بالصور.. بعد العثور على مقبرة مصرية عمرها 3400 سنة فى جزيرة صاى السودانية.. علماء آثار ألمان: الفراعنة اكتشفوا الذهب فى الخرطوم.. ويؤكدون تبعية آثار السودان للحضارة المصرية

الثلاثاء، 20 يونيو 2017 09:51 م
بالصور.. بعد العثور على مقبرة مصرية عمرها 3400 سنة فى جزيرة صاى السودانية.. علماء آثار ألمان: الفراعنة اكتشفوا الذهب فى الخرطوم.. ويؤكدون تبعية آثار السودان للحضارة المصرية المقبرة المصرية
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 كشف فريق بحث علمى ألمانى،  معلومات جديدة عن مقبرة مصرية تم اكتشافها فى السودان سنة 2015، يبلغ عمرها 3400 سنة، فى جزيرة صاى التى تقع على طول نهر النيل الشمالى بالسودان.

 وأكد الباحثون فى تقرير جديد، أن المقبرة  تضم رفات أكثر من 12 شخصاً، وجاء ذلك بحسب ما ذكر موقع livescience.

 وأشار فريق البحث، إلى أن جزيرة صاى جزء من أرض النوبة القديمة التى كانت تحت  السيطرة المصرية فى هذه الفترة، إذ بنى المصريون المستوطنات والتحصينات فى جميع أنحاء النوبة، بما فى ذلك جزيرة صاى وتتضمن منجم للذهب.  

 وتابع فريق البحث، أن المقبرة تتضمن غرفاً متعددة وتحمل بقايا رفات المصريين الذين عاشوا فى الجزيرة أو بالقرب منها، وكانوا يعملون فى إنتاج الذهب.

وتشمل القطع الأثرية التى تم العثور عليها، أدوات حفر معروفة كان المصريون يستخدمنها فى أعمالهم، وأوعية السيراميك، خاتم من الذهب، وبقايا أقنعة جنائزية ذهبية يرتديها المتوفى ومنحونات صغيرة من الحجر، إضافة إلى بعض القطع الأثرية التى تحمل نقوشاً هيروغليفية كشفت عن أن القبر يعود لرجل يدعى "خنوموس"،  وهو أحد أهم وأكبر عمال البحث عن الذهب فى هذه المنطقة.

وأكد فريق البحث، أنه تم العثور على رفات خنوموس، وبجانبه امرأة قد تكون زوجته، مضيفين أن رفات بعض الأشخاص الآخرين الذين وجدوا فى القبر من المحتمل أن يكونوا أقارب خنوموس.

وقالت جوليا بودكا، أستاذة الآثار المصرية وتاريخ الفن فى جامعة لودفيج الألمانية، إنها ستحاول استخراج الحمض النووى القديم من عظام الجثث المتواجدة بالقبر، مضيفة أن العينات متواجدة بالفعل فى قسم علم الآثار فى معهد ماكس بلانك لعلوم الإنسان.

وأشارت جوليا بودكا، إلى أن الحمض النووى سيساعدهم كثيرا فى الوصول إلى معلومات جديدة عن الأشخاص المتواجدين فى المقبرة.  

 وتابعت جوليا بودكا، أنهم غير متأكدين من عدد الأشخاص الذين تم تحنيطهم، لهذا ستنتظر التقرير العلمى الذى يتحدث عن نوع من التحنيط باستخدام "القار" وهو نوع من النفط الذى استخدمه المصريون القدماء فى بعض الأحيان لتحنيط المومياوات.

ولفتت جوليا بودكا، أن التوابيت لم يتم الحفاظ عليها بشكل كاف.

الاثار التى العثور عليها فى مقبرة سودانية
آثار المقبرة السودانية

 

الاثار المصرية التى تم العثور عليها فة السودان
الآثار المصرية التى تم العثور عليها فى السودان

 

المقبرة الاثرية
المقبرة الأثرية

 

المقبرة المصرية فى السودان
المقبرة المصرية فى السودان
تمثال
تمثال

 

مقبرة
مقبرة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

Mahir H. Baik

اسمها اثار نوبية

المنطقة النوبية ليس لها علاقة بمصر أو بالسودان كل ما يوجد فيها اسمه اثار نوبية انا شخصيا من جزيرة صاي ....... و جدي ... الكاشف حسن وردي .. حاكم جزيرة صاي قاوم الغزو الذي قاده اسماعيل باشا ابن محمد علي ... و قبله قاومه حاكما شرق و غرب النيل في منطقة سرة sarreeh ... ثم حرق المك نمر اسماعيل باشا في منطقة المتمة.

عدد الردود 0

بواسطة:

ناصر الهواري

العلاقة بين الحضارة المصرية والحضارة النوبية الكوشية

الحضارات ليست حكرا لشعب أو جنس أو عرق، بل هي من إسهامات الجميع والتواصل والتأثير الحضاري بين الشعوب لاتوقفه الحدود ومن هنا لابد أن نؤكد أن هناك حضارتين متجاورتين قاما على أرض وادي النيل هما الحضارة المصرية والحضارة النوبية الكوشية وكل منهما لها اسهاماتها وآثارها بل وأثرت كل منهما في الأخرى وكان نتاجهما متشابه القرب الجغرافي والفكري حتى أن التاريخ المصري شهد حكما الفراعنة من أصل نوبي في الأسرة الخامسة والعشرين امتد من أواسط السودان حتى سواحل البحر المتوسط ونافس القوى الكبرى كالآشوريين وغيرهم وتركوا آثار ومنجزات كالمعابد والأهرامات والتماثيل التي لا تقل روعة عن مثيلاتها المصرية ..

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة