أكرم القصاص - علا الشافعي

BBC: شركة بريطانية باعت تقنيات تجسس خطيرة لدول الشرق الأوسط

الجمعة، 16 يونيو 2017 10:15 ص
BBC: شركة بريطانية باعت تقنيات تجسس خطيرة لدول الشرق الأوسط BAE
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت تقارير من موقع BBC البريطانى أن شركة BAE Systems الدفاعية، التى تتخذ من المملكة المتحدة مقرا لها، باعت وصدرت تكنولوجيا مراقبة إلكترونية قوية، بما فى ذلك برامج فك تشفير متطورة لحكومات معروفة ونظم قمعية فى جميع أنحاء العالم.

وركز التحقيق على شركة تكنولوجيا دنماركية تدعى ETI، تم الاستحواذ عليها من قبل BAE Systems فى عام 2011، ولكن قبل هذا الأمر طورت البرمجيات المعروفة باسم "Eviden" تم بيعها للحكومات بشكل كبير.

ووصف أحد العاملين السابقين فى شركة ETI لموقع BBC أن البرمجيات التى تم بيعها للحكومات يمكنها اعتراض أى حركة على الإنترنت، حتى إنها قادرة على تعقب بلد بأكمله، فيمكن لمستخدمها تحديد موقع الأشخاص استنادا إلى البيانات الخاصة بهواتفهم، بالإضافة إلى تحركات الناس حولها.

كما أنها قادرة على التعرف على الصوت فك تشفير الأجهزة المختلفة، وعلى مدى السنوات الست الماضية، استخدمت BAE هذه القوة العاملة الدنماركية لتوريد " Eviden" لدول الشرق الأوسط، بما فى ذلك المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر وعمان والمغرب والجزائر.

ووجد تحقيق بى بى سى أن المبيعات تمت بموجب تراخيص التصدير الحكومية الدنماركية الشرعية الصادرة عن هيئة الأعمال الدنماركية (دبا).

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة