مؤسسة صحة مصر تطالب بمنع مشاهد التدخين فى الدراما

الخميس، 15 يونيو 2017 02:30 م
مؤسسة صحة مصر تطالب بمنع مشاهد التدخين فى الدراما مشاهد مسلسلات رمضان تشجع على التدخين
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور وائل صفوت استشارى أمراض الباطنة وعلاج التدخين بمستشفى وادى النيل، ورئيس مجلس أمناء مؤسسة صحة مصر، إن المؤسسة رصدت خلال شهر رمضان هذا العام عددا من المشاهد فى المسلسلات الرمضانية والتى يظهر فيها منتجات التبغ بعلاماتها التجارية، وهو ما يمثل إعلان غير مباشر لهذه الأنواع من السجاير، مطالبا بمحاولة منع أو على الأقل تقليل مشاهد التدخين فى الدراما خاصة فى دراما رمضان التى يتابعها ملايين.

غادة عبد الرازق يعشقها الكثيرين وتمثل قدوة للشباب وهى تدخن
غادة عبد الرازق تدخن

 

وقال إن عدد الوفيات السنوية فى مصر بسبب التدخين يصل إلى 170 ألف سنويا أى ما يعادل 500 حالة يوميا بسبب التدخين ، بالإضافة لمعاناة ملايين من المصريين من الأمراض الناتجة عن التدخين ، موضحا أنه طبقا لآخر الاحصائيات لعام 2010 فان عدد المدخنين بلغوا 13 مليون مدخن مصرى من الشباب ،والبالغين ،والأطفال ،والنساء ، أى من جميع فئات المجتمع.

محبى النجوم يلقدونهم اثناء التدخين
محبو النجوم يلقدونهم اثناء التدخين

 

وأوضح أن المصريين ينفقون على شراء السجاير فقط  حوالى 60 مليار جنيه سنويا ، ويتم حرقها فى الهواء بالإضافة الى الاضرار التى تلحق بقلوبهم وأعضاء الجسم المختلفة ،طبقا لآخر احصائيات منظمة الصحة العالمية.

 

وقال الدكتور وائل صفوت ، فى تصريح خاص لــ "اليوم السابع " أن المشاهد تشجع الشباب والأطفال على التدخين وتشجع المدخنين على استعمال هذه الانواع بعينها، لأن الممثلين يمثلون قدوة للشباب ، وخاصة لجمهور الشباب الذين يعشقونهم ، موضحا أن هذا يمثل عمل غير أخلاقى ويشجع على التدخين والإدمان وهو يعد مخالفة للقانون المصرى.

هيفاء وهبى لها جمهور عريض ممن يعشقونها وتدخينها يجعل الشباب يقلدها
هيفاء وهبى تدخن أثناء المسلسل

 

وأشار إلى أن صندوق مكافحة وعلاج الإدمان تقدم بشكوى إلى جهاز حماية المستهلك ووجه خطاب للمجلس الأعلى للإعلام لاتخاذ اجراءات رادعة ضد من قام بتنفيذ هذه الأعمال، منوها بأن هناك 8 جمعيات طبية اتفقوا على مواجهة هذه الظاهرة ،واتخاذ خطوات لمنع تكرار مثل هذه المشاهد خلال الأعمال الدرامية.

وأشار إلى أن جميع  هذه الجهود تتركز لمنع ،ومكافحة التدخين ، والذى أصبح السبب الرئيسى لعدد كبير من الأمراض التى يعانى منها المصريين مثل أمراض ارتفاع ضغط الدم ،وقصور الشرايين التاجية ،والسرطان بأنواعه ،وأمراض القلب ،والسكر، وأمراض الجهاز التنفسى والسدة الرئوية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة