أكرم القصاص - علا الشافعي

فى الذكرى الخمسين للاحتلال..

فدى جريس وروائيان أمريكيان يقاومون الاحتلال الإسرائيلى فى ندوة بالقدس المحتلة

الأحد، 18 يونيو 2017 04:36 ص
فدى جريس وروائيان أمريكيان يقاومون الاحتلال الإسرائيلى فى ندوة بالقدس المحتلة فدى جريس ومايكل شابلون وإيليت والدمان
مدحت صفوت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يطلق الروائيان الأمريكان مايكل شابون وإيليت والدمان بمشاركة القاصة الفلسطينية فدى جريس كتاب "مملكة الزيتون والرماد" الذي صدر بطبعاته الإنجليزية والعربية والعبرية، في وذلك في تمام الساعة السابعة والنصف مساء اليوم الأحد بمدينة القدس المحتلة.

 

ويأتي صدور الكتاب ضمن مشروع دوليّ ضخم بادرت له منظمة “كسر الصمت” التي تعمل على كشف ممارسات جيش الاحتلال الإسرائيليّ في الأراضي الفلسطينيّة المحتلّة، التي تشنّ عليها المؤسّسة الإسرائيليّة حربًا مستعرة.

 

وتألف المشروع من مرحلتين: مرحلة الجولات الميدانيّة التي شارك فيها 26 كاتبًا وكاتبة بارزين، 22 منهم من دول العالم المختلفة وهم: ماريو ڤارغاس يوسا (صاحب جائزة نوبل للآداب)، أييلِت وولدمان، جرالدين بروكس، جاكلين وودسون، مايكل شايبون، مادلين ثين، راشيل كوشنير، لارس سابي كريستنسن، ديڤ إيچيرز، إميلي رابوتيو، تاييه سيلاسي، كُولم توبين، أيمير ماكبرايد، هاري كونزرو، لورين آدامز، هيلون هَبيلا، إيڤا ميناسه، أنيتا ديساي، پروچیستا خاکپور، أرنون چرونبيرغ، كُولُم مكان، مايليس دي كيرنجال، إلى جانب ثلاثة فلسطينيّين: رجا شحادة وفدى جريس وعلاء حليحل، وإسرائيليّ واحد: أَسَاف چَڤرون. وزار الأدباء مناطق مختلفة من الأراضي المحتلة، منها مدينة غزّة وبعض المدن في الضفة الغربية مثل رام الله ونابلس وبيت لحم والخليل، والقرى المضطهدة في مناطق “ج” في غور الأردن، والقدس وخصوصًا حيّ سلوان وما يشهده من حملة استيطانيّة محمومة، وقرى جبال الخليل (أم الخير وسوسيا وغيرها) التي تخضع لحملات هدم ومطاردة لا تنتهي.

 

بعد هذه الجولات التي انتهت صيف 2016، عمل كل أديب وأديبة على نصوص أدبيّة سرديّة تسعى لرسم ملامح ما يعنيه الاحتلال الإسرائيليّ للضفة وغزة منذ 50 عامًا. وتستند هذه النصوص إلى القصص والتفاصيل الصغيرة المُعاشة، من أجل رسم ملامح واضحة لهذا الوحش الثقيل الذي يجثو على قلوب الفلسطينيّين “بشكل مؤقّت”. ويروي كلّ أديب وأديبة ما رآه في الجولات الميدانيّة في أرجاء الضفة وغزة، مبتعدين عن الأسلوب التقريريّ الصحفيّ، متتبّعين ملامح القصص الشخصيّة لأبطال نصوصهم، من رجال ونساء وأطفال وفلسطينيّين التقوهم عند الحواجز وفي القرى التي تُهدم ليلَ نهارَ وفي السهول الفسيحة التي يُحظر الرعي فيها؛ في مراكز المدن الفلسطينيّة والمناطق العمرانيّة، وفي المناطق النائية والمنسيّة؛ وتلك التي يحتدم حولها الصراع المرير والاستيطان الشرس مثل سلوان.

 

وقد لاقى إطلاق النسخة الإنجليزيّة للكتاب في الولايات المتحدة الأمريكيّة الصادر عن “هاربر كولينز” نجاحًا كبيرًا واهتمامًا إعلاميًّا لافتًا، عبر أمسيات نُظّمت في عدّة مدن أمريكيّة. ويشارك في أمسية إطلاق الكتاب في القدس: أييلِت وولدمان ومايكل شايبون، وهما مُحرّرا الكتاب بصيغته الإنجليزيّة الأصليّة، وفدى جريس، التي شاركت في الكتاب.

 

ويأتى نشر الكتاب فى الذكرى الخمسين لاحتلال إسرائيل للضفة الغربية وقطاع غزة فى الخامس من يونيو 1967، كمحاولة لفضح ممارسات الاحتلال الصهيونى وجرائمه فى حق الشعب الفلسطينى، وكان محررا الكتاب بمشاركة فدى جريس أيضًا أطلقوا الأسبوع الماضي، ضمن فعاليات Bay Area Book Fastival،  بمدينة بيركلى الأمريكية كتاب "مملكة الزيتون والرماد" في نسخته الإنجليزية.

 

Kingdom_cover_final-1
غلاف مملكة الزيتون والرماد

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة