خالد صلاح

أخيرا.. تسليم ترددات الجيل الرابع للمحمول الأسبوع المقبل.. مسئول حكومى: توزيع الترددات بكل مناطق الجمهورية عدا المدن الحدودية والقناة.. وبدء الخدمة تجاريا حسب جاهزية الشركات.. و"المصرية": التشغيل سبتمبر المقبل

الأحد، 18 يونيو 2017 07:30 م
أخيرا.. تسليم ترددات الجيل الرابع للمحمول الأسبوع المقبل.. مسئول حكومى: توزيع الترددات بكل مناطق الجمهورية عدا المدن الحدودية والقناة.. وبدء الخدمة تجاريا حسب جاهزية الشركات.. و"المصرية": التشغيل سبتمبر المقبل تسليم ترددات الجيل الرابع للمحمول الأسبوع المقبل
كتبت: هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حسمت الحكومة ممثلة فى وزارة الاتصالات و الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، أزمة تسليم ترددات الجيل الرابع للمحمول، لشركات الاتصالات الأربعة العاملة بالسوق المصرية "أورانج وفودافون واتصالات والمصرية للاتصالات"، حيث أعلن وزير الاتصالات المهندس ياسر القاضى، تسليم الترددات للشركات الأسبوع المقبل، لينهى جدلاً استمر عدة أشهر منذ إصدار رخص الجيل الرابع منتصف أكتوبر الماضى، دون تفعيل الخدمة بشكل تجارى للجمهور. 
 
فيما كشف مسئول حكومى لـ"اليوم السابع"، أنه سيتم تسليم ترددات الجيل الرابع للشركات بكل مناطق الجمهورية ماعدا المناطق الحدودية والقناة، إلا أن بدء الخدمة تجارياً سيعود لجاهزية واستعداد كل شركة. 
 
وسيختلف بدء خدمات الجيل الرابع للمحمول من شركة إلى أخرى، حيث يرى مصدر بإحدى شركات المحمول، أن الخدمة ستبدأ بشكل فورى عند حصول الشركة على الترددات، فى حين قال مصدر آخر، إن تشغيل الخدمة مرتبط بإجراءات إعادة توزيع الترددات، والتى قد تستغرق من شهر إلى شهرين، مرجحا أن يتم تشغيل الخدمة فى سبتمبر على أقصى تقدير.
 
ونفى المصدر، سداد شركات المحمول لغرامات تأخر تشغيل الجيل الرابع للمحمول لصالح الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، مضيفا أن الأخير لم يفرض غرامات على الشركات، بعدما كان من المفترض تقديم الخدمة فى فبراير الماضى لاسيما أنها لم تحصل على الترددات.
 
وقال "أحمد البحيرى"، الرئيس التنفيذى للشركة المصرية للاتصالات، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، إن الشركة ستقدم خدمات المحمول فى نهاية الصيف مرجحا أن يتم ذلك فى سبتمبر المقبل.
 
وأعلن المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أنه سيتم تسليم ترددات الجيل الرابع للمحمول لشركات الاتصالات العاملة بالسوق المصرى "المصرية للاتصالات - أورانج - فودافون – اتصالات" خلال الأسبوع المقبل، وذلك بعد إخلائها من قبل الجهات المسئولة.
 
وأضاف القاضى، فى تصريحات للصحفيين خلال حفل سحور الشركة المصرية للاتصالات، أن كل شركة ستتسلم حصتها من الترددات المتفق عليها وفقا للتراخيص التى وقعتها مع الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات.
 
وأشار إلى أنه طلب من الجهات المسئولة توفير ترددات جديدة للجيل الرابع للمحمول، حيث إن ذلك من شأنه تحسين جودة الخدمات فى إطار من المنافسة بين الشركات، وأن الشركات سيتاح لها فترة شهرين لإجراء التجارب وإعادة تنظيم وتجميع الترددات السابقة، وبمجرد حصول الشركات على الترددات ستتحسن جودة خدمات المحمول والإنترنت.
 
كانت الشركة المصرية للاتصالات، المملوكة للحكومة بنسبة 80% ، أول الموقعين على رخص الجيل الرابع للمحمول كمشغل رابع للخدمة فى مصر بتكنولوجيا الجيل الرابع فى 31 من أغسطس 2016 مقابل 7.08 مليار جنيه نصفهم بالدولار الأمريكى.
 
ووقعت شركات المحمول الثلاث "أورنج واتصالات وفودافون" فى منتصف أكتوبر الماضى رخص الجيل الرابع فى منتصف أكتوبر المقبل بشروط الحكومة مقابل 1.1 مليار دولار و 10 مليارات جنيه.
 
وكشف تقرير صادر عن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، فى وقت سابق، أن عدد الاشتراكات بالهاتف المحمول وصلت إلى نحو 98.23 مليون مشترك حتى يناير الماضى، وهو ما يفوق عدد السكان فى مصر الذين يقترب عددهم من 93 مليون نسمة.
 
 وأشار تقرير مؤشرات وزارة الاتصالات، إلى انخفاض نسبة مستخدمى الإنترنت عن طريق المحمول لنحو 2 مليون عميل لتصل إلى 26.16 مليون مشترك حتى يناير الماضى مقارنة بـ 28.65 مليون مشترك فى ديسمبر 2016، فيما انخفض عدد مستخدمى "اليو إس بى مود" من 3.28 مليون مستخدم إلى 3.26 لآخر إحصاء فى يناير الجارى.
 
وارتفع عدد مستخدمى الإنترنت فائق السرعة ADSL إلى 4.46 مليون مستخدم بمعدل تغيير شهر 0.39%، ومعدل تغير سنوى يصل إلى 17.40%، ووصلت نسبة مستخدمى الإنترنت عن طريق المحمول من إجمالى مشتركى المحمول 26.63 مليون مستخدم بنسبة تغيير شهرى وصلت إلى 2.-67% و نسبة تغيير سنوى تصل إلى 5.62%.
 
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة