لإقرارها وتوفير التمويل اللازم لإدارتها، ومن المقرر أن يتم تنفيذها بعد انتهاء عقود الشركات الخاصة مع المحافظة والتى استمر تعاقدها لمدة 15 عاما.

 

وتهدف منظومة النظافة الجديدة بالقاهرة للقضاء على ظاهرة النباشين والفرازين، وتحسين المظهر الحضارى للعاصمة، وتتمثل المنظومة فى الاعتماد أولاً على الجمع السكنى للمخلفات من المنازل والمحلات من خلال التعاقد مع شركات محلية صغيرة تكون كل شركة مسئولة عن حى واحد أو عدد من المربعات داخل الحى مع وضع منظومة متابعة ومراقبة صارمة للتأكد من عمل المنظومة بكفاءة وطبقاً لاشتراطات التعاقد، وتكون هذه الشركات مكونة من المتخصصين فى مجال النظافة والبيئة أو بمتعهدى جمع القمامة أو العاملين فى هذا المجال يقوموا بتكوين الشركات وإعداد إجراءاتها الإدارية والمالية والمشاركة فى إدارة المنظومة على أن تتولى هيئة نظافة وتجميل القاهرة الإشراف الكامل على أداء وعمل هذه الشركات ومتابعة وتقييم أدائها وتقرير الغرامات فى حالة التقصير وإمكانية فسخ العقود، كذلك مسئولية الهيئة عن نظافة وتجميل وإنارة الشوارع.

 

وقال المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة، أنه تم الانتهاء من وضع التصور الأمثل لإدارة منظومة النظافة بالقاهرة للعمل بها مع بداية العام القادم بعد انتهاء عقود الشركات المسئولة عن نظافة ثلاث مناطق بالقاهرة، مضيفا بأنه تقرر غلق مقالب القمامة الواقعة بمناطق الوفاء والأمل والقطامية والطوب الرملى تزامناً مع بدء المنظومة لعدم ملاءمتهم الآن نظراً للامتداد العمرانى المجاور لهذه المناطق مع توفير أماكن بديلة للمقالب بالتنسيق مع وزارت الإسكان والبيئة والدفاع بعيداً عن العمران.

 

وأشار المحافظ بأنه سيتم إنشاء عدد من المحطات الوسيطة ثابتة ومتحركة للتسهيل على الشركات لنقل المخلفات إليها على أن يتم نقلها بعد فرزها بمعرفة أسطول الهيئة إلى المقالب العامة، كما سيتم بدء تشغيل المنظومة برفع كافة الصناديق من الشوارع والتى أكدت التجربة السابقة على مدار 15 عاماً بعدم جدواها مع طبيعة المواطن المصرى وبذلك يتم القضاء على ظاهرة الفريزة التى تقوم بفرز القمامة فى الشارع من الصناديق وترك المخلفات المتناثرة فى الشارع.

 

من جانبه أوضح المهندس حافظ السعيد رئيس هيئة نظافة وتجميل القاهرة، أن المنظومة الجديدة ستطبق على كافة أحياء العاصمة، مشيراً أن الهيئة رفعت الصناديق من عدد من الأحياء الرقية، ويتم بالفعل الجمع من المنازل على سيارات القمامة مباشرة.

 

وأكد السعيد فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن المحافظة ستضع شروط صارمة للشركات المحلية التى ستتعاقد معها فى المنظومة الجديدة، لكى تتمكن من الرقابة عليها وضمان استمرار جودة الخدمة، طول مدة التعاقد مع وضع غرامات وعقوبات على الشركات المخالفة، قائلا:"اللى مش هيلتزم همشيه"، موضحا أن من بين الشروط التى ستفرضها المحافظة مع المتعاقدين هو توفير عربات بموصفات معينة وجديدة، وعدد معين من العمال فى كل حى ومع كل عربة، وذلك لضمان استمرار كفاءة الخدمة.

 

وأشار رئيس هيئة نظافة وتجميل القاهرة، أن المحافظة لن تفتح باب التعاقد الآن إلا بعد انتهاء تعاقد الشركات الخاصة، لافتا أن أول عقد سينتهى لتلك الشركات فى 10/ 4/ 2018، وأن الباب مفتوح أمام الجميع للتعاقد مع المحافظة.

 

وأضاف المهندس حافظ السعيد، أن هناك عددا من الأحياء بها كثافة سكانية، وينتج عنها مخلفات كثيرة، سيتم توفير أعداد عماله أكبر بها، إلى جانب استمرار وضع صناديق لجمع القمامة بالأسواق لكثرة المخلفات بها.

 

وفى السياق، أبدى السعيد استياءه الشديد من قيام بعض المواطنين بإلقاء مخلفات البناء فى الشوارع، قائلا إنه يهلك وردية كاملة فى رفع مخلفات البناء، مطالبا الشرطة بمنع سيارات النقل بإلقاء المخلفات، وعلى المواطنين الالتزام بعدم إلقائها فى الشوارع.

 

وقال شحاتة المقدس نقيب الزبالين بالقاهرة، أن النقابة تؤيد أى خطة تعمل على رفع مستوى الخدمة بالمحافظة، وأن متعهدى جمع القمامة على أتم الاستعداد للمشاركة فى تلك المنظومة، لافتا أن متعهدى جمع القمامة فى القاهرة لديهم 7250 شركة نظافة مقيدة بهيئة الاستثمار، بقوة مليون عامل.

 

وأضاف نقيب الزبالين بالقاهرة، أن متعهدى جمع القمامة متعاقدين مع الشركات الأجنبية من الباطن، وأنهم سيتقدمون للمشاركة بشركاتهم فى منظومة النظافة الجديدة التى تعدها المحافظة، حال فتح الباب أمام المتعاقدين.

 

يذكر أن محافظ القاهرة تهدف إلى تقسيم أحيائها البالغ عددها 38 حيا إلى مربعات يختلف عددها طبقاً لمساحة الحى ليصل عددها إلى 177 مربع، وتم تحديد مسئول متابع لكل مربع من المربعات ويتم تقييم أدائه من خلال متابعته المستمرة لرفع كافة المخلفات، وتنفيذ عناصر التقييم السبعة المسئول عنها وهى إزالة المخلفات، وكنس الشوارع ورفع كفاءة الحدائق والمسطحات الخضراء، ورفع الإشغالات، ورصف وترميم الشوارع، ومتابعة حالة الإنارة العامة، ورفع السيارات المتهالكة والمتروكة بالشوارع مع تقييم أدائه أسبوعياً من قدرته على تلافى الملاحظات أولاً بأول التى تنقل إليه إلكترونياً بواسطة أجهزة التابلت الموزعة على 10 من رجال المكتب الفنى للمحافظة يقوموا خلالها بتصوير المخالفة ونقلها على الفور لرئيس الحى والمتابع المسئول عن المربع، ويتم تقدير الحافز المقرر له شهرياً بناء على نسبة إنجازه وفى حالة حصوله على أقل من 50% لا يتم صرف أى حافز له مع إنذاره بالاستبعاد فى حالة عدم التقدم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة