بالفيديو والصور.. توقف أعمال تطوير قصر ثقافة ببا فى بنى سويف منذ 9 سنوات

الجمعة، 02 يونيو 2017 05:00 ص
بالفيديو والصور.. توقف أعمال تطوير قصر ثقافة ببا فى بنى سويف منذ 9 سنوات قصر ثقافة ببا جنوب بنى سويف
بنى سويف – أيمن لطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


توقف أعمال تطوير قصر ثقافة ببا فى بنى سويف منذ... by youm7

قصر ثقافة ببا جنوب بنى سويف يعد ثان أقدم مبنى ثقافى بالمحافظة، حيث بدأت أعمال تطويره عام 2007، ولم تستمر سوى عام واحد بسبب مشكلات بين هيئة قصور الثقافة والشركة المسند لها الأعمال والتى أوقفت أعمالها ورحلت مما أدى إلى تجميد الأنشطة المسرحية والأدبية وكذلك المكتبة، سوى محاولات فردية لإحياء بعضها بالجهود الذاتية وذلك بعدما تحولت أروقة مبنى القصر منذ تسع سنوات إلى حوائط وأرضيات محطمة.

"اليوم السابع" التقى عددا من الأدباء والمبدعين ورئيس فرع الثقافة،  للتعرف على أبعاد المشكلة وآخر المستجدات، حيث يقول هشام عبدالعزيز رئيس نادى الأدب بقصر ثقافة ببا: تسلمت الشركة المسئولة عن أعمال الترميم والتطوير المكان ولم تعمل سوى عام واحد لتتركه بعدها مكانا مهجورا عبارة عن حجرات مهدمة وتكسير فى الجدران والأرضيات ما أدى إلى توقف العروض المسرحية وكذلك نشاط المكتبة، فضلا عن رفض إدارة الإقليم الاعتراف بنادى الأدب واعتماده وصرف الدعم اللازم لأنشطته رغم تأسيسه منذ سنوات ويتردد عليه ما يقارب أربعين مبدعا وموهوبا بمختلف اعمارهم حيث يدفعنا عشقنا إلى ممارسة النشاط ومناقشة الأعمال الأدبية داخل مكان جنباته مهدمة.

ويلتقط أطراف الحديث أحمد عزت مدنى رئيس إتحاد كتاب بنى سويف والفيوم، قائلا: فى ظل تزايد الأعمال الإرهابية نحتاج إلى تفعيل أنشطة قصور وبيوت الثقافة لجذب الشباب من الجنسين وتغييرأفكارهم وغرس الإنتماء للوطن فى قلوبهم، ولا يوجد أفضل من الأعمال المسرحية والأدبية للتأثير على عقولهم وإقناعهم.

وأضاف: وزارة الثقافة ممثلة فى هيئة قصور الثقافة وإقليم شمال الصعيد يتحملون مسئولية توقف أعمال تطوير قصر ثقافة ببا تسع سنوات وتجميد الأنشطة أما محاولات المبدعين من ممثلين وشعراء وكتاب قصة لممارسة أعمالهم بالجهود الذاتية خاصة خلال شهر رمضان فيعود إلى عشقهم للإبداع.

وأشار مصطفى عصمت شاعر إلى انه من الضرورى الانتهاء من تطوير مبنى قصر الثقافة حتى يمارس الادباء والموهوبين انشطتهم المختلفة بداخله حيث لا يستطيع الاشخاص تفريغ طاقاتهم سوى فى الانشطة المسرحية والأدبية وإلا يضطرون إلى الإكتفاء بقراءة الكتب بالمنزل.

ومن جانبه أكد الفنان أحمد سوكارنو مدير عام الثقافة ببنى سويف أن قصر ثقافة ببا من القصور الأثرية وبه الكثير من المبدعين الحاصلين على جوائز وشهادات تقدير فى الأعمال المسرحية والأدبية.

ولفت سوكارنو إلى أنه تسلم المسئولية منذ عام وخاطب وزارة الثقافة بموقف قصر ثقافة ببا واعلنت الوزارة عن مزايدة جديدة لترميمه وتطويره ورست على إحدى الشركات بـ تكلفة 39 مليون جنيه ونظرا لعدم توافر المبلغ بهيئة قصور الثقافة، تقرر تأجيل صرف موازنة الترميم إلى العام المالى 2017/2018

أما ميرفت ميشيل عضومجلس النواب ببنى سويف ولجنة الثقافة والإعلام، فأعلنت تقدمها بطلب إحاطة بخصوص مشكلة قصر ثقافة ببا، ورد الوزير عليه موضحا أن تأجيل بدء أعمال التطوير والترميم بعد رسو المزايدة الجديدة على إحدى الشركات جاء لعدم توافر الميزانية وإرجاءها للعام المالى القادم.

وأضافت : طالبت وزير الثقافة أثناء تواجده معنا باللجنة ، بضرورة توفير اعتماد مالى لتطوير قصر ثقافة ببا وعودة أنشطته المختلفة، نظرا لكونه صرحا ثقافيا هاما يساهم فى التنوير وجذب الشباب وابعادهم عن الأفكار الهدامة للجماعات الإرهابية.

 

قصر ثقافة ببا جنوب بنى سويف
قصر ثقافة ببا جنوب بنى سويف

 

توقف اعمال التطوير منذ تسع سنوات
توقف اعمال التطوير منذ تسع سنوات

 

تكسير بالحوائط والأرضيات
تكسير بالحوائط والأرضيات

 

جانب من اعمال الترميم المتوقفة
جانب من اعمال الترميم المتوقفة

 

تكسير الحوائط وتركها من سنوات
تكسير الحوائط وتركها من سنوات

 

اثار اعمال التطوير المتوقفة داخل المسرح
اثار اعمال التطوير المتوقفة داخل المسرح

 

احدى جلسات نادى الادب
احدى جلسات نادى الادب

 

الفنان أحمد سوكارنو مدير عام فرع ثقافة بنى سويف
الفنان أحمد سوكارنو مدير عام فرع ثقافة بنى سويف

 

النائبة ميرفت ميشيل
النائبة ميرفت ميشيل

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة