الاتحاد الأوربى vs شركات التكنولوجيا الأمريكية.. صراع العمالقة

الثلاثاء، 27 يونيو 2017 08:00 م
الاتحاد الأوربى vs شركات التكنولوجيا الأمريكية.. صراع العمالقة الاتحاد الأوروبى
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصدر الاتحاد الأوربى، اليوم، قرارا بتغريم شركة جوجل 2.7 مليار دولار بسبب استغلال هيمنتها على محرك البحث فى خدمة التسوق الخاصة بها بشكل يهدد المنافسة، وفى مؤتمرها الصحفى، أصرت مسئولة المنافسة بالاتحاد الأوروبى "مارغريت فيستاجر" أن القرار كان قائما على حقائق وليس هناك تحيز ضد شركات التكنولوجيا الأمريكية.

 

لكن الجميع يعلم أن هناك صراعا كبيرا بين الطرفين بشكل استدعى تدخل الحكومات فى بعض الأحيان، فهذه ليست المرة الأولى التى تعاقب فيها المفوضية الأوروبية عمالقة التكنولوجيا الأمريكية على ما تعتبره سلوكا سيئا.

 

وفيما يلى نسلط الضوء على أهم القضايا التى أبرزت الصراع بين الطرفين خلال السنوات الماضية.

 

ميكروسوفت 2008

تم تغريم مطورة الويندوز 899 مليون يورو لعدم الامتثال لعقوبات تم فرضها عليها بعد رفضها مشاركة key code مع منافسيها ودمج متصفح إكسبلورر مع نظام التشغيل، وبعد خمس سنوات، قيل لها أن تدفع مبلغا إضافيا قدره 561 مليون يورو لعدم الامتثال للتعهد بتزويد المستخدمين بالقدرة على اختيار المتصفحات المختلفة.

 

إنتل 2009

أمر الأتحاد الأوربى صانع رقاقات "إنتل" دفع 1.06 مليار يورو بسبب  تقديم خصومات مشروطة مما يؤثر على المنافسين، ومن المتوقع أن يصدر الحكم النهائى فى هذه المسألة فى عام 2018.

 

كوالكوم 2015

تم توجيه اتهام للشركة الأمريكية بالقيام بالتلاعب فى الأسعار، وإذا ثبت هذا الأمر فإن الشركة ستواجه غرامة قد تصل إلى 2 مليار يورو، لكن القضية لم تحل بعد.

 

أبل 2016

حكمت أيرلندا بأخذ 13 مليار يورو من المزايا الضريبية غير المشروعة التى حصلت عليها أبل منذ عام 1991، وأمرت باسترداد الأموال بالإضافة إلى الفائدة من الشركة.

 

فيس بوك 2017

وافقت الشبكة الاجتماعية لدفع غرامة 110 ملايين يورو للكذب فيما يتعلق بشروط الصفقة الخاصة بالاستحواذ على واتس آب.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة