س . ج .. كل ما تريد معرفته عن عقوبة تجارة وتعاطى المخدرات

السبت، 17 يونيو 2017 09:01 ص
 س . ج .. كل ما تريد معرفته عن عقوبة تجارة وتعاطى المخدرات مخدرات - أرشيفية
كتب أحمد الجعفرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت العديد من الأعمال الدرامية الرمضانية، قضية الإتجار وتعاطى المواد المخدرة، بشكل واسع، انعاكساً لما يحدث فى الشارع المصرى، من انتشار تلك المواد، وتداولها بشكل كبير بين الشباب فى الفئات العمرية المختلفة، ويجيب "شعبان سعيد" المحامى بالنقض والخبير القانونى على أبرز الأسئلة المتعلقة بتجارة المخدرات.

·   ما هى عقوبة استيراد وتصدير المواد المخدرة ؟

                                                                                      

عقوبة الإتجار فى المواد المخدرة وفق ما جاء بنص المادة (33) عقوبات، تصل الى الإعدام وغرامة مالية لا تقل عن 100 ألف جنيه، ولا تزيد عن 500 ألف جنيه، وذلك فى حالة استيراد أو تصدير المواد المخدرة، أو انتاجها وزراعاتها.

 

·       ما هى عقوبة الإتجار فى المواد المخدرة وترويجها بالداخل ؟

المادة (34) من قانون العقوبات، حددت العقوبات الواجب توقيعها على متاجرى المواد المخدرة فى الداخل، لتتراوح ما بين الإعدام والسجن المؤبد، وفقاً لوقائع الدعوى، وعما إذا كان هناك ظروف مشددة للعقوبة من عدمه.

 

·       هل هناك ظروف لتخفيف عقوبة الإتجار فى المواد المخدرة ؟

تقل عقوبة الإتجار بالمواد المخدرة، إلى سنة ولا تتجاوز الـ5 سنوات، وغرامة لا تقل عن ألفين جنيه ولا تزيد عن 5 ألاف جنيه؛ فى حالة إذا كانت المواد المخدرة طبيعية، وضعيفة التخدير، وهذا يتحدد وفقاً لتقرير المعمل الجنائى بشأن المواد المضبوطة بحوزة المتهمين.

 

·       ماذا عن الموقف القانونى لمتعاطى المواد المخدرة ؟

المادة (39) من قانون العقوبات، حددت عقوبة متعاطى المواد المخدرة، وجاء نصها كالتالى:"يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة، وبغرامة لا تقل عن ألف جنيه، ولا تتجاوز ثلاثة آلاف جنيه، كل من ضُبط فى مكان أعد أو هيئ لتعاطى الجواهر المخدرة، وذلك أثناء تعاطيها مع علمه بذلك، وتزداد العقوبة بمقدار مثليها، سنتين، إذا كان الجوهر المخدر، الذى قدم، الكوكايين أو الهيروين.

 

·        هل هناك قواعد تشدد أو تخفف عقوبة "المخدرات" ؟

تحدد كمية المواد المخدرة ونوعيتها وطبيعة الجدول المدرجة فيه تحدد العقوبة الواجب إنزالها على المتاجرين بتلك المواد أو حائزيها بقصد التعاطى، فعقوبة تجارة أو حيازة "الهيروين" و"الكوكاين" وهما من المواد المخدرة المدرجة ضمن الجدول الأول للمخدرات، تختلف عن عقوبة حيازة أقراص "الترامادول" التى فى الغالب لا تتجاوز عقوبتها الـ3 سنوات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

مش مهم.

المخدرات ممنوعة قانوناً ..

لما الدولة تعجز عن توفير المسكنات الشديدة القانونية لمن يختفي وعيهم من الألم يبقي منظومة الصحة عايزة الحرق.

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدى

السجون المصرية

هل رأت من سنوات السجون المصرية حكم إعدام على تاجر مخدرات طبعا لا بالكثير جدا مؤبد و يقضى المدة و يطلع مرة أخرى يتاجر فى المخدرات لذلك تجارة المخدرات لا تنتهى ابدا من حياة المدمنين و خراب بيوت العائلات

عدد الردود 0

بواسطة:

مش مهم.

الحل للي مهتم بالحلول ..

اعملوا كارنيه يتم به صرف المسكنات القوية بكميات محددة من اماكن محددة لمن يثبت إصابتهم بأمراض مزمنة شديدة الألم من خلال التحاليل. في كل الأحوال مكسب .. الألم تكفير سيئات. انما منظومة الصحة و العلاج .. شخرة من منخار واحد.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة