لو داخل على عملية.. اعرف الآثار الجانبية للتخدير الكلى

السبت، 17 يونيو 2017 09:00 م
لو داخل على عملية.. اعرف الآثار الجانبية للتخدير الكلى عملية أرشيفية
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في العديد من العمليات الطبية، يتم استخدام التخدير وهو نوع من فقدان مؤقت للإحساس أو الوعي، وأحد أنواع التخدير الشائعة هو التخدير العام، والذي يستخدم  أساسا للإجراءات الجراحية إذ يكون أكثر أمنا أو أكثر راحة بالنسبة للمرضى.

وبشكل عام، يتم تخدير المريض من خلال الاستنشاق أو عن طريق الوريد (IV) وبصرف النظر عن التخدير العام، هناك نوعان آخران من التخدير، وهما التخدير النصفى والتخدير الموضعى.

قبل إجراء التخدير العام، يتحدث طبيب التخدير مع المريض لجمع المعلومات المتعلقة بالتاريخ الصحي للمريض، والأدوية والمكملات الغذائية التى  يأخذها المريض، والحساسية المحتملة وأي تجارب مع التخدير، وعلى أساس هذه المعلومات، يختار الطبيب التخدير الأكثر أمانا الذى سوف يؤدي إلى آثار جانبية أقل بعد إجراء الجراحة.

وفى هذا السياق، كشف الموقع الطبي الأمريكي “Tophomeremedies”، بعض الآثار الجانبية الشائعة الناتجة عن التخدير العام، وتشمل:

1. الغثيان والقيء

الشعور بالمرض والقيء هو واحد من الآثار الجانبية الأكثر شيوعا للتخدير العام،و من الناحية الطبية، فإنه يعرف باسم الغثيان بعد العملية الجراحية.

ويحدث الغثيان في الـ 24 ساعة الأولى بعد الجراحة ويمكن أن يستمر لبضعة أيام، وقد يكون سببه عدد من العوامل، مثل الدواء والحركة ونوع الجراحة.

2. قشعريرة وارتجاف

القشعريرة و الارتجاف، تحدث بسبب انخفاض حرارة الجسم، وهو تأثير جانبي شائع  للمرضى الذين يستعينون وعيهم بعد الجراحة، وهذا الارتجاف يمكن أن يسبب الكثير من الانزعاج لدى المرضى الذين يتعافون من التخدير العام. 

3. التهاب الحلق

التهاب الحلق هو تأثير جانبي شائع بجانب التهاب الحلق، مع بحة في الصوت خفيفة وجفاف الفم بعد الجراحة.

4. الصداع

ومن الشائع أن تعاني من الصداع والدوخة والنعاس بعد فترة وجيزة من التخدير النصفى أو العام بسبب انخفاض ضغط الدم.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة